كيف اتاكد من سلامة نظر المولود .. علامات ضعف النظر عند الأطفال حديثي الولادة

نتناول في مقال اليوم الإجابة على سؤال كيف اتاكد من سلامة نظر المولود ، إذ أن الأم عند ولادة طفلها تبدأ في مراقبة حركته لمعرفة سلامة حاسة النظر والرؤية عنده، كما تشعر بالقلق عند محاولة جذبه للعب معها دون ملاحظة حركة عين الطفل ومتابعته للأم، إذ ينصح عند الشك في مشكلة برؤية الأشياء عند الطفل الذهاب فوراً إلى طبيب عيون.

في بعض الأحيان يولد الأطفال ولديهم مشكلة في حاسة البصر، إذ تتعدد أسباب ذلك ما بين عوامل وراثية وأسباب صحية تنتج عنها قصر النظر أو طول النظر أو ضعف الرؤية، حيث أن إهمال عرض الطفل على الطبيب المختص يعرضه للإصابة بالعمى، لذا نوضح من خلال موقع أنا مامي الإجابة على سؤال كيف أتأكد من سلامة نظر المولود، فتابعونا.

كيف اتاكد من سلامة نظر المولود

إذ أن أفضل طريقة لمعرفة سلامة نظر المولود هو عرضه على طبيب متخصص في العيون ، حيث يقوم بفحص الطفل والكشف عن نظره، كما يطلب بعص الفحوصات الطبية التي تساعده على تشخيص حالة الطفل، إذ يجب على الآباء والأمهات ملاحظة حاسة البصر عند الطفل وعرضه على الطبيب المختص قبل أكتمال الشهر الثامن في حالة الشك في مشاكل في الرؤية، كما يمكن عرضه على الطبيب كإجراء طبي للاطمئنان على سلامة نظر المولود.

وسوف نوضح طرق يمكن للأم الاستعانة بها من أجل التأكد من سلامة نظر الطفل، إذ تتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • عرضي طفلك لضوء خفيف، ثم تابعي رد فعله ، فإذا لاحظتي استجابة من الطفل للضوء التي تظهر  في أتساع  حدقة العين أو حركة الرموش ، فإن هذا مؤشر جيد لسلامة نظر الطفل، أما إذا لا تلاحظي هذا يجب الذهاب فوراً إلى الطبيب المعالج لمعرفة سبب ضعف النظر عند الطفل، إذ أن معرفة السبب وعلاجه في وقت مبكر يساعد طفلك على الرؤية والتعافي بينما تأخر العلاج يسبب له ضعف الرؤية .
  • يمكن أن تتأكدي من سلامة كل عين على حدة، فقد تكون رؤية عين سليمة ورؤية العين الأخرى غير واضحة أو بها مشكلة صحية، إذ يمكن إمساك العين اليمنى للطفل بواسطة يد الأم، ثم عرضي عينه لضوء خفيف، وتباعي رد فعله، وبعد ذلك أبعدي يدك عن العين اليمنى وضعيها على العين اليسرى، ثم تابعي رد فعله، إذ لاحظتي استجابة يكون نظره سليم، إذا لم تلاحظي استجابة يكون نظر المولود غير سليم.
  • يمكن للأم التأكد من سلامة نظر المولود من خلال إمساك لعبة يحبها، ثم تتحرك أمامه وفي يدها اللعبة التي يفضل أن تكون ذو لون واضح وجذاب، وبعدها تبدأ في ملاحظة رد فعله وهل هو يرى حركتها وحركة اللعبة أم لا.

علامات سلامة نظر المولود

يمكن للأمهات التأكد من سلامة نظر المولود الجديد بدءاً من الشهر السادس، إذ أن في الشهور الأولى للطفل تكون رؤية المولود غير مكتملة، ثم تبدأ الرؤية في الوضوح حتى تكتمل بدءاً من الشهر السادس إلى الشهر الثامن، إذ هناك بعض العلامات التي تمثل مؤشرات تساعد الأم على معرفة سلامة نظر المولود، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

  • تعتبر قوة ملاحظة الطفل للأشخاص الموجودين حوله من علامات سلامة نظر المولود، إذ يبدأ أن يتابع أفعالهم وحركاتهم بدقة.
  • تلاحظ الأم انتباه الطفل عند رؤيته للألوان سواء كانت ألوان الملابس أو ألوان ديكور المنزل أو غير ذلك.
  • تلاحظ الأم انتباه الطفل للتليفزيون، إذ يجذب تركيزه إلى مشاهدة الإعلانات و الأفلام والمسلسلات المعروضة على التليفزيون، بالإضافة إلى مشاهدة الفيديو كليب للأغاني الموسيقية، إذ أن هذا مؤشر على سلامة نظر المولود.
  • تلاحظ الأم زيادة نشاط الطفل من حيث لعبه بالكرة إذا كان ولد أو اللعب بالعروسة إذا كانت بنت.

أسباب ضعف نظر المولود

تتعدد أسباب ضعف نظر المولود، إذ نوضح أهم هذه الأسباب فيما يلي:

  • تعد ولادة الطفل في الشهر السابع من أهم أسباب ضعف نظر المولود.
  • يمكن أن يعاني الطفل من مشاكل في النظر عند دخوله إلى غرفة الحضانة بالمستشفى بعد ولادته مباشرة، إذ يجب في هذه الحالة عرض الطفل على طبيب عيون للاطمئنان على صحة الطفل، بالإضافة إلى عرضه على طبيب أطفال للاطمئنان على حالته الصحية بشكل عام.
  • يعتبر العامل الوراثي من العوامل الرئيسة المسببة لضعف نظر المولود، خاصة إذا كان الأب أو الأم يعانوا من مشكلة في النظر أو خضعوا لأجراء عملية جراحية في العين، أو كانوا يرتدون نظارة طبية لتوضيح الرؤية.
  • تعرض الطفل إلى تأخر في النمو الجسدي يؤثر على حالته الصحية، كما يؤثر سلبياً على سلامة نظره.

علامات ضعف نظر المولود

سوف نقدم للأم علامات تعبر عن مشكلة صحية في عين المولود، إذ يجب عند توافر أحد هذه العلامات عرض الطفل على طبيب عيون لمعرفة سبب ضعف الرؤية، ومن ثم بدأ العلاج في وقت مبكر، ومن أهم علامات ضعف نظر المولود ما يلي:

  • ملاحظة إمساك الطفل لمنطقة العين أو الفرك فيها.
  • ملاحظة أحمرار في منطقة العين أو تؤرم.
  • ملاحظة مشاكل صحية في الرؤية تظهر من خلال محاولة الطفل إمساك الأشياء ووضعها بالقرب من عينه لكي يراها، إذ أن هذا مؤشر لوجود مشكلة صحية بالرؤية.
  • ملاحظة نزول دموع من عين الطفل رغم دون بكاء الرضيع، إذ  يرجع هذا إلى مشاكل صحية في القناة الدمعية للطفل.
  • ملاحظة تكوين إفرازات في عين الطفل، إذ تظهر الإفرازات على شكل عماص.
  • ملاحظة تغيير في لون بؤبؤ العين، إذ يصبح لونه أبيض، وهذا العرض خطير للغاية، إذ يجب الرجوع فوراً إلى الطبيب المعالج لمعرفة سبب ذلك، خاصة وأنه علامة لإصابة الطفل بسرطان في العين.

نصائح لوقاية نظر المولود

نقدم للأمهات بعض النصائح الوقائية التي تساعدها على الحفاظ على سلامة نظر المولود، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • ينصح بإبعاد بعض الأدوات عن الطفل، إذ أن الطفل الرضيع لا يعرف أن يفرق بين الشيء النافع والشيء الضار، حيث يكون كثير الحركة والنشاط، كما يقوم بإمساك أدوات للتعرف عليها، وعند تلامس عينه لهذه الأدوات تسبب له مشاكل صحية في النظر ، فضلاً عن تعرضه للعمى، ومن أهم الأدوات التي يجب أبعادها عن الطفل المقص، والدبابيس، والأقلام ، بالإضافة إلى الأدوات الحادة الممثلة في السكين والموس.
  • يجب أن نبعد عن الطفل العطور أو بخاخات الأنف المعالجة لأمراض حساسية الجهاز التنفسي، إذ أن تلامس هذه الأشياء عين الطفل تسبب له مشاكل صحية خطيرة.
  • ينصح بإبعاد مستحضرات التجميل عن نظر الطفل، إذ أنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة للعين، فالطفل في مرحلة الرضاعة يلجأ إلى أكتشاف الكون من حوله، إذ عند رؤيته لأدوات التجميل يقوم بلمسها للتعرف عليها، وبالتالي إذا دخلت في عينه تؤثر على سلامة نظره.
  • عند الخروج من المنزل واصطحاب الطفل يجب التركيز معه جيداً، ومتابعة وحركته دائماً.
  • ينصح في حالة دخول أتربة في عين الطفل الذهاب إلى الطبيب المختص لإزالتها، إذ لا تقومي بنزعها من عين طفلك بنفسك، خاصة وأن أنسجة عين الطفل ضعيفة ورقيقة للغاية .
  • أحرسي على شراء نظارة شمس لطفلك من أجل ارتداءها عند الخروج معكي في الصباح، إذ أن ارتفاع درجة حرارة الشمس تضر عين الطفل، كما أن النظارة الشمسية تحمي الطفل من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة.
  • ينصح بشراء قبعة للطفل لكي تحميه من ارتفاع درجة حرارة الشمس، والأشعة الفوق البنفسجية الضارة.
  • يجب منع اصطحاب الطفل إلى مكان به أتربة أو غيرها من أنواع التلوث البيئي ، فهذا يؤثر سلبياً على صحة نظر المولود، كما يعرضه لالتهابات بالعين أو مشاكل في الرؤية.
  • حافظي على نظافة عين المولود الجديد من خلال تنظيف الإفرازات الخارجة من العين كالعماس، ونظراً لأن أنسجة الطفل ضعيفة ينصح بتنظيف هذه الإفرازات بواسطة قطعة من القطن مبللة بالماء.
  • ينصح بالاهتمام الجيد بنوعية الطعام المقدم إلى الطفل، إذ يجب وضع أطعمة صحية تحتوي على عناصر غذائية مفيدة وفيتامينات صحية كالفواكه والخضروات المهروسة، إذ أن إكثار الطفل من تناول السكريات والحلويات الممثلة في الشوكولاته أو العصائر الصناعية مضرة لصحة الطفل، الأمر الذي يؤثر سلبياً على حالته الصحية، وعلى سلامة نظر المولود.

لقد قدمانا في هذا المقال إجابة سؤال كيف أتأكد من سلامة نظر المولود، وذلك كمحاولة لمساعدة الآباء والأمهات على معرفة سلامة نظر المولود الجديد ، إذ يجب استشارة الطبيب المختص للاطمئنان على نظره، فالطرق المنزلية ليست كافية لمعرفة سلامة نظر المولود، إذ أن الطبيب لديه الكثير من العلم والإمكانيات التي تساعده على معرفة مدى سلامة نظر المولود.

المراجع Protecting Your Baby’s Vision 10 ways to keep your baby’s eyes safe and healthy Eye concerns in newborn babies
قد يعجبك ايضا