اسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل بالسونار

نتعرف اليوم على اسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل بالسونار ، يعد من المشكلات التي قد تواجه الكثيرين من السيدات حيث قد تتفاجئ السيدة بعد إجراء تحليل الحمل ومع زيارتها الأولى إلى الطبيب أن كيس الحمل فارغ، الأمر الذي يشكل لها صدمة كبيرة وهو ما يسمى بالحمل الكاذب، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل منها أسباب طبيعية ومنها أسباب ناتجة عن خلل في الكرموسومات وعيوب في البويضة والحيوان المنوي، وسوف نتعرف أكثر عن أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل بالتفصيل مع موقع أنا مامي.

اسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل بالسونار

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

الخضوع لفحص السونار في وقت مبكر

إن عمل الفحص في وقت مبكر يعد من الأسباب التي تجعل كيس الحمل لا يظهر في السونار حيث أنه لم يتكون بعد ، لذا ينصح عادةً بالخضوع لهذا الفحص في الفترة ما بعد الأسبوع الخامس، لأن الخضوع للسونار المهبلي قبل هذه المدة لا يفيد لأنه لن يظهر عادةً بسبب صغر حجمه.

حدوث الحمل بوقت متأخر

هذا يعني أن الحمل وقع في وقت متأخر وعادة ما يحدث ذلك للسيدات اللاتي يعانين من مشكلة تكيس المبايض والتي تؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى عدم ظهور كيس الحمل بالسونار إلا في الفترة بين الأسبوع الثامن والعاشر.

الحمل الضعيف

يسمى الحمل بالحمل الضعيف وذلك بسبب انخفاض نسبة هرمون الحمل الذي يعد المسؤول الرئيسي عن نمو كيس الحمل، أو عند وجود خلل في الجينات الوراثية للبويضة أو للحيوان المنوي.

الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ

هي حالة نادرة واستثنائية للحمل، حيث أنه يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم وغالبًا ما يحدث في قناة فالوب التي تعتبر القناة المسؤولة بصورة مباشرة عن نقل البويضة من المبيض إلى الرحم، ويحدث ذلك بسبب وجود عدوى أو التهاب أو مشكلة ما في قناة فالوب تؤدي لزرع الجنين بداخلها، كما أن وجود التهابات وأورام في المسالك التناسلية عند المرأة تؤدي إلى الحمل الهاجر، ولذا فإنه لذلك لا يظهر الجنين عند الفحص بواسطة الالترا ساوند.

خطأ في الجهاز

أحيانًا يكون هناك خلل أو مشكلة في جهاز السونار نفسه، وقد يكون قديم بعض الشيء وغير متطور لذا ننصح دومًا بمتابعة الحمل لدى طبيب معروف تفاديًا للتعرض لمثل هذه المواقف.

متى يظهر كيس الحمل في السونار

بالبداية يجب العلم أن رؤية كيس الحمل تتم تقريبًا بعد مرور 3 أسابيع من تخصيب البويضة، أو بالتحديد في بداية الأسبوع الخامس من الحمل، أو بعد ذلك بأيام قليلة على حسب موعد حدوث التبويض والذي يختلف ما بين كل سيدة وأخرى، لذلك بالتقريب يظهر كيس الحمل بعد مرور 18-21 من حدوث التبويض وتخصيب البويضة، ويتأخر ظهور كيس الحمل باستخدام السونار العادي لمدة أسبوغ لذلك يجب أن يقوم الطبيب بإجراء السونار المهبلي في البداية للكشف عن كيس الحمل، ويظهر الكيس في السونار البطني العادي بداية من الأسبوع السادس من الحمل.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا