متي يظهر الحمل بتوأم بالسونار

متي يظهر الحمل بتوأم بالسونار الوقت الذي تنتظره جميع السيدات الحوامل بعد معرفتها بوجود جنين داخل رحمها، إذ تعتبر هذه المرحلة واحدة من أهم المراحل التي تمر على السيدة خلال حياتها، حيث تظل مرحلة الحمل من أفضل المراحل الحياتية التي تفضلها جميع السيدات وتظل في انتظار دائم لها .

نقدم لكم عبر موقع أنا مامي معلومات مفيدة عن موضوع غاية في الأهمية وهو متي يظهر الحمل بتوأم بالسونار.

متي يظهر الحمل بتوأم بالسونار

الحمل بتوأم من أكثر الأمور التي تفضلها السيدات عند دخولها في مرحلة الحمل حيث يعتبر من أكبر الأمنيات المفضلة لدي العديد من السيدات الحوامل، كما يطلق الأطباء على الحمل بأكثر من طفل “الحمل المتعدد”، يحدث الحمل بتوأم نتيجة إطلاق أكثر من بويضة واحدة في فترة الدورة الشهرية وقيام الحيوانات المنوية بإخصاب تلك البويضات، ودخول البويضات المخصبة داخل منطقة الرحم .

يسمي التوأم الذي يطلق من تلك البويضات بالتوأم الشقيقة، ولكن يمكن أن يؤدي إنتاج انقسام بويضة مخصبة إلى أجنة أو أطفال مماثلة، ولكن التوأم المتماثلة أكثر انتشاراً من التوأم الشقيقة، إذ تصل نسبة الحمل في أكثر من طفل إلى 3% فقط من نسبة الحمل العام، ولكن بعض الإحصائيات الحديثة تشير إلى زيادة نسبة الحمل المتعدد إلى 70% من بداية عام 1980 .

متي يظهر الحمل بتوأم بالسونار

الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية أو السونار هو واحد من ضمن الطرق التي يستخدمها الأطباء لمعرفة متي يظهر الحمل بتوأم بالسونار حيث تعرف بالكشف باستخدام السونار، يقوم الطبيب بالكشف عن الحمل لأول مرة فيما بين الأسبوع العاشر والأسبوع الثالث عشر لإجراء فحص موعد الولادة المتوقع .

عند زيادة عدد الأجنة عن أكثر من طفل فهذا الأمر يجعل من فرصة تحديد عدد الأجنة الموجودة بالرحم أمراً صعباً، لهذا يتطلب من الطبيب الذي يقوم بالفحص بإجرائه بكل دقة وتركيز حتى يحدد عدد الأطفال الموجودة داخل الرحم .

في حالة الحمل بأكثر من طفل يزيد العبء على السيدة الحامل مما يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات الخطرة التي قد تؤثر على صحتها وصحة جنينها، ومن المضاعفات التي تصيب السيدة الحامل في هذه الحالة ما يلي :

  • يمكن أن يؤدي إلى وفاة بعض الأجنة أو سوء الحالة الطبية لأحد الأجنة بسبب ضعف نمو أحدهم .
  • حدوث تمزق في الأغشية المخاطية المحيطة بالأجنة .
  • التأثير على صحة الأم ووضعها في حالة حرجة للولادة المبكرة قبل إتمام 37 أسبوع من بداية الحمل .

في أحيان أخري يقوم الطبيب المختص بإجراء الفحص بالسونار في صورة منتظمة ومتكررة حتى يتأكد من صحة الأجنة وأنها في وضعها الطبيعي والسليم داخل الرحم، أيضاً يقوم الطبيب بالاطمئنان على الحجم الطبيعي للأجنة، والتعرف على حجم السائل الموجود حول الأجنة للمحافظة على صحتهم، كذلك يقوم الطبيب بقياس تدفق الدم خلال الحبل السري، يحرص الطبيب على إجراء كافة الفحوصات التي يمكنه من خلالها التأكد من صحة الأجنة الموجودة داخل الرحم في حال كانت أكثر من جنين .

علامات تدل على الحمل في توأم

هناك بعض العلامات التي يمكن للسيدة من خلالها أن تتعرف إن كانت حامل في توأم أم لا، ومنها :

  • الاستماع إلى نبض الجنين

  1. يتلخص دور أجهزة الموجات الصوتية بنظام دوبلر في رفع أصوات دقات قلب الجنين، إذ يمكن التمييز بين صوتين منفصلين عن بعضهما في حالة وجود قلبين لتوأم في مرحلة متأخرة من الثلث الأول في الحمل .
  2. ومن الملاحظات التي يجب أخذها في الاعتبار هي أن الاستماع إلى نبض الجنين في وقت مبكر من الحمل يمكن ألا يعطي النتائج الدقيقة والمرغوب بها، إذ يمكن سماع نبض أخر من دون وجود حمل متعدد ناتج عن سماع صدى نبض جنين واحد في أكثر من زاوية .
  3. وفي أحيان أخري من الممكن سماع الضجة الصادرة عن نبض الأم على اعتبار أنها نبض جنين أخر على الرغم من وجود جنين واحد فقط، ولكنه من الاحتمالات الضعيفة لأن عدد نبضات الأم عادة يكون نصف معدل ضربات قلب الجنين .
  • الشعور بالغثيان بشكل متكرر

  1. يمكن أن تعاني الأم الحامل بتوأم من غثيان بصورة أكبر، ولكن الاعتماد على درجة الغثيان للتعرف على الحمل بتوأم لا يعتبر من الطرق الصحيحة والدقيقة .
  2. حيث أن معظم النساء تعاني من الغثيان والتقيؤ في حالة الحمل بجنين واحد، ويمكن أن تصاب امرأة واحدة من بين الكثير من السيدات  الحوامل من الغثيان المبالغ فيه والذي يعرف بالقَيء المُفْرِط الحَمْلي Hyperemesis gravidarum حيث يعتبر واحد من أشكال القيء الشديدة التي تصيب الحوامل .
  3. ولكن في نفس الوقت، يمكن ألا تعاني النساء اللواتي تحملن بأكثر من طفل من تقيؤ مفرط، وعلى العكس يمكن أن تعاني السيدة الحامل في أكثر من جنين من الغثيان أو التقيؤ المبكر حتى قبل ظهور نتيجة الحمل .
  • زيادة الوزن

يمكن أن يصل وزن السيدة الحامل في توأم إلى 4.5 ك غم إضافية بالمقارنة مع السيدة الحامل بجنين واحد، ولكن يعتمد معدل الزيادة في الوزن على طول المرأة وهرمونات جسدها ووزنها قبل الحمل، ومن الممكن أن تكون زيادة الوزن بسبب النظام الغذائي الذي تتبعه المرأة الحامل .

  • قياس ارتفاع قاع الرحم

يحرص الطبيب خلال فترة الحمل على قياس ارتفاع قاع الرحم الذي يمتد من المنطقة الواقعة أعلى عظمة العانة إلى أعلى الرحم كمحاولة لتقدير عمر الحمل ومراحل نمو الطفل، ويمكن أن يؤدي الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد على زيادة حجم رحم الأم بمقدار أكبر من الحمل بجنين واحد .

  • زيادة مستويات هرمون الحمل

يؤدي الحمل بتوأم إلى ارتفاع معدل هرمون الحمل المعروف عند الأطباء بموجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية واختصارها هو  HCG، بدرجة أكبر من الحمل بجنين واحد فقط، ولكن يجب معرفة أن ارتفاع هرمون الحمل بدرجة كبيرة قد يكون له أسباب أخرى على خلاف الحمل بتوأم .

عوامل تزيد فرصة الحمل بتوأم

هناك العديد من العوامل التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم ومنها ما يلي:

  • عمر المرأة

تزداد فرصة الحمل في توأم لدى السيدات اللواتي تزيد أعمارهم عن 30 عام، جراء ارتفاع الهرمون المنبهُ للجُريب Follicle stimulating hormone والمعروف اختصاراً بهرمون FSH، إذ يعتبر الهرمون المسؤول عن تطور البويضات داخل المبايض قبل إطلاقها داخل الرحم .

  • التاريخ العائلي

إن كان عند السيدة الحامل توأمان شقيقان داخل العائلة، فمن الممكن أن تزداد فرصة السيدة الحامل بالحمل بتوأم، وفي بعض الأحيان يؤدي وجود توائم في عائلة الأم والأب على زيادة فرصة الحمل بتوأم .

  • وزن المرأة

يمكن للسيدات التي تعاني من السمنة  والمعروف بمؤشر زيادة كتلة الجسم لديهن أكثر من 30 كغ \متر مربع أكثر تعرضاَ للحمل بالتوأم بالمقارنة مع النساء ذات الوزن الطبيعي، هذا يوضح أن الدهون الزائدة يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الأستروجين وهو الذي يتسبب في تحفيز المبايض لإنتاج أكثر من بويضة .

  • الرضاعة الطبيعية

أثبتت بعض الدراسات إلى أن النساء المعتمدين على الرضاعة الطبيعية أكثر عرضة للحمل بتوأم، من النساء التي كانت تعتمد على الرضاعة الصناعية أو بالألبان الصناعية .

  • طول المرأة

من الممكن أن تزيد فرصة النساء التي تزيد أطوالهم عن المعدل المتوسط إلى الحمل بتوأم .

وبالنهاية نكون قد قدمنا الكثير من المعلومات عن متي يظهر الحمل بتوأم بالسونار وكيفية إكتشاف ذلك ونسأل الله أن يكون قد ألهمنا تقديم معلومات مفيدة لكم حتى نلقاكم بمقال جديد.

قد يعجبك ايضا