أسباب فشل تعشيش البويضة

فشل انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم يؤدي لعدم اكتمال حلم الإنجاب ، فأحياناً ينجح الحيوان المنوي في تخصيب البويضة التي تكون الخطوة الأولى للحمل ، لكن تحدث معوقات تمنع البويضة المخصبة عن الالتصاق في الرحم التي تكون الخطوة الثانية للإنجاب وبدونها لا يوجد جنين ، مما يؤدي لعدم تشكيل كيس الحمل ، أنها مشكلة تحير العديد من المتزوجين عن العوامل المؤدية إليها وهل السبب متعلق بالمرأة أو الرجل ، لذلك نسلط الضوء عبر أنا مامي على أسباب فشل تعشيش البويضة ، فتابعونا.

أسباب فشل تعشيش البويضة

  1. يقول أطباء النساء أن فشل تعشيش البويضة أو  أسباب سقوط البويضة الملقحة له العديد من العوامل التي يجب فيها الخضوع لاختبارات طبية لمعرفتها وعلاجها تجنباً من تكرار المشكلة مرة أخرى ، خاصة أنها حالة تسبب فقدان حمل أو فقدان جنين رغم أنه كان قابل للاستمرارية والحياة ، لأن لا توجد مشكلة عقم تمنع الحمل ، حيث حدث التقاء بين الحيوان المنوي والبويضة وتمت عملية التلقيح بنجاح ، لكن فقدان الحمل نتج عن فشل عملية الانغراس.
  2. ضعف بطانة الرحم أول أسباب فشل انغراس أو التصاق البويضة المخصبة ، لأنها ضعيفة مما يجعلها غير قادرة على استيعاب البويضة.
  3. بطء تدفق الدم أو انخفاضه في بطانة الرحم أو الرحم.
  4. الإصابة بالتصاقات الرحم التي تعني وجود ندبات على الرحم يمنع عملية الانغراس ، حيث يرجع سببها للعديد من العوامل أبرزها عملية جراحية مثل التوسيع والكشط لإجهاض حمل سابق ، أو ولادة طفل سابق بالقيصري.
  5. الإصابة بورم في الرحم سواء صغير أو كبير ، مما يعوق البويضة عن التعشيش.
  6. مشكلة في الرحم مثل الالتهابات.
  7. زيادة سماكة بطانة الرحم.
  8. أورام بطانة الرحم.
  9. خلل في كروموسومات البويضة أو كروموسومات الحيوان المنوي أو خلل في كلاهما.
  10. هناك حالات طبية توثر سلبياً على عملية التعشيش مثل مرض السكر ، أمراض الغدد الصماء ، أمراض المناعة الذاتية.

أسباب فشل تعشيش البويضة بالحقن المجهري

  1. يقول أطباء الخصوبة أن عملية الحقن المجهري تتميز بفعاليتها الكبيرة ونسبة نجاحها المرتفعة.
  2. لأن في بعض الأحيان تفشل العملية ، هنا يوصى الطبيب بالصبر وإعادة العملية مرة أخرى بعد عدة أشهر بعد معرفة الأسباب بالاختبارات الطبية وعلاجها.
  3. وعن أسباب فشل تعشيش البويضة في عمليات الأنجاب خارج الرحم كالحقن المجهري أو أطفال الأنابيب زرع الجنين في الرحم في وقت مبكر قبل نضجه مما يؤثر سلبياً على عملية التعشيش أو الالتصاق ، فيكون السبب من خبير المعمل الذي راقب عملية نضج الأجنة بشكل خاطئ.
  4. زيادة سماكة الطبقة الخارجية للجنين.
  5. إصابة الأم بأمراض الجهاز المناعي مما يؤدي لفشل تعشيش البويضة لأن هذه الأمراض تؤدي لبناء أجسام مضادة غريبة تهاجم الجنين وتمنع عملية انغراسه ببطانة الرحم.
  6. الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة أو زيادة سماكة بطانة الرحم .
  7. مشكلة في قناة فالوب .

موعد تعشيش البويضة

  1. تسأل العديد من المتزوجات عن موعد تعيش البويضة بعد العلاقة الزوجية وإتمام عملية التلقيح.
  2. يجيب الأطباء أن ممارسة الاتصال الجنسي الذي ينجم عنه إتمام عملية التخصيب بتلقيح الحيوان المنوي للبويضة ، يليه عملية التعشيش الذي فيه تلتصق البويضة المخصبة في جدار الرحم لتتدخل في مجموعة من الانقسامات تؤدي لتحولها لجنين مع تكوين كيس الحمل.
  3. حيث أن تعشيش البويضة يحدث بعد عملية الإخصاب أو التلقيح بحوالي أسبوع.

أعراض تعشيش البويضة

  1. بعد الاتصال الجنسي هناك مجموعة من العلامات والأعراض التي تظهر على جسد المتزوجة تستدل منها على نجاح عملية التخصيب والتصاق الجنين وتعشيشه.
  2. غياب الدورة الشهرية أول علامة تشير لنجاح عملية التخصيب ، لأن نزول الدورة يعني تخلص الجسم من البويضة لتطهير الرحم ، في حين أن غيابها عن موعدها الشهري علامة على الحمل واستمرار بقاء وحياة البويضة.
  3. نزول نزيف التعشيش الذي يشير إلى الحمل في الأسبوع الثاني ، يكون وقت نزوله قريب من توقيت الدورة الشهرية ، حيث يمكن التميز بينه وبين الدورة الشهرية من خلال بعض الفروق الواضحة الجوهرية.
  4. نزيف التعشيش ينزل لمدة ساعات إلى 48 ساعة يكون خفيف عبارة عن بقع دموية بسيطة بينما نزيف الدورة ينزل لمدة 3 أيام إلى 7 أيام ، يكون سريع التدفق وغزير يحتاج للمزيد من الفوط الصحية لامتصاصه.
  5. يصاحب نزيف التعشيش ألم أو تقلصات بسيطة خفيفة أقل من حيث وجع أعراض الدورة الشهرية.

عوامل تساعد على تعشيش الأجنة

  1. لمنع فشل تعشيش البويضة يقدم الأطباء مجموعة من النصائح التي يؤدي أتباعها من قبل المتزوجة على استمرار الحمل ومنع تلك المشكلة لتحقيق حلم الإنجاب.
  2. أتباع نظام غذائي صحي متنوع المعادن والفيتامينات لأن قلة الأكل أو افتقار القيم الغذائية يؤثر سلبياً على مغذيات البويضة المخصبة التي تحتاج إليها للالتصاق بجدار الرحم للتحول من تكوينها الخلوي إلى جنين.
  3. يقول الأطباء أن التغذية الجيدة أهم عوامل تعيش الأجنة مما يتطلب تناول البروتين النباتي والحيواني ، الحليب ومشتقاتها ، الأسماك ، البيض ، الفواكه ، الخضروات ،إضافة إلى تجنب الأطعمة السريعة والجاهزة والآكلات المصنعة والمؤكلات السكرية والدهنية.
  4. تناول فيتامينات ما قبل الولادة قبل محاولة الحمل يعزز من قدرة الجسم على التمتع بحمل صحي وتثبيت الجنين ودعم الجنين على التعشيش ، خاصة مكملات فيتامين حمض الفوليك لدورها في منع التشوهات والعيوب الخلقية.
  5. الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن 2 لتر يومياً.
  6. الابتعاد من الأعمال الشاقة أو المجهود أو حمل الأوازن الثقيلة أو الانحناء.
  7. النوم الكافي مع قلة الحركة من عوامل منع سقوط البويضة .
  8. الابتعاد عن الإجهاد النفسي كالقلق والتوتر.
  9. تجنب ممارسة العلاقة الزوجية بعد تأكيد الحمل دون موافقة الطبيب المختص ، لأن في حالات معينة مثل الحمل الضعيف تؤثر هزات الجماع على استقرار الحمل ، هنا يوصى الطبيب بتجنب الجماع قبل تثبيت الحمل مع الابتعاد عنه في الثلاثة أشهر الأولى لتقليل مخاطر الإجهاض أو فقدان الحمل.
  10. المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لتتبع الحالة الصحية للجنين ، مع أتباع تعليمات الطبيب بعناية ، وتجنب استعمال أدوية طبية دون موافقة الطبيب لأن هناك أنواع منها تؤثر سلبياً على سلامة الحمل أو نمو الجنين.

هل الحركة تؤثر على انغراس البويضة

  1. هل المجهود يمنع انغراس البويضة بالرحم ، يجيب أطباء النساء أن الإجهاد البدني من عوامل فقدان الحمل في المرحلة الأولى ، كما أنه من المسببات المؤثرة بالسلب على عملية انغراس البويضة في جدار الرحم.
  2. لذلك دائماً يوصى الأطباء السيدة الحامل في الثلث الأول من الحمل بالراحة والحركة المحدودة مع النوم الكافي أو الاستلقاء على الأريكة للمساعدة على تثبيت الحمل خاصة من تعاني من حمل ضعيف أو مشاكل تزيد من عوامل خطر الإجهاض أو ضعف انغراس البويضة.
بعد توضيح أسباب فشل تعشيش البويضة مع عوامل تثبيت التعشيش وعلاماته الواضحة، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Signs Your Embryo Transfer May Have Been SuccessfulImplantation failure treatment and diagnostic Repeated implantation failure

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى