قائمة فيتامينات الحمل مفيدة للأم والجنين حسب مرحلة حملك

ما هي أهمية فيتامينات الحمل وما فائدتها للمرأة الحامل والجنين؟ تعد فترة الحمل من أهم الفترات التي يجب أن تهتم بها المرأة بالنظام الغذائي الخاص بها وتحرص على أنها تتمتع بصحة جيدة وتحصل على جميع العناصر الغذائية الهامة لجسمها، لأن أي خلل بصحة الحامل أو نقص في أحد العناصر الغذائية قد يسبب مضاعفات خطيرة على صحة الحامل والجنين وقد يصل الأمر إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو معاناة الجنين من بعض التشوهات، لذا فللفيتامينات أثناء وقبل الحمل أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجنين والأم، ولكن ما هي أهم تلك الفيتامينات وما الحالات التي تتطلب أخذ تلك الفيتامينات، هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال عبر موقع أنا مامي.

أهم الفيتامينات قبل الحمل

لا يقتصر أخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية على مرحلة الحمل فقط، فإذا كانت المرأة تخطط للإنجاب يجب أن تنتبه للنظام الغذائي الخاص بها أولا، ويجب عمل بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود نقص بأي من الفيتامينات بالجسم، فإذا كانت تعاني المرأة من نقص الفيتامينات يجب عليها تناول الأقراص المكلمة لمدة 1-3 أشهر قبل الحمل.

ويجب على كل أم تفكر بالإنجاب أن تبدأ على الفور بتناول فيتامين B9 أو ما يعرف بـ حمض الفوليك، وذلك لما له من أهمية قبل الحمل وأثنائه بجميع مراحله، فيعمل حمض الفوليك على: المساهمة في تشكيل الجهاز العصبي والدماغ للجنين، بالإضافة إلى أن نقصه يسبب العديد من المشكلات بصحة الجنين.

من أهم الفيتامينات اللازم تناولها قبل الحمل: فيتامين D، فيتامين B، الكالسيوم، والحديد.

فيتامينات الحمل في الثلث الأول من الحمل

الثلث الأول من الحمل يعد من أهم مراحل الحمل وأكثرها خطورة ولذلك يجب على الحامل الاهتمام بصحتها وبالنظام الغذائي الخاص بها بشكل كبير، بالإضافة إلى أن أحد أعراض الحمل بالثلث الأول هي فقدان الشهية والذي قد يسبب بعض النقص بالعناصر الغذائية الهامة بجسم الحامل، فيجب على الأقل اتباع تعليمات الطبيب في تناول المكملات الغذائية التي قام بوصفها، والتي غالبا ما ستحتوي على:

  • حمض الفوليك

كما ذكرنا من قبل فإن حمض الفوليك له أهمية كبير بفترة الحمل وخاصة الثلاثة أشهر الأولى، حيث يساهم في تشكيل ونمو الجهاز العصبي والدماغ لدى الجنين، بالإضافة إلى وقاية الجنين من الإصابة بأي عيوب خلقية عصبية، والمحافظة على السلامة العصبية لدى الأم أيضا.

  • أوميجا3

يعد الأوميجا3 أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على المحافظة سلامة دماغ الجنين ونموها بشكل سليم، بالإضافة إلى وقاية الأم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

  • فيتامين C

عمل فيتامين C على حماية خلايا الأم، بالإضافة إلى تحفيز الأنسجة على التجدد باستمرار لوقاية الأم من التشققات.

فيتامينات الحمل في الثلث الثاني من الحمل

يعد الثلث الثاني من الحمل من مراحل الحمل الهادئة والتي تختفي بها جميع الأعراض المزعجة التي صاحبت الأم خلال الثلاثة أشهر الأولى، فتستعيد الأم شهيتها ويجب الحرص على الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D، والمعادن كالحديد أو يمكنك الحصول عليهم عبر الأقراص المكملة التي سيقوم الطبيب بوصفها لك وذلك لما لهما من أهمية خلال تلك الفترة من الحمل، والتي تتمثل في:

  • فيتامين D

لفيتامين D أهمية كبير خلال تلك الفترة من الحمل حيث يعمل على المساهمة في بناء الهيكل العظمي للجنين، تقوية عظام الأم، وذلك لان لفيتامين د أهمية كبيرة في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم واكتساب فائدته بشكل جيد، ونقص فيتامين د بالجسم يسبب عجز بامتصاص الكالسيوم، ويحتاج كلا من الأم والجنين نسب عالية من الكالسيوم في تلك الفترة حيث أن الجنين سيقوم بامتصاص الكالسيوم من الأم لبناء العظام وزيادة حجمه، فعلى الأم أن تحرص على كمية كبيرة من الكالسيوم يوميا أيضا، سواء عن طريق الغذاء أو المكملات الغذائية.

  • الحديد

خلال الثلث الثاني من الحمل تزداد كميات الدم المتدفقة من الأم إلى الجنين، فتحتاج الأم إلى الحصول على كميات عالية من الحديد والذي بدوره يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم المراء بالجسم، والتي تعمل على نقل الغذاء، الدم، والأكسجين من الأم إلى الجنين، بالإضافة إلى أنه يساعد على الحفاظ على سلامة قلب الجنين وعضلاته، وقاية الأم من الإصابة بفقر الدم والذي له مضاعفات كثير وذات خطورة كبيرة على صحة الأم والجنين، ويجب الحرص على الحصول على كلا من فيتامين B9، وفيتامين B12 لما لهما من أهمية كبيرة أيضا في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فيتامينات الحمل في الثلث الأخير من الحمل

في تلك الفترة من الحمل سينصح الطبيب بأخذ الفيتامينات التالية:

  • فيتامين C وفيتامين E

عمل كلا من فيتامين C وفيتامين E على الوقاية من خطر الولادة المبكرة، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي للأم، والحفاظ على خلايا الجسم من التلف.

  • فيتامين D والكالسيوم

يستمر الجنين خلال تلك الفترة من الحمل بامتصاص كميات كبيرة للغاية من الكالسيوم وذلك في سبيل بناء الهيكل العظمي الخاص به وزيادة قوته، لذا يجب على الأم أن تحصل على كميات كبيرة من فيتامين D والكالسيوم للحفاظ على سلامة عظامها وإمداد الجنين بما يحتاجه من الكالسيوم.

افضل انواع الفيتامينات للحامل

  • Rainbow Light Prenatal One Multivitamin

يعد أحد المكملات المخصصة للنباتيين فلا يحتوي على أي مركبات حيوانية، يحتوي على فيتامين B، حمض الفوليك، والحديد.

  • Garden of Life Vitamin Code RAW Prenatal

يقوم بدعم الجهاز المناعي للأم فهو يحتوي على البروبيوتيك، الزنجبيل، والزنك.

  • New Chapter Perfect Prenatal Multivitamin

يوفر هذا المكمل للأم 100% من قيمة الحديد التي يحتاجها الجسم يوميا.

  • Nature Made Prenatal Multi + DHA

يوفر هذا المكمل حمض الدوكوساهكساينويك، أوميغا 3، حمض الفوليك، والحديد، بالإضافة إلى أنه يوفي حاجة الجسم من الأوميجا3 يوميا.

  • One a Day Women’s Prenatal Vitamin

يوفر هذا المكمل حاجة الأم من حمض الفوليك بنسبة 100%، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسب من الأوميجا3، حمض الدوكوساهكساينويك، والحديد.

  • MegaFood Baby & Me Herb Free Prenatal Vitamin

يتكون هذا المكمل من مجموعة شاملة من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم بشكل يومي.

  • New Chapter Wholemega Prenatal Vitamin

مكمل زيت السمك يعد أحد أنقى مصادر الأوميجا، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين D-3، وبعض مضادات الأكسدة، ويتكون من 100% من زيت السلمون البري.

  • Garden of Life 3 Oceans Mom, Prenatal DHA

يحتوي هذا المكمل على 100% من حمض الدوكوساهكساينويك، ويأتي بنكهة الفراولة.

  • IntraNaturals Prenatal Multivitamin

مكمل غذائي يحتوي على عددا كبيرا من أهم الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الأم خلال فترة الحمل.

في نهاية مقالنا اليوم ننصح بعدم تناول أي مكملات غذائية إلا بوصفة من الطبيب واستشارته حول الجرعة المناسبة من كل فيتامين، حيث أن الزيادة في نسب بعض العناصر الغذائية بالجسم قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل التسمم.

المراجع

1

2