اسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل

ما هي اسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل ؟ يعد من الأمور التي تسبب قلق شديد للسيدة الحامل خاصة إذا كانت قد تعدت الأسبوع السادس من الحمل، ولكن قد يكون الأمر غير مقلق في بعض الأوقات حيث أن السيدة قد تكون أخطأت حساب وتقدير فترة الحمل، أو قد يكون حدث تبويض متأخر وغيرها من الأسباب الطبيعية، ولكن في بعض الأوقات قد يكون الأمر مقلق وأن السيدة حامل في كيس فارغ وسوف نتعرف أكثر عن هذه الحالة بالتفصيل عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

اسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • حدوث الحمل في فترة متأخرة ويحدث ذلك عادة إذا كانت السيدة تعاني من تبويض غير منتظم، مثل الحالات التي تعاني من تكيس المبايض وهنا قد يتأخر ظهور كيس الحمل حتى الأسبوع الثامن أو العاشر لذلك لا داعي للقلق.
  • الخضوع للسونار في وقت مبكر من الحمل، حيث أن الجنين عادة لا يظهر في السونار البطني سواء في الأسبوع السادس من الحمل ويمكن أن يظهر بصورة مبكرة في السونار المهبلي، لذلك إذا قامت السيدة بإجراء السونار في وقت مبكر فإن الجنين لا يكون قد ظهر في كيس الحمل.
  • الحمل الضعيف، يعد هذا السبب هو الأشهر في عدم ظهور الجنين في الرحم، حيث أن الجنين قد يكون ضعيف للغاية مما يجعل من الصعب رؤيته أو عدم تكوين الجنين من الأساس وذلك ناتج لتشوه في الحيوان المنوي أو البويضة وهنا ينتج كيس حمل دون جنين.
  • وجود مشكلة ما في الجنين مثل توقف القلب أو توقف عملية النمو وهنا يكون مصير هذا الحمل هو الإجهاض.

عدم ظهور كيس الحمل في الأسبوع الثامن

كيس الحمل هو عبارة عن تركيبة أو نسيج كروي الشكل يحيط بالنطفة أو الجنين في بداية الحمل يكون هذا الكيس فارغ ولا يمكن أن يظهر هذا الكيس بالسونار قبل الأسبوع الخامس من الحمل حيث أن حجمه يكون صغير للغاية ولا يمكن لجهاز السونار التعرف عليه، لكن بعد الأسبوع الخامس يبدأ الكيس في الظهور ويبدو فارغ في البداية وهنا يعطيك الطبيب مهلة أسبوعين ومن ثم يعاود الفحص من جديد.

لكن إذا ظهر كيس الحمل فارغ بعد الأسبوع السابع وبداية الأسبوع الثامن فهنا يخبرك الطبيب أن هذا الحمل من الصعب أن يكتمل لعدم تكوين الجنين، ويقوم الطبيب بطلب قياس هرمون الحمل بصورة رقمية من أجل التأكد من اكتمال الحمل أم لا حيث أن عادة سوف تلاحظين انخفاض هرمون الحمل حتى يتلاشى تمامًا مع نزول كيس الحمل.

المراجع

1

2

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع