دواعي استعمال بروفينال للأطفال واهم التحذيرات

إليكم معلومات وإرشادات خاصة بعقار بروفينال للأطفال ، واحدةً من اكثر الأمراض التي تصيب الأب والأم بالقلق هي إصابة طفلها بالحمى وارتفاع درجة حرارته عن المُعتاد ، وبالرغم من معرفة الأبوين بأن ارتفاع حرارة جسم الطفل تكون ناتجة عن عمل جهازه المناعي لمواجهة الفيروسات والبكتيريا التي قد تصيبه إلا أنهم يعملون على خفض درجة حرارته منزلياً من خلال تخفيف ملابسه أو عمل الكمادات الباردة ولكن عند زيادة درجة الحرارة بشكل كبير فأنهم يتجهون إلى إعطاؤه جرعات من الأدوية المسؤولة عن تخفيض درجة الحرارة بسرعة ، وواحد من أشهر تلك الأدوية هو ” بروفينال ” شراب خافض للحرارة ومسكن.

لذلك إليكم اليوم مقالاً يتضمن معلومات و إرشادات حول استخدام بروفينال لأطفال من موقع أنا مامي.

 خصائص بروفينال للأطفال

عقار بروفينال  Profinal  شراب وأقراص خافضة للحرارة ومُسكن عام لآلام الجسم، ويُعد بروفينال واحداً من أكثر الأدوية استخداماً في علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم للصغار والكبار بالإضافة لالتهابات العظام والالتهابات الروماتيزمية ولكن أكثر ما يميزه هو كون تركيبته العلاجية خالية تماماً من الكحول .

ومادة ” ابيوبروفين ” هي المادة الفعالة في عقار بروفينال ، وهي من المواد المضادة للالتهابات غير السترويدية وتعمل عبى تسكين آلام الجسم بشكل عام وخفض الحرارة

ويعمل عقار بروفينال على إيقاف نشاط هرمون ” البروستاجلاندين ” والحد من نشاط إنزيمات الأكسدة الحلقية في الجسم مما يجعله عقاراً فعالاً في علاج ارتفاع درجة الحرارة والالتهابات .

جرعة عقار بروفينال للأطفال

تتوقف الجرعة التي يحددها الطبيب للأطفال بناءً على عاملين أساسيين :

  1. مدى ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل .
  2. وزن الطفل بالـ كجم .
  • لا بنصح بتناول عقار بروفينال للأطفال حديثي الولادة أقل من ثلاثة شهور .
  • في حالة كان عمر الطفل  ( 3 ـ 6 ) شهور وورنه يزيد عن 5 كجم ، فتكون الجرعة الملائمة له هي 2.5 ملم تُقسم على مرتين يومياً ، ولا يتم تناوله لأكثر من 24 ساعة.
  • وفي حالة ضرورة وجود جرعة ثانية لا يتم تناولها إلا بعد مرور 6 ساعات على الأقل من الجرعة الأولى ، وعدم إعطاء أكثر من جرعتين في خلال 24 ساعة.
  • من 6 شهور ـ 12 شهر ، تكون الجرعة 2.5 ملم ثلاث مرات يومياً.
  • من 12 شهر ـ 24 شهر تكون الجرعة 2.5 ملم ثلاثة مرات يومياً.
  • من ثلاثة ـ سبعة سنوات خمسة ملم ثلاثة مرات يومياً.
  • من سبعة سنوات ـ اثنا عشر سنة عشرة ملم ثلاثة مرات يومياً.

إرشادات تناول عقار بروفينال للأطفال

  • لا يتم تناول عقار بروفينال إلا بعد أن استشارة الطبيب وهو علاج فعال في ارتفاع درجة حرارة الأطفال من سن 3 ـ 12 عام .
  • لا ينصح بأن يكون بروفينال هو الخيار الأول في علاج ارتفاع درجة حرارة الأطفال، بل تكون العقارات مثل سيتال ، شراب ولبوس أبيمول أكثر فاعلية في خفض درجة حرارتهم .
  • ولا يجب وصف عقار بروفينال للأطفال الذين يقل وزنهم عن 5 كجم .
  • في حالة أصابة طفلك بالربو أو وجود أية حساسية دوائية لديه ، لا يجب أن تعطيه عقار بروفينال إلا بعد استشارة الطبيب ، ومراعاة الدقة الشديدة في مواعيد تناول الدوار والجرعة المسموحة له .
  • قد يٌسبب تناول عقار بروفينال بعض اضطرابات الجهاز الهضمي للأطفال عند تناوله مثل عسر الهضم والانتفاخات، أو وجود دم في البراز ، ظهور بقع حمراء على جسم الطفل ، تقلصات في المعدة ، وعند ظهور هذه الأعراض يجب التوقف فوراً عن تناول الدواء واستشارة الطبيب .

ونهايةً يجب علينا إرشادك بعدم إتباع أية وصفات طبية قد تكون نجحت في علاج الأطفال الآخرين حتى وإن كانت نفس الأعراض ظاهرة على طفلك ، بل عليك التوجه فوراً لزيارة الطبيب وإتباع التعليمات الخاصة بمواعيد  تناول الدواء والالتزام بجرعات  المحددة من الطبيب لدواء بروفينال بحرص ودقة شديدة .

المراجع

1

2

3