حاسبة الحمل بالايام والاسابيع والشهور

حاسبة الحمل بالايام والاسابيع والشهور ، فترة الحمل هي أحد أهم وأدق الفترات الحساسة في عمر السيدة ويحدث في خلالها الكثير من التغيرات المختلفة سواء الهرمونية أو الجسدية، ويجب على السيدة أن تتابع هذه الفترة بصورة جيدة للتعرف على مدى نمو الجنين وتطوره بصورة صحيحة وكذلك من أجل الاطمئنان على سير حملها بصورة طبيعية ولتناول المكملات والفيتامينات والتحصينات الخاصة بها وغيرها من الأمور الهامة، لذلك يجب سيدتي أن تتعرفي في أي شهر في الحمل أنت بل في أي أسبوع من أسابيع الحمل وسوف نتعرف على كل المعلومات التي تخص حاسبة الحمل عبر هذا المقال عبر موقع أنا مامي.

حاسبة الحمل بالايام والاسابيع والشهور

كيفية حساب الحمل بصورة صحيحة بداية من أخر دورة لك، هناك العديد من الأمور التي تساعدك عزيزتي السيدة في حساب فترة الحمل بصورة صحيحة وسوف نقدم لك أهم المعلومات التي تساعدك في معرفة حساب الحمل:

  • يجب أن تكون على دراية تامة بموعد أول يوم لأخر دورة شهرية لك قبل الحمل.
  • دائمًا ما يكون الإخصاب في الفترة ما بين اليوم العاشر وحتى الرابع عشر من تاريخ الدورة الشهرية وذلك لغالبية السيدات اللاتي يتمتعن بدورة شهرية منتظمة.
  • متوسط فترة الحمل هي 40 أسبوع ويمكن أن تقل أو تزيد بمقدار أسبوعين وذلك حسب ظروف كل سيدة.
  • يمكن للطبيب أن يساعدك في معرفة تاريخ الحمل إذا كنت لا تتذكرين التاريخ وذلك عن طريق حساب عمر الجنين عن طريق الأشعة وقياس الكيس وحجم الجنين.
  • بعد ذلك يمكن للطبيب أن يقوم بحساب موعد الولادة بصورة تقريبية.

برنامج حساب الحمل بالأشهر

عملية حساب الحمل بالأشهر قد تكون عملية محيرة لدى الكثير من السيدات والذين يتساءلون حول كيفية تحويل الأسابيع إلى أشهر والأشهر إلى أسابيع ولكن مع التطور العلمي أصبح يمكن القيام بذلك الأمر بسهولة وذلك عن طريق:

  • يوجد العديد من البرامج الصحيحة الموجودة على الإنترنت والتي يعتمد عليها الأطباء بالفعل من أجل حساب عدد أسابيع وأشهر الحمل بصورة صحيحة.
  • تعمل هذه البرامج على مساعدتك في التعرف على ميعاد بدء الحمل وتحديد موعد الولادة بالتقريب.
  • يوفر لك مجموعة من المربعات أو مجموعة من الأسئلة والتي من أهمها أن تقومي بإدخال تاريخ أخر دورة شهرية لك، ومتوسط طول الدورة بعدها يحدد لك عدد أسابيع الحمل ويقوم بتحويلها إلى أشهر وكذلك يحدد لك موعد الولادة بصورة دقيقة.

حسابة الحمل بالهجري

العديد من السيدات وخاصة في الدول العربية لا يعتمدون على الطريقة الميلادية من أجل حساب فترة الحمل، ولكن يتجهون إلى الطريقة الهجرية والتي قد أثبتت كفاءة كبيرة في تحديد عدد الأسابيع والأشهر بصورة أدق ويمكنك أن تقوم بإتباع هذه الخطوات لحساب الحمل بالهجري:

  • الشهر الهجري يوازي 4 أسابيع من الحمل، ويتم حساب الحمل بداية من أول يوم لدورة الشهرية الأخيرة لك ويضيف إليها 40 أسبوع.
  • حساب الحمل في الطريقة الهجرية يتم على أساس 10 أشهر هجرية وليس 9 أشهر كما في الطريقة الميلادية.
  • مثال إذا كان أول يوم للدورة الشهرية لك هو 25 من شهر صفر يكون موعد الولادة بإضافة 10 أشهر إلى هذا التاريخ.
  • يحسب كل يوم 25 من الشهر على أساس شهر من الحمل، وهذه الطريقة هي أسهل ولا يتم طرح أيام ولا جمع أيام فقط إضافة 10 أشهر إلى تاريخ بداية الدورة الشهرية الأخيرة لك

برنامج حساب الحمل بالأشهر العربية

يوجد أيضًا العديد من حاسبات الحمل التي تتوافر على المواقع والتي تسهل عليك عملية حساب الحمل بالتاريخ الهجري، وقد أكد العديد من الأطباء أنها تعطي نتائج تقريبية بصورة كبيرة وهي دقيقة للغاية

 

كيفية حساب بداية الحمل

  • يمكنك عزيزتي حساب بداية الحمل وتحديد اول يوم للحمل بصورة سهلة وبسيطة للغاية وذلك عن طريق معرفة اول يوم للدورة الشهرية قبل حدوث الحمل، ومن ثم إضافة سبعة ايام إلى هذا التاريخ وهنا يكون اليوم الأول لحملك.
  • او بطريقة سهلة يتم تحديد موعد الولادة بإضافة سبعة ايام وتسعة أشهر إلى تاريخ أخر دورة شهرية لك، فإذا كانت أخر دورة شهرية لك يوم 1/2/2020 فإن موعد ولادتك المتوقع هو 8/11/2020.
  • كذلك يمكن أن يتم حساب الحمل بالأسابيع على اعتبار تاريخ اول يوم لأخر دورة شهرية لك هو تاريخ حدوث الحمل أي في موعد الدورة الجديدة تكونين حامل في أربعة اسابيع، ويتم احتساب كل اربعة اسابيع على أنها شهر كامل، وتعد فترة الحمل هنا هي 40 اسبوع، لكن يمكن حدوث الولادة بداية من الاسبوع الثامن والثلاثين.

حاسبة الحمل الدقيقة

حاسبة الحمل هي أحد البرامج الإلكترونية السهلة والبسيطة والتي يتم الاعتماد عليها من قبل  الأطباء فهو وسيلة قد ساعدت كثيرًا في حساب الحمل، كل ما عليكي عزيزتي في هذه الطريقة كتابة تاريخ اخر دورة شهرية لك ومتوسط طول الفرق بين الدورات، وسوف يقوم البرنامج بحساب تاريخ الولادة المتوقع.

المراجع

1

2

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع