اسباب تأخر ظهور الجنين في السونار

شيماء محمد صدقي 9 يناير، 2023
اسباب تأخر ظهور الجنين في السونار

اسباب تأخر ظهور الجنين في السونار

هناك مجموعة من الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في أن الجنين لا يظهر نهائياً في الرحم، تتمثل أبرز هذه الأسباب في الأتي:

الفحص المبكر

يعتبر الفحص المبكر من أهم الأسباب الشائعة التي تتسبب في عدم رؤية الجنين أو رؤية كيس الحمل في جسم امرأة، وذلك نظراً لاستعجال المرأة في أن تقوم بالفحص المبكر عبر الموجات الفوق صوتيه، حيث أنه يجب بإن يتم الفحص في أوقات معينة تكمن في الأتي:

  • يفضل بإن تجري المرأة الحامل الفحص عبر الموجات الفوق صوتية أي السونار المهبلي بدايةً من الأسبوع الثالث من الحمل ولكن في بعض الأحيان قد يتأخر الجنين في أن يظهر في السونار لدى بعض النساء حتى بداية الأسبوع الخامس من الحمل.
  • حيث أن في غصون تلك الفترة تكون النسبة الخاصة بهرمون الحمل في جسم المرأة قد اقتربت من أن تصل إلى نسبة تتراوح من بين 1500 حتى 2000، حيث أن قبل بلوغ المرأة هذه النسبة قد لا يظهر نهائياً كيس الحمل في أي من الفحوصات الطبية.
  • وعلينا أن نشير إلى أن الفحص المبكر للمرأة من الممكن أن يكون نظراً لتعرضها لأي من الأخطاء في حساب التاريخ الخاص ببداية الحمل وهذا الأمر شائع الحدوث للغاية من بين العديد من النساء.

الحمل خارج الرحم

  • المقصود بمصطلح الحمل خارج الرحم هو أن تلتصق البويضة المخصبة التي من المفترض أن تتواجد في رحم المرأة ولكنها لا تستقر في الرحم بل تبدأ في أن تتواجد في مكان أخر خارج الرحم، وغالباً ما يكون هذا المكان هو قناة اللوب، علماً بإن هذه الحالة تعتبر من الحالات الخطيرة التي تهدد حياة المرأة في حال إن لم يتم علاجها على النحو الدقيق.
  • وعلى الرغم من أن هذه الحالة تعتبر من الحالات النادرة التي لا تصيب نسبة عالية من السيدات، إلا أن تلك الحالة من الحالات الأساسية التي تجعل الجنين أو كيس الحمل لا يظهر في السونار وتحديداً خلال الخمس أسابيع الأولى من الحمل.
  • وعلينا أن نشير إلى أن من الممكن ألا تصاب المرأة الحامل بأي من الأعراض الأخرى التي ترافق الحالات الأخرى المصابة بالحمل خارج الرحم، ألا أنه يمكن للطبيب بغن يكشف عن إصابة المرأة بمثل هذه الحالة فقط من خلال عدم ظهور كيس الحمل عبر الموجات الفوق صوتية.
  • وعلينا أن نشير إلى أن الأعراض الأخرى التي تصاحب السيدات المصابات بهذا المرض تكمن أبرزها في النزيف المهبلي ومجموعة من الاضطرابات المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي، والتي عادة ما تتسبب للمرأة في العديد من الآلام الغير محتملة.

الإجهاض

  • حيث أن عدم رؤية كيس الحمل في السونار نظراً إلى النسبة المنخفضة من مستوى هرمون الحمل في جسم المرأة تعتبر واحدة من الدلالات القوية على أن المرأة الحامل قد تعرضت بالفعل إلى الإجهاض المبكر.
  • والجدير بالذكر بغن الإجهاض المبكر يكون له العددي من الأسباب منها بإن البويضة المخصبة من الممكن ألا تكون قد تشكلت بالشكل الصحيح وذلك يرجع عادة إلى أن هناك مجموعة من التشوهات في الحيوانات المنوية أو البويضة، ومن الممكن يكون قد حدث هذا الإجهاض بسبب أن هناك زراعة غير سليمة قد حدثت للبويضة المخصبة خلال رحلتها إلى الاستقرار في بطانة الرحم.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل

  • بعد أن تتأكدي من حدوث الحمل عن طريق إجراء تحليل الدم يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب من أجل التأكد من ظهور كيس الحمل والذي لن يستطيع الطبيب أن يراه سوى بعد مرور خمسة أسابيع على الحمل وذلك عن طريق السونار المهبلي.
  • وقد يظهر كيس الحمل بوضوح بداية من الأسبوع الخامس للحمل ويمكن للطبيب أن يقوم بقياس حجم الكيس والتأكد من وصول الدورة الدموية إليه لكن قد يبدو كيس الحمل فارغ وهذا الأمر غير مقلق بالمرة إذا كانت السيدة في الأسبوع الخامس من الحمل.
  • لذلك يجب معاودة زيارة الطبيب مرة أخرى بعد أسبوعين من اجل التأكد من ظهور الجنين أم لا فإذا ظهر كيس الحمل فارغ أيضًا.
  • هنا قد يقوم الطبيب بإعطاء السيدة بعض الحبوب من اجل المساعدة على الإجهاض حيث أن ذلك الأمر يحتمل صغر حجم النطفة وتوقف الجنين عن النمو.
  • كذلك قد يكون السبب وراء ذلك حدوث خلل في الكروموسومات أو تشوه في البويضة والحيوان المنوي، وفي كلا الحالتين يظهر اختبار الحمل بصورة إيجابية لكن مع عدم ظهور الجنين في كيس الحمل.

هل يمكن أن يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل

  • نعم حيث أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم ظهور الجنين في كيس الحمل ومن بين هذه الأسباب ما يلي:
  • حدوث بطء في مستوى نمو الجنين، وهنا يكون حجم الجنين صغير للغاية ولا يمكن للطبيب أن يشاهده عبر السونار، ومن المتوقع عدم اكتمال الحمل.
  • إجراء فحص السونار في وقت مبكر، حيث أن كيس الحمل لا يظهر سوى مع بداية الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل ويظهر عبر السونار المهبلي.
  • عدم وجود جنين بداخل كيس الحمل من الأساس، والسبب في ذلك الأمر هو حدوث تلف وتوقف لنمو البويضة المنغرسة بجدار الرحم قبل تكوين الجنين، وهنا تشعر السيدة بأعراض الحمل ويظهر التحليل إيجابي لكن دون جنين.
  • حدوث الحمل خارج الرحم، أيضًا في حالة الحمل خارج الرحم لا يظهر كيس الحمل ولا يظهر الجنين وذلك نتيجة لانغراس الجنين بداخل قناة فالوب، وهنا يظهر التحليل إيجابي أيضًا.

أفضل وقت للكشف بالسونار

كما ذكرنا في الفقرات السابقة من هذا المقال بإن يعتبر الوقت الخاطئ الذي تجري فيه الأم الفحص بالموجات فوق الصوتية أي بالسونار هو السبب الرئيسي وراء عدم ظهور الجنين أو عدم ظهور كيس الحمل، لهذا السبب يجب أن نشير إلى الوقت الصحيح الذي يفضل بإن تجري فيه المرأة الحامل الفحص باستخدام أجهزة السونار، حيث يتمثل هذا الوقت في الأتي:

  • يفضل بإن تقوم المرة بإجراء فحص السونار بداية من الأسبوع الثالث من الحمل حتى الأسبوع الخامس من الحمل وذلك نظراً لكون النسبة الخاصة بهرمون الحمل تختلف من بين المرأة والأخرى لهذا السبب في الآونة الأخير أصبح العديد من الأطباء يميلون لجعل المرأة تقوم بمثل هذا الفحص في بداية الأسبوع الخامس من الحمل وليس قبل ذلك.
  • علماً بإن الجهاز الخاص بالسونار يقوم بدور رئيسي وفعال للغاية في الكشف عن نبضات القلب الخاصة بالجنين والتأكد من انتظامها ولكن ذلك لا يظهر إلا بعد إتمام المرأة الأسبوع السابع والثامن من عمر الحمل.
  • ولكن في غصون الثلث الأول من أشهر الحمل أي في الثلاث أشهر الأولى يكون من الصعب على الطبيب بإن يتمكن من التميز بين الحمل المبكر والإجهاض، وفي تلك الحالة تبدأ المرأة الحامل في أن تخضع لما لا يقل عن فحصين عبر تلك الموجات الفوق صوتية على مدار عدة أيام بعد الأسبوع الخامس من أجل التأكد من حدوث أي إجهاض في تلك المرحلة.
  • ويعتبر هذا السبب هو السبب الرئيسي وراء ما نصح به الأطباء السيدات الحوامل من ألا يستعجلن نهائياً في إجراء الفحص عبر الموجات الفوق صوتية.

أسئلة شائعة

الي متى يتاخر ظهور الجنين في كيس الحمل؟

يعتبر المعدل الطبيعي في رؤية الجنين أو رؤية كيس الحمل من خلال السونار المهبلي بدايةً من الأسبوع الخامس من الحمل، وعادة ما يتم سماع نبضات الجنين بدايةً من الأسبوع الخامس وحتى الأسبوع السادس، ولكن من الممكن أن يتأخر ظهور نبض الجنين لدى العديد من النساء حتى الأسبوع السابع من الحمل.

هل من الطبيعي عدم ظهور الجنين في الاسبوع الخامس؟

عادة ما يكون السبب الشائع وراء عدم ظهور الجنين أو عدم ظهور كيس الحمل في التصوير بالموجات الفوق صوتية هو أن المرأة الحامل لم تتمكن من حساب تاريخ الحمل بطريقة صحيحة، لهذا السبب يجب أن تتأكدي أولا من قيامك بحساب مدة حملك على النحو الصحيح، ومن ثم تتوجهي إلى طبيبك المختص حتى يتمكن من الكشف عن السبب الحقيقي خلف عدم بيان الجنين في السونار حتى الأسبوع الخامس.

المراجع

1

2