تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية

تكمن مخاطر الولادة القيصرية في الجراحة التي يتم فيها فتح جزء من منطقة البطن لإخراج الجنين ، الأمر الذي يعرض الزوجة إلى مضاعفات ، حيث تحتاج إلى فترة أطول من الولادة الطبيعية حتى يتم التعافي والتئام جرح العملية والتأكد من عدم الإصابة بعدوى ، في ظل هذه المخاطر التي تكون السيدة معرضة لها بعد الولادة القيصرية هل يمكن الحمل بعد الولادة القيصرية ، وما هو أفضل وقت للحمل ، وهل يكون الحمل آمن أم خطير ، كل هذا نقدمه لكم عبر أنا مامي عبر مقال اليوم تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية ، فتابعونا.

تجارب الحمل بعد الولادة القيصرية

نقدم تجارب سيدات أصبحت حوامل بعد الولادة القيصرية ، حيث نتعرف على تجاربهن مع الولادة والفترة الزمنية للحمل بعد الولادة القيصرية وهل كانت الولادة سهلة أم صعبة:

  1. أشارت زوجة أنها أصبحت حامل بعد عام ونصف من الولادة القيصرية ، وأن حملها كانت سليم وبلا مشاكل وأنجبت طفلها الثاني بصحة جيدة.
  2. أكدت زوجة تعرضت لمشكلة في المشيمة بعد حملها بعد الولادة القيصرية موضحة أنها أصبحت حامل بعد ثلاث أشهر من الولادة القيصرية الأولى ، وأشارت إلى أن هذه المشكلة جعلتها تلد في منتصف الشهر السابع وأن الطفل ولد بوزن أقل من الوزن الطبيعي ودخل غرفة رعاية الأطفال بالمستشفى حوالى ثلاث أسابيع لولادته بمشاكل صحية.
  3. قالت زوجة أن حملها بعد الولادة القيصرية الأولى كان صعب وأنها أخطأت حين حملت بعد فترة قليلة من إنجاب الطفل الأول لسببان صعوبات ومخاطر الحمل بعد الولادة القيصرية بفترة قصيرة ، والسبب الثاني زيادة المسئولية عليها والأعباء الخاصة برعاية وتربية طفلان معاً.

مخاطر الحمل بعد الولادة القيصرية مباشرة

يوصى أطباء النساء بتأجيل الحمل بعد الولادة القيصرية فترة زمنية لا تقل عن ستة أشهر ، وأشاروا أن الحمل بعد القيصرية بوقت قليل له مخاطر ومضاعفات صحية تتمثل فيما يلي:

  1. الإصابة بتمزق الرحم .
  2. الإصابة بمشاكل في الحمل الثاني الذي يلي الولادة القيصرية مثل المشيمة الملتصقة.
  3. الولادة المبكرة بعد الولادة القيصرية ، حيث تكون الزوجة الحامل بعد الولادة القيصرية بوقت قليل أكثر عرضة للولادة المبكرة أو ولادة الجنين قبل الوقت الطبيعي.
  4. أشارت الدراسات العلمية إلى مخاطر الولادة المبكرة التي يتم فيها ولادة طفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي للأجنة ، أو ولادة طفل يعاني من مشاكل صحية خاصة أمراض الرئة والجهاز التنفسي.

الحمل المفاجئ بعد الولادة القيصرية

  1. بعد معرفة مخاطر الحمل بعد الولادة القيصرية لابد من تأجيل الحمل ، ولكن بعض النساء تحملن حملاً مفاجئاً غير مخطط له بعد الولادة القيصرية.
  2. هنا تكون الزوجة أكثر عرضة لحدوث المشاكل أو المخاطر السابقة.
  3. لمنع هذه المشاكل أو تقليل مخاطرها لابد من المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء وأتباع التعليمات والنصائح التي يقدمها .
  4. مع الراحة النفسية والابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة و المجهود البدني الكبير.
  5. فضلاً عن الاهتمام بالتغذية السليمة المتكاملة العناصر الغذائية خاصة عنصر الحديد.
  6. يفضل تناول فيتامينات ما قبل الولادة المهمة للجنين ، حيث تمده بكل العناصر والمعادن التي يحتاجها، كما أن هذه الفيتامينات مهمة للغاية خاصة إذا حدثت ولادة مبكرة.

أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية الأولى

  1. أن الحد الأدنى للحمل بعد الولادة القيصرية يكون بعد ستة أشهر.
  2. وعن أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية يكون بعد الولادة بعام إلى عامين.
  3. يفضل عند التخطيط للحمل بعد الولادة القيصرية استشارة طبيب نساء حول أفضل وقت للحمل الذي يقوم بتحديده بعد إجراء فحوصات طبية لمعرفة خصوبة المرأة وقدرتها على الحمل مع حالتها الصحية بعد الولادة القيصرية ونسبة تعافيها من الولادة.

أعراض الحمل بعد القيصرية

عند التخطيط للحمل بعد الولادة القيصرية تشعر الزوجة ببعض الأعراض المبكرة التي تعني الحمل المبكر وأن قد حان وقت إجراء اختبار الحمل وتشمل أعراض الحمل بعد الولادة القيصرية ما يلي:

  1. يعد غياب أو تأخر الدورة الشهرية أول علامات الحمل بعد الولادة القيصرية ، أن نزول الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصرية دليل على الخصوبة العالية وجودة الإباضة ، إن غياب أو تأخر أحد الدورات الشهرية بعد الولادة القيصرية علامة على الحمل المبكر، وفي هذه الحالة ينصح بإجراء اختبار الحمل بعد 10 إلى 14 يوم من غياب للحصول على نتيجة صحيحة ودقيقة.
  2. يعد النزيف المهبلي الخفيف في موعد الدورة الشهرية أو قرب نزولها أو بعد تأخرها بأيام دليل على الحمل المبكر، إذا يشير إلى انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ، وأنه لا يرمز للدورة الشهرية ويطلق عليه نزيف الحمل المبكر أو نزيف زرع البويضة المخصبة.

بالإضافة إلى هذه الأعراض الهامة المبكرة للحمل ، تشعر الزوجة بعد الولادة القيصرية بأعراض أخرى نقدمها فيما يلي:

  1. الشعور بألم في الثدي ، زيادة حجم الثدي .
  2. ملاحظة تغييرات في الثدي أبرزها تغير لون حلمة الثدي إلى اللون الداكن أو الغامق.
  3. الشعور بألم في الرحم أو الحوض أو البطن بسبب انغراس والتصاق البويضة الملحقة.
  4. الشعور بتغييرات نفسية ومزاجية مثل القلق أو التوتر أو الحزن والكآبة.
  5. الشعور بالميل إلى القيء والغثيان.
  6. الشعور بفقدان الشهية أو زيادة الشهية .
  7. الشعور باشتهاء أطعمة معينة مقابل النفور من أطعمة أخرى.
  8. الشعور بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل عدم الارتياح، الغازات ، الانتفاخ.
  9. الشعور بالصداع وألم الرأس.
  10. الشعور بالدوخة والدوار.
  11. الشعور بالكسل والخمول مع الرغبة في النوم الكثير.
  12. الشعور بكثرة التبول مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في إفراغ المثانة.

تأخر الحمل بعد الولادة القيصرية

  1. ومن ناحية أخرى ، تعاني أمهات من تأخر الحمل بعد الولادة القيصرية.
  2. في هذه الحالة ينصح بالمتابعة المنتظمة مع طبيب النساء أو الخصوبة الذي يضع لها حلول وبدائل لتسريع الحمل.
  3. أبرز هذه الطرق علاجات الخصوبة مثل دواء الكلوميد الذي يكون الحل الأمثل للحمل خاصة مع ضعف التبويض.
  4. ينصح في حالة تأخر أو عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية المتابعة مع طبيب متخصص لعلاج هذه المشكلة لأن يوجد علاقة بين انتظام الدورة الشهرية ، جودة التبويض والبويضات ، خصوبة المرأة ، الأمر الذي ينعكس على الحمل والإنجاب.

هل يمكن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

نظراً لمخاطر الحمل بعد وقت قصير من الولادة القيصرية ، تسأل النساء عن أمكانية الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية الأولى لتجنب هذه المخاطر:

  1. يمكن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ، ولكن لها شروط أبرزها أن تكون الولادة القيصرية قبل الطبيعية مرة واحدة.
  2. في حالة إنجاب أكثر من طفل بالولادة القيصرية لا تستطيع الأم الولادة الطبيعية.
  3. في حالة الحمل بعد الولادة القيصرية يكون القرار حول نوع الولادة القادمة سواء طبيعية أو قيصرية في يد طبيب النساء الذي يقرر الأفضل وفقاً للحالة الصحية للأم والجنين.
  4. لمعرفة المزيد يرجو قراءة هذا المقال هل تحدث الولادة الطبيعية بعد القيصري

لابد أن تعرف الأم أن حملها بعد الولادة القيصرية يكون أمر متعب نفسياً وجسدياً ، خاصة أنها تكون أم لطفل رضيع مما يتطلب قدرتها على الجمع بين الحمل وتغذية الجنين تغذية سليمة ، والرضاعة الطبيعية للطفل الذي يحصل علي الحليب من العناصر الغذائية التي تتناولها الأم .

للمزيد يمكنكم متابعة:

المصدر
All About Getting Pregnant After You’ve Had a Cesarean DeliveryPregnancy and giving birth after a caesarean sectionVAGINAL BIRTH AFTER CESAREANPregnancy After C-Section: How Long Should You Wait to Conceive?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى