أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة

تسأل الزوجة التي تخطط للحمل والإنجاب عن أول علامات الحمل المؤكدة قبل الدورة ، هذا ما نقدمه اليوم عبر أنا مامي ، فتابعونا.

أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة

  1. أول علامات الحمل قبل الدورة غياب الدورة الشهرية أو تأخرها وعدم نزولها في موعدها الثابت من كل شهر.
  2. تلاحظ الزوجة نزول نزيف مهبلي خفيف في وقت الدورة الشهرية أو بعدها بعدة أيام ، يكون هذا النزيف بسبب انغراس البويضة المخصبة بواسطة الحيوان المنوي في جدار الرحم ، وليس له علاقة بالدورة الشهرية .
  3. تلاحظ الزوجة الحامل نزول إفرازات مهبلية في بداية الحمل ، إذ تكون بيضاء اللون أو شفافة اللون ، كما أنها عديمة الرائحة.
  4. تشعر الزوجة بألم في الرحم أو الحوض أو البطن.
  5. تشعر الزوجة بألم في الثدي مع زيادة حجمه وتغير لون الحلمة إلى اللون الداكن.
  6. تعاني الزوجة من فقدان الشهية أو زيادة الشهية.
  7. تعاني الزوجة من مشاكل في الجهاز الهضمي أو اضطراب في حركة الأمعاء مثل الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال أو الغازات ، يرجع السبب إلى التغييرات الهرمونية التي تؤثر سلبياً على نشاط الأمعاء.
  8. تعاني الزوجة من تغييرات وتقلبات في الحالة المزاجية والنفسية مثل الحزن أو البكاء أو الانفعال أو العصبية.

أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة

علامات الحمل قبل الدورة

بالإضافة إلى هذه العلامات ، يوجد أعراض أخرى للحمل تشعر بها الزوجة الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل أو قبل نزول الدورة الشهرية ، وأبرز هذه العلامات ما يلي:

  1. تشعر الزوجة بالتعب والإرهاق أو الإعياء .
  2. تشعر الزوجة بالرغبة في النوم الكثير عن المعتاد.
  3. تشعر الزوجة بالكسل والخمول وفقدان القدرة على ممارسة الأعمال اليومية.
  4. تشعر الزوجة بالدوخة أو الدوار أو الإغماء.
  5. تعاني الزوجة من الصداع وألم الرأس.
  6. تشعر الزوجة بالرغبة في القيء والغثيان.
  7. تعاني الزوجة من كثرة التبول وزيادة الرغبة في إفراغ المثانة .
  8. تشعر الزوجة بحساسية تجاه روائح بعض الأطعمة خاصة الطعام القوي الرائحة.
  9. تشعر الزوجة بتغييرات في نظامها الغذائي مثل الميل إلى تناول أطعمة لا تتناولها من قبل أو الميل إلى بعض المؤكلات الغير مفضلة.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور

  1. يختلف وقت ظهور أعراض الحمل من زوجة لأخرى .
  2. حيث تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين من تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي.
  3. وهذا يعني أن الحمل يكون في الأسبوع الأول أو الثاني.

أصدق طريقة لمعرفة الحمل

  1. أن ظهور أعراض الحمل ليس دليل كافي على الحمل بل يجب إجراء اختبارات الحمل مثل اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل المعملي.
  2. يكون اختبار الحمل المعملي هو الأدق والأصدق.
  3. يكون اختبار الحمل المنزلي دقيق النتيجة بشرط استخدامه بطريقة صحيحة مثل أتباع التعليمات المرفقة بالجهاز و شراء جهاز ساري الصلاحية.
  4. يفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي على الريق وقبل تناول الأطعمة أو المشروبات لأن المؤكلات والمشروبات تؤثر سلبياً على النتيجة من خلال تخفيف نسبة هرمون الحمل في البول.
  5. وعن أفضل وقت لإجراء اختبارات الحمل بعد غياب الدورة الشهرية بفترة تتراوح ما بين 10 أيام إلى 14 يوم.

نصائح الحمل في الشهر الأول

نقدم بعض النصائح التي يكون من الضروري على الحامل أتباعها منذ الحمل إلى الولادة ، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينبغي المتابعة الدورية والمنتظمة مع طبيب النساء والتوليد لمتابعة الحمل والحالة الصحية للجنين ومراحل نموه ، هذا من شأنه اكتشاف أي مشكلة في مرحلة مبكرة ، الأمر الذي يمنع الإجهاض ويساعد على اكتمال الحمل.
  2. ينصح بتناول فيتامينات ما قبل الولادة منذ بداية الحمل لأنها توفر أهم المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجنين مما يحميه من المشاكل الصحية أو العيوب والتشوهات الخلقية.
  3. ينصح بغسل الأيدي قبل تناول الأطعمة للوقاية من العدوى البكترية، إلى جانب غسل الطعام قبل تناوله.
  4. ينبغي الاهتمام بالنظام الغذائي المتبع أو المتابعة مع طبيب تغذية متخصص لوصف أفضل نظام غذائي متكامل المعادن والفيتامينات مما يعزز من نمو الجنين وتطور أعضائه وأجهزته داخل الرحم.
  5. من الضروري الامتناع عن ممارسة الأعمال الشاقة أو العنيفة أو التي تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد ، بالإضافة إلى الامتناع عن الانحناء ورفع الأوزان الثقيلة.
  6. يفضل الراحة في المنزل وعدم النزول إلا للضرورة القصوى مع الامتناع عن صعود وهبوط السلم والابتعاد عن ركوب وسائل المواصلات لمنع أي صدمة أو حركة أو حادثة طريق تؤثر سلبياً على الحمل أو الجنين.
  7. ينصح بالامتناع عن التدخين أو تناول الكحوليات أو تعاطي المواد المخدرة ، إلى جانب الابتعاد عن الجلوس مع أشخاص مدخنون ، أن تناول هذه المواد تضر بصحة الجنين ، كما تعرضه إلى الإصابة بمشاكل صحية أو الولادة بعيوب وتشوهات خلقية

ما الفرق بين نزيف الدورة الشهرية ونزيف الحمل

تعاني الزوجة الحامل في الأيام الأولى من نزيف مهبلي مما يجعلها تشعر بالحيرة هل هذا نزيف الحمل أم نزيف الدورة الشهرية ، وسوف نقدم الفرق بينهما في بعض النقاط :

  1. المدة الزمنية : يكون نزيف الحمل أقل من نزيف الدورة الشهرية لكونه يستمر من 24 ساعة إلى 48 ساعة فقط ، وفي المقابل يستمر نزيف الدورة الشهرية من ثلاثة أيام إلى سبعة أيام.
  2. كثافة النزيف : يكون نزيف الحمل أقل من حيث الكثافة مقارنة بنزيف الدورة الشهرية ، حيث يكون نزيف الحمل خفيف بينما نزيف الدورة الشهرية سميك أو غزير.

هل النزيف الخفيف يعني أني حامل

  1. يعد النزيف المهبلي الخفيف من أهم علامات الحمل المبكرة الأولى.
  2. يشير إلى انغراس البويضة الملحقة بواسطة الحيوان المنوي في جدار الرحم.
  3. تعاني الزوجة الحامل من النزيف المهبلي الخفيف في الأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني من الحمل.
  4. يستمر فترة زمنية قصيرة تتراوح ما بين 24 ساعة إلى 48 ساعة.

هل النزيف أثناء الحمل خطير

  1. يختلف خطورة النزيف المهبلي أثناء الحمل باختلاف وقت نزوله وكميته.
  2. أن نزول النزيف المهبلي في الأسبوع الأول أو الثاني من الحمل يكون آمن وغير خطير، حيث يشير إلى الحمل المبكر وانغراس البويضة في جدار الرحم.
  3. وفي المقابل، يمكن أن يكون النزيف المهبلي أثناء الحمل علامة خطيرة تستدعي استشارة طبيب نساء مثل الحمل خارج الرحم الناتج عن انغراس البويضة في مكان غير الرحم مثل قناة فالوب.
  4. أو الإجهاض المبكر أو مشكلة في المشيمة ، وهذا يستدعي استشارة طبيب متخصص.
  5. ومن ناحية أخرى، يوجد علامات إذ تم ملاحظتها مع النزيف المهبلي يجب زيارة طبيب نساء بسرعة مثل تقلصات الرحم أو ألم البطن أو الإفرازات المهبلية أو ألم الظهر.

فيديو عن ما هي أعراض الحمل قبل الدورة ب 4 أيام ؟.. علامات الحمل في بدايته

 

ملحوظة هامة :

  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاديه وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص ، حيث يكون من الضروري التحدث مع طبيب النساء حول أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة.

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة ، نوعدكم بسرعة الرد على الأسئلة والتعليقات بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون.
المصدر
Can I Tell If I’m Pregnant Before I Miss My Period?9 Early Signs of Pregnancy Before a Missed Period36 Tips for a Healthy Pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى