اسباب الحمل بكيس فارغ .. عواض كيس الحمل الفارغ بالتفصيل

نتعرف معاً على اسباب الحمل بكيس فارغ Blighted ovum ، يعرف الأطباء كيس الحمل الفارغ بأنه الحمل الكاذب الذي ينتهي بالإجهاض قبل دخول الحمل الشهر الرابع، وفيه تتأكد المرأة من الحمل من خلال اختبار الحمل المنزلي الذي يكشف عن إيجابية الحمل بسبب ارتفاع هرمون الحمل الذي يعد مقياس الحمل في الاختبارات المنزلية، ولكن مع دخول الحمل في الأسبوع السادس يتوقف الجنين عن النمو ، الأمر الذي يجعل كيس الحمل فارغ.

من المعروف أن الحمل يحدث عند تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي، ثم يتم انغراسها في الرحم، وبعد ذلك ينمو الجنين والمشيمة بواسطة مجموعة من الخلايا، كل هذا يحدث في الحمل الطبيعي الناجح ، ولكن في حالة الحمل بالكيس الفارغ يحدث كل هذا مع توقف نمو الجنين، لحدوث كيس الحمل الفارغ أسباب نقدمها لكم عبر موقع أنا مامي

اسباب الحمل بكيس فارغ

نوضح أسباب الحمل بكيس فارغ فيما يلي:

  1. ينتج الحمل بكيس فارغ عن اضطرابات في الكروموسومات، وفي أحيان كثيرة تحدث هذه الاضطرابات خلال تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي.
  2. يحدث الحمل بكيس فارغ بسبب مشاكل في البويضات الخاصة بالزوجة.
  3. يحدث الحمل بكيس فارغ بسبب مشاكل في الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج.
  4. يعد زواج الأقارب أحد أسباب حدوث الحمل بكيس فارغ.

علامات الحمل بكيس فارغ

تتشابه علامات الحمل بكيس فارغ مع علامات الحمل التي تنتهي بالناجح، إذ تشعر المرأة ببعض العلامات والأعراض التي نقدمها لكم فيما يلي:

  1. تلاحظ المرأة تأخر موعد الدورة الشهرية، الأمر الذي يجعلها تجري اختبار الحمل المنزلي الذي يؤكد الحمل بالنتيجة الإيجابية ، إذ تظهر النتيجة إيجابية بسبب ارتفاع هرمون الحمل الناتج عن انغراس البويضة في جدار الرحم وتكوين كيس الحمل.
  2. تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي مع زيادة حجمه.
  3. تلاحظ المرأة تغييرات في حلمة الثدي.
  4. تشعر المرأة بالرغبة في القيء والغثيان.
  5. تصاب المرأة بفقدان الشهية.
  6. تشعر المرأة بألم في البطن والرحم.
  7. تشعر المرأة باضطرابات وتقلبات في الحالة المزاجية والنفسية.
  8. تلاحظ المرأة زيادة في التبول مع الرغبة المتزايدة في إفراغ المثانة.

كل هذه الأعراض تشعر بها كل امرأة حامل، ولكن في حالة الحمل بالكيس الفارغ تشعر المرأة بهذه الأعراض حتى الأسبوع السادس أو الأسبوع السابع، ثم تختفي وتتوقف هذه الأعراض بسبب توقف الجنين عن النمو والتطور، الأمر الذي يجعل كيس الحمل فارغ ، كما يوجد علامات تشعر بها المرأة عند توقف الجنين عن النمو وتكوين كيس الحمل الفارغ، وتتمثل هذه الأعراض والعلامات فيما يلي:

  1. تلاحظ المرأة نزول نزيف من منطقة المهبل.
  2. تشعر المرأة بألم وتشنجات في منطقة البطن.
  3. وأيضاً تقل نسبة هرمون الحمل، إذ يمكن معرفة هذا من خلال إجراء تحليل الحمل مرة أخرى الذي يكشف عن انخفاض نسبة هرمون الحمل مقارنة بظهوره خلال اختبار الحمل الأول، حيث أن انخفاض نسبة هرمون الحمل أحد علامات كيس الخمل الفارغ ، ومما بالجدير بالذكر أن نسبة هرمون الحمل ترتفع مع تقدم شهور الحمل.
  4. أن عدم سماع الحامل نبض قلب الجنين مع دخول الحمل الأسبوع السابع أحد علامات تكوين كيس الحمل الفارغ.

كيف يمكنني اكتشاف كيس الحمل الفارغ ؟

  1. يمكنك اكتشاف كيس الحمل الفارغ من خلال الذهاب إلى عيادة طبيب أمراض نساء وولادة الذي يقوم بفحص الجنين عبر جهاز السونار.
  2. ومن خلال جهاز السونار سوف يتمكن الطبيب من معرفة حالة كيس الحمل من خلال رؤية خلايا الجنين ومدى تكونها، وأيضاً من خلال فحص نبض الجنين.
  3. وأيضاً يطلب الطبيب إجراء تحليل الحمل مرة أخرى من أجل معرفة مستويات هرمون الحمل ، إذ أن انخفاض نسبة هرمون الحمل يعد أحد علامات كيس الحمل الفارغ، ويطلب الطبيب ذلك من أجل التشخيص الدقيق للحالة، فكل إجراء طبي يستعين به الطبيب هدفة التأكد من تشخيصه الطبي للحالة.

حالات تستدعي زيارة طبيب أمراض نساء وولادة

يوجد حالات تشعر بها المرأة الحامل يجب فيها استشارة طبيب أمراض نساء وولادة ، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  1. يجب على المرأة الحامل استشارة طبيب مخصص عند ملاحظة نزول نزيف مهبلي غزير.
  2. يجب على المرأة الحامل استشارة طبيب مخصص عند عدم شعورها بنبض الجنين حتى دخول الحمل الشهر السابع.
  3. يجب على المرأة الحامل استشارة طبيب مخصص عند اختفاء أعراض الحمل المبكرة في الأسبوع السادس أو السابع للحمل.

كيف يتعامل طبيب أمراض نساء وولادة مع كيس الحمل الفارغ؟

عندما يتأكد طبيب أمراض نساء وولادة من وجود كيس الحمل الفارغ  Blighted ovum المعروف طبياً باسم الحمل الكاذب، يكون الإجراء الطبي المتخذ هو إجهاض الجنين، حيث يوجد طريقتان يستعين بهما الطبيب من أجل إجهاض الجنين، وهما كالآتي:

  1. في بعض الأحيان يفضل الطبيب الإجهاض الطبيعي الذي يحدث من خلال تعرض المرأة لنزيف مهبلي و تقلصات في الرحم لعلامة للإجهاض ، إذ تنتج هذه الأعراض عند هبوط نسبة هرمون الحمل ، ولحدوث الإجهاض الطبيعي يطلب الطبيب من المرأة الانتظار حتى تشعر بهذه الأعراض مع المتابعة الدورية معه، والاتصال به بعد ملاحظة هذه الأعراض.
  2. وفي أحيان أخرى، يفضل الطبيب إجراء عملية تنظيف الرحم المعروفة طبياً باسم عملية الكحت، إذ يهدف من ذلك التخلص من كيس الحمل الفارغ ، وأيضاً يطلب الطبيب من المرأة المتابعة الدورية معه حتى الاطمئنان على حالتها الصحية والتأكد من تعافيها.
  3. ويقوم طبيب أمراض النساء والولادة باختيار الطريقة الأفضل والأمثل للإجهاض ونزول كيس الحمل الفارغ بناءً على الحالة الصحية للمرأة للحامل.

هل يمكنني الحمل مرة أخرى بعد كيس الحمل الفارغ؟

نعم يمكنك الحمل مرة أخرى بعد كيس الحمل الفارغ ، إذ أن توقف نمو الجنين وحدوث كيس الحمل الفارغ لا يعنى عدم حدوث الحمل مرة أخرى، أو حدوث الحمل التالي بكيس الحمل الفارغ، حيث يوجد العديد من السيدات اللاتي أنجبن أجنة أصحاء بعد تعرضهن للإجهاض بسبب كيس الحمل الفارغ، لا تقلقي حول هذه الأمر.

متى يمكنني الحمل مرة أخرى بعد كيس الحمل الفارغ؟

ينصح الأطباء قبل الحمل مرة أخرى بضرورة تأجيل الحمل لمدة تتراوح من ثلاث أشهر كحد أدنى إلى ستة أشهر كحد أقصى، إذ أن هذه الفترة كافية من أجل تعافي المرأة والتأكد من تنظيف الرحم بشكل كامل، كما أن في هذه الفترة يجب أن تستردي فيها صحتك النفسية، الأمر الذي يساعدك على نجاح الحمل التالي.

ماذا أفعل لكي يكتمل الحمل بعد كيس الحمل الفارغ ؟

  1. يجب عليكي بعد نزول كيس الحمل الفارغ، أن تستعدي نفسياً وجسدياً للحمل .
  2. يتطلب الاستعداد النفسي الابتعاد عن المؤثرات النفسية التي تؤثر على نفسيتك بشكل سلبي، وهذا يتطلب منك عدم الشعور بالذنب حول حدوث كيس الحمل الفارغ
  3. وعن الاستعداد الجسدي يتطلب منك الاهتمام الجيد بنظام غذائك المتناول، إذ يفضل تناول أطعمة صحية تحتوي على عناصر الكالسيوم والماغنسيوم والحديد والزنك، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، إلى جانب الامتناع عن الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة، وأيضاً يحذر من تناول الكحوليات والتدخين .
  4. كل هذا يساعدك على اكتمال الحمل التالي، إلى جانب ذلك يمكنك تناول فيتامينات ما قبل الولادة، إذ يمكن تناولها خلال فترة الحمل أو خلال التخطيط للحمل، لكن تؤخذ بعد موافقة الطبيب.
  5. علاوة على ذلك يجب استشارة طبيب نساء وولادة حول أفضل وقت للحمل، إذ أن الطبيب يتفق معكي على أفضل وقت للحمل بناءً على حالتك الصحية وحالتك النفسية.

يعتبر كيس الحمل الفارغ من الحالات الخطيرة التي تنتهي بالإجهاض بسبب توقف نمو الجنين ، لاكتشاف هذا في وقت مبكر يجب المتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة منذ معرفة خبر الحمل، إذ أن الشهور الأولى للحمل أهم شهور الحمل ، وفي النهاية يجب التنوية إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول  أسباب الحمل بكيس فارغ.

المصدر
Blighted ovum: What causes it?What You Should Know About Blighted Ovum, Miscarriage, and Future Pregnancies

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى