اسباب تأخر ظهور الجنين في السونار

اسباب تأخر ظهور الجنين في السونار ؟ عندما تعلم السيدة بخبر حملها تبدأ في عد الدقائق والساعات من أجل أن تشاهد جنينها عبر أجهزة السونار، ولكن قد تتفاجئين بأن كيس الحمل فارغ ولا يوجد به جنين مما يصيب السيدة بالحزن الشديد، لكن قد يطلب منك الطبيب معاودة إجراء السونار مرة أخرى بعد أسبوع أو أسبوعين من أجل التأكد من ظهور الجنين في كيس الحمل، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال على أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل بالتفصيل عبر هذا المقال مع أنا مامي.

اسباب تأخر ظهور الجنين في السونار

متى يظهر الجنين في كيس الحمل

بعد أن تتأكدي من حدوث الحمل عن طريق إجراء تحليل الدم يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب من أجل التأكد من ظهور كيس الحمل والذي لن يستطيع الطبيب أن يراه سوى بعد مرور خمسة أسابيع على الحمل وذلك عن طريق السونار المهبلي.

وقد يظهر كيس الحمل بوضوح بداية من الأسبوع الخامس للحمل ويمكن للطبيب أن يقوم بقياس حجم الكيس والتأكد من وصول الدورة الدموية إليه لكن قد يبدو كيس الحمل فارغ وهذا الأمر غير مقلق بالمرة إذا كانت السيدة في الأسبوع الخامس من الحمل.

لذلك يجب معاودة زيارة الطبيب مرة أخرى بعد أسبوعين من اجل التأكد من ظهور الجنين أم لا فإذا ظهر كيس الحمل فارغ أيضًا.

هنا قد يقوم الطبيب بإعطاء السيدة بعض الحبوب من اجل المساعدة على الإجهاض حيث أن ذلك الأمر يحتمل صغر حجم النطفة وتوقف الجنين عن النمو.

كذلك قد يكون السبب وراء ذلك حدوث خلل في الكروموسومات أو تشوه في البويضة والحيوان المنوي، وفي كلا الحالتين يظهر اختبار الحمل بصورة إيجابية لكن مع عدم ظهور الجنين في كيس الحمل.

اسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم ظهور الجنين في كيس الحمل ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • حدوث بطء في مستوى نمو الجنين، وهنا يكون حجم الجنين صغير للغاية ولا يمكن للطبيب أن يشاهده عبر السونار، ومن المتوقع عدم اكتمال الحمل.
  • إجراء فحص السونار في وقت مبكر، حيث أن كيس الحمل لا يظهر سوى مع بداية الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل ويظهر عبر السونار المهبلي.
  • عدم وجود جنين بداخل كيس الحمل من الأساس، والسبب في ذلك الأمر هو حدوث تلف وتوقف لنمو البويضة المنغرسة بجدار الرحم قبل تكوين الجنين، وهنا تشعر السيدة بأعراض الحمل ويظهر التحليل إيجابي لكن دون جنين.
  • حدوث الحمل خارج الرحم، أيضًا في حالة الحمل خارج الرحم لا يظهر كيس الحمل ولا يظهر الجنين وذلك نتيجة لانغراس الجنين بداخل قناة فالوب، وهنا يظهر التحليل إيجابي أيضًا.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا