ماذا يفعل النعناع للحامل

ماذا يفعل النعناع للحامل ؟  النعناع هو أحد النباتات العشبية والتي كثيرا ما تستخدم بالطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض وذلك لفوائده العلاجية الكثيرة والفعالة، ولكن ما تأثير النعناع على الحامل وهل من الممكن أن يضر النعناع بالحمل، وما فائدة تناول النعناع للمرأة الحامل، هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال على موقع أنا مامي.

ماذا يفعل النعناع للحامل

سنذكر في الآتي أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها 1/3 من شاي النعناع أي 14 جرام من النعناع تقريبا:

  • يحتوي على 6 سعرات حرارية.
  • يحتوي على فيتامين أ بقدر 12% من المقدار الذي يحتاجه الجسم يوميا.
  • يحتوي على الحديد بقدر 9% من المقدار الذي يحتاجه الجسم يوميا.
  • يحتوي على المنجنيز بقدر 8% من المقدار الذي يحتاجه الجسم يوميا.
  • يحتوي على الفوليت بقدر 4% من المقدار الذي يحتاجه الجسم يوميا.
  • يحتوي على الألياف بقدر واحد جرام.

فوائد النعناع للحامل في الشهور الاولى

يعمل النعناع على تخفيف أعراض الحمل المزعجة التي تعاني منها الحامل وخاصة خلال الشهور الأولى من الحمل ولكنه يعد مفيدا أيضا خلال الشهور الأخيرة، من أهم فوائد النعناع للحامل:

علاج حالات عسر الهضم

من الممكن أن يتم إدخال النعناع بالطعام الذي تتناوله الحامل حيث يساعد على تحسين عملية الهضم وتهدئة المعدة في حالات عسر الهضم أو التهاب المعدة، كما من الممكن أن تتناول الحامل كوب من النعناع ليساعدها على التخلص من مشكلات المعدة، وترجع قوة النعناع في التخلص من مشكلات المعدة إلى رائحته العطرية التي تحفز الغدد اللعابية بالفم بالإضافة إلى تحفيز الغدد المسؤولة عن إفراز الإنزيمات الهضمية.

علاج الغثيان وألم الرأس

يمكن للحامل أن تقوم باستنشاق بعضا من أوراق النعناع التي تم طحنها حديثا، فتساعد رائحة النعناع القوية على التخلص من الشعور بالغثيان والحد من مشكلات المعدة.

بالإضافة إلى أن زيت النعناع يعد أحد العلاجات الفعالة للصداع وألم الرأس وذلك باستنشاقه أو عن طريق فرك بعضا منه على الجبهة أو الأنف، فيعمل النعناع كمهدئ قوي في تلك الحالات كما يحد من الأعراض الناتجة عن الصداع مثل الالتهابات أو ارتفاع درجة الحرارة.

علاج الاكتئاب المصاحب للحمل

تعمل رائحة الزيت الأساسية للنعناع على تخفيف أعراض الاكتئاب التي تعاني منها الحامل وذلك عن طريق تحفيز خلايا الدماغ وتزويد الجسم بالطاقة، فيعمل النعناع على التقليل من الخمول والقلق والاكتئاب والإرهاق، ويمكنك استخدامه عن طريق دهن بعضا من زيت النعناع الأساسي أو تناول شاي النعناع أو استنشاقه.

فوائد النعناع خلال فترة الرضاعة الطبيعية

أشارت العديد من الدراسات أن زيت النعناع يعمل على علاج تشققات الحلمة التي تعاني منها السيدات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لذا لا داعي للقلق من من مشكلات الرضاعة الطبيعية.

هل النعناع مضر للحامل في الاشهر الاولى

  • يعد النعناع من الأعشاب الآمنة على الحمل والذي يمكن للحامل تناوله مع الطعام أو شرب شاي النعناع، أو تناول الأدوية التي تحتوي على النعناع، ولكن يجب استشارة الطبيب حول الجرعات المحددة لتناول النعناع.
  • يجب الانتباه عند استعمال زيت النعناع الأساسي إن كانت المرأة تعاني من حساسية تجاه النعناع أو المنثول، وذلك لأن رد الفعل التحسسي أثناء الحمل قد ينتج عنه مشكلات خطيرة على صحة الحمل والجنين، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام النعناع.
  • يعد النعناع أحد الأعشاب المحفزة لانقباضات الرحم ويستخدم في تنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية، لذا يجب الحذر عند تناوله أثناء الشهور الأولى من الحمل لأنه محفز قوي للرحم وقد يؤدي إلى الإجهاض في حالة الإفراط في تناوله.

دراسات وأبحاث حول تناول النعناع

أكدت الدراسات التي تم عملها بواسطة إحدى منظمات الصحة المهتمة بأمراض النساء والتوليد أن شاي النعناع لا يشكل أي خطر على الحمل أو الجنين ولكن يجب الحذر في تناوله لتجنب مضاعفاته، وينصح بالاكتفاء بكوب واحد في اليوم.

في نهاية مقالنا اليوم ننصح باستشارة الطبيب حول الكميات المناسبة والموصى بها لتناول النعناع خلال فترة الحمل والتأكد من عدم وجود حساسية تجاهه.

المراجع

1

2