صحة الحامل

تمارين رياضية آمنة خلال الحمل

نتعرف اليوم على أفضل تمارين رياضية آمنة خلال الحمل ، وتتساءل الكثير من السيدات عن مدى آمان التمارين الرياضية خلال الحمل، والإجابة على ذلك التساؤل أن هناك العديد من التمارين الرياضية الآمنة خلال فترة الحمل ليست جميع الرياضات ولكن تتعد التمارين المناسبة للحمل، بل وتعد الرياضة في غاية الأهمية للحامل وصحة الحمل والمحافظة على الجسم والنظام الغذائي الصحي، لذا اليوم سنتعرف على أهم التمارين المناسبة للحامل من خلال مقال اليوم على موقع أنا مامي.

تمارين رياضية آمنة خلال الحمل

هل يمكن للحامل ممارسة الرياضة؟

تخاف الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل من القيام بمجهودات جسدية خوفا على الجنين والحمل، لذا يجب عليك المعرفة أن هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها، بالطبع ليس جميعها وما زال عليك الابتعاد عن أي نشاطات جسدية قوية.

الرياضة للحامل تعتبر من الأشياء المهمة للغاية خلال فترة الحمل فهي ستشعرك دائما أنك بصحة جيدة، كما ستقوي عضلاتك، وتزيد من قدرتك على تحمل الآلام أثناء الحمل، بالإضافة إلى أنها ستحافظ على وزنك ووزن الجنين.

مقالات ذات صلة

أثبتت بعض الدراسات أن الرياضة أثناء الحمل لها دور هائل في الوقاية من الإصابة بسكر الحمل، وتحسين الصحة النفسية للحامل.

ممارسة رياضة المشي

يقد برياضة المشي هي المشية العسكرية السريعة، وتعد تلك المشية من أكثر أنواع الرياضات المفيدة للحامل ويلزم أن تقوم الحامل بممارستها وبالأخص خلال الثلاثة أشهر الأخير من الحمل، وذلك لأنها تعمل على تنشيط القلب بالتالي تنشيط العمليات الحيوية بالجسم وتسرع الطلق وتسهل الولادة.

ممارسة رياضة السباحة

هي من أهم الرياضات للحامل وأكثرها أمانا وذلك لأنها تناسب جميع فترات الحمل، بالإضافة إلى فوائد ممارستها للحمل فهي تساعد على الحد من تورم الأطراف كالقدمين واليدين، كما تقوي عضلات الذراعين، أثناء السباحة ترتاح الحامل من ثقل الوزن التي تشعر به حيث تخفف الماء شعورها بالثقل.

ممارسة رياضة الجري

تعتبر رياضة الجري من الرياضات التي تتطلب ممارستها والمداومة عليها من قبل الحمل، ولا يمكنك ممارستها كما كنت تمارسينها من قبل بل يجب الاكتفاء بـ 15 دقيقة من الجري يوميا مع استشارة الطبيب بالمدة المسموع بها وإمكانية ممارستها.

ممارسة تمارين اليوجا

لليوجا العديد من الأقسام لذا تتواجد تمارين باليوجا مخصصة للحوامل فهي أكثر الرياضات أمانا يمكن للحامل أن تمارسها، بالإضافة إلى ذلك فهي تعود بفائدة كبير على زيادة ليونة ومرونة جسم الحامل وتساعدها على الاسترخاء والحد من القلق والتوتر التي تعاني منهم الحامل طوال فترة الحمل، كما تسعد على التنفس بطريقة صحية وسليمة.

ممارسة تمارين البايلاتيس

تتعدد أنواع تمارين البايلاتيس والتي تساعد الحامل على تقوية عضلات الحوض والمعدة، وذلك لأنها من أكثر العضلات التي يصيبها الضعف أثناء الحمل، لذا تعد تمارين البايلاتيس من التمارين المهمة والواجب ممارستها خلال فتة الحمل.

فوائد ممارسة الرياضة خلال الحمل

  • تنشيط وتحفيز الرحم خلال الشهور الأخيرة لتسهيل الولادة.
  • زيادة قوة عضلات الحوض والمعدة.
  • تعمل على تقليل حدة آلام المخاض والولادة.
  • تحد من ظهور الدوالي بالساقين للحامل.
  • الحد من آلام الظهر.
  • تساعد الرياضة على زيادة فرص الولادة الطبيعية وسهولتها بدلا من الولادة القيصرية.
  • الحد من الأرق والمساعدة على النوم عدد ساعات أطول وبشكل صحي.
  • تعمل الرياضة على زيادة الطاقة لدى المرأة الحامل.
  • تعد الرياضة عامل كبير في تحسين الحالة النفسية للحامل والتخفيف من القلق والتوتر والاكتئاب الذي تصاب به الحامل.
  • تساعد الرياضة على زيادة رغبة الحامل في تناول الطعام.
  • تساعد الرياضة على تخفيف أعراض الحمل المزعجة مثل: الغثيان، القئ، الإمساك، ألم الحوض، الشد العضلي، واضطرابات الهضم.
  • تساعد الرياضة على محافظة المرأة الحامل على رشاقتها وتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل.

في نهاية مقال اليوم ننصح بممارسة الرياضة أثناء الحمل لما لها من فوائد كثيرة، لكن مع الحرص على عدم القيام بأي نشاطات قوية واستشارة الطبيب حول إمكانية ممارسة الرياضة، وأن تكون التمارين الرياضية تحت إشراف مختص.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى