علامات إدرار الحليب

علامات إدرار الحليب

ما هي علامات إدرار الحليب ، تتساءل السيدات الحوامل عن علامات إفراز الحليب وإنتاجه من حلمة الثدي، إذ أن هذا الموضوع واحد من أهم الأمور التي تفكر فيها المرأة الحامل ، حيث تخاف وتقلق من ولادة الطفل دون نزول الحليب من الثدي، عبر  أنا مامي نقدم بالتفصيل أعراض إدرار الحليب ، فتابعونا.

  1. الشعور بإحتقان الثدي.
  2. الشعور بزيادة ثقل الثدي أو انتفاخه أو زيادة حجمه.
  3. الشعور بتورم الثدي.
  4. الشعور بألم في منطقة الثدي.
  5. ملاحظة تسرب حليب من حلمة الثدي، وهذا يتطلب مراقبة الثدي من حين لأخر .
  6. ملاحظة تغييرات في حلمة الثدي مثل زيادة حجمها.
  7. أن الشعور باحتقان متكرر في منطقة الثدي علامة إيجابية تشير إلى قيام الجسم بإنتاج وإفراز الحليب.
  8. ومما بالجدير بالذكر أن أول لبن يمتصه الطفل حديث الولادة وهو لبن السرسوب أو اللبأ ، وبعد مرور أسبوعين يبدأ الثدي في إفراز الحليب الناضج.
  9. في كل الأحوال يكون لبن السرسوب أو الحليب الناضج مفيد جداً لصحة الطفل الرضيع.

نصيحة هامة:

  • من أجل الوقاية من تأخر إفراز الحليب من الثدي ، ينصح أثناء الحمل بإجراء تحاليل منتظمة لمعرفة نسبة هرمون البرولاكتين المسئول عن إنتاج الحليب من الثدي.
  • إلى جانب المتابعة المنتظمة مع الطبيب المتخصص ، خاصة إذا كان يوجد مشكلة في هذا الهرمون.
  • يوجد العديد من الأدوية الطبية التي يمكن الاستعانة بها بعد الحصول على موافقة من الطبيب المختص تعمل على زيادة هذا الهرمون، ومن ثم نزول الحليب من الحلمة.

فوائد الحليب أو اللبن الطبيعي

تتعدد فوائد الحليب أو اللبن الطبيعي على صحة الطفل حديث الولادة، وسوف نقدم أبرز هذه الفوائد في بعض النقاط:

  1. يحتوي حليب الأم على العديد من العناصر والفيتامينات والمعادن التي تزيد من قوة الجهاز المناعي للطفل ، وهذا من شأنه حماية الطفل حديث الولادة من الإصابة بالأمراض البكترية والفيروسية مثل الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا والحمى والحرارة المرتفعة، إلى جانب الوقاية من مرض اليرقان أو الصفراء أحد الأمراض الشائعة للأطفال الرضع.
  2. يساعد حليب الأم على اكتمال نمو الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ، إلى جانب اكتمال نمو الرئة، وهذا يحمي الطفل حديث الولادة من مرض التهاب الأمعاء والمعدة أو الإصابة بعدوى في الجهاز الهضمي، إلى جانب الوقاية من حساسية الجهاز التنفسي أو أمراض الرئة.
  3. يحتوي الحليب الطبيعي على أجسام مضادة تقوم بمهاجمة أي فيروس أو ميكروب يحاول دخول جسم الطفل الرضيع، وهذا من شأنه تقليل فرصة الإصابة بأمراض صحية.
  4. يتكون اللبن الطبيعي من العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد الطفل على النمو ، إلى جانب وقايته من عدة أمراض أبرزهم مرض هشاشة العظام أو ضعف العظام ، بالإضافة إلى مرض الأنيميا أو فقر الدم، إذ ترجع هذه الأمراض إلى نقص العناصر الغذائية .
  5. يحمي اللبن الطبيعي الطفل من مشكلة تأخر المشي أو الكلام ، إلى جانب تعزيز تنمية مهاراته وتقوية حواسه.
  6. ومما يؤكد هذه الفوائد بعض الدراسات العلمية التي تناولت الرضاعة الطبيعية وتأثيرها على صحة الأطفال حديثي الولادة، إذ توصلت الدراسات من خلال مقارنة بين الأطفال الرضع باللبن الطبيعي والأطفال الرضع باللبن الصناعي أن الأطفال الرضع باللبن الطبيعي تمتعوا بصحة أفضل من الأطفال الرضع باللبن الصناعي.

نصائح أثناء الرضاعة الطبيعية

من الممكن أن تلاحظ الأم أثناء الرضاعة الطبيعية تورم حلمة الثدي أو التهابها، الأمر الذي يجعلها تشعر بألم في منطقة الحلمة أثناء الرضاعة، إلى جانب صعوبة امتصاص الرضيع إلى الحليب في حالة انتفاخ أو تورم الحلمة ، لذلك الأمر نقدم للأمهات بعض النصائح أثناء الرضاعة الطبيعية فيما يلي:

  1. ينصح بأخذ حمام دافئ أو وضع كمامات دافئة على منطقة الثدي، حيث أن وصول الماء الدافئ إلى الثدي من شأنه تخفيف التهاب الثدي وتقليل الانتفاخ والتورم، إلى جانب الوقاية من هذه المشاكل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.
  2. ينصح بتدليك الثدي قبل رضاعة الطفل ، هذا من شأنه تحفيز الحليب على النزول ومساعدة الطفل على امتصاصه.
  3. يمكن الاستعانة بكيس ثلج لتقلل تورم الثدي أو علاج احتقان الثدي.

ملحوظة هامة:

  • ينصح بعد رضاعة الطفل الاستعانة بمضخة الثدي لتفريغ الثدي من الحليب الموجود بداخله، هذا الأمر من شأنه تعزيز إنتاج الثدي المزيد من الحليب، إلى جانب تخزين الحليب في علبة معقمة في الفريزر بعد ضخه ، وهذا يساعد على إرضاع الطفل في وقت تكون فيه الأم خارج المنزل أو نائمة، إذ يقوم الأب أو أحد أفراد الأسرة بإرضاع الطفل بعد  سحب العلبة من الفريزر.
  • ينصح أثناء فترة الرضاعة الطبيعية الاهتمام بالنظام الغذائي وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الصحية المفيدة مع تجنب الأطعمة والوجبات الفقيرة الفائدة الغذائية، يرجع السبب في ذلك إلى أن حليب الثدي يتأثر بالنظام الغذائي والعناصر والمعادن والفيتامينات الموجودة في كل وجبة .

متى تنزل الحليب أو اللبن ؟

  1. يختلف وقت نزول الحليب أو اللبن من امرأة لأخرى ، ولكن من الطبيعي أن يبدأ في النزول أثناء الحمل ، حيث تلاحظ بعض السيدات الحوامل تسرب لبن من حلمة الثدي استعداداً لرضاعة الطفل بعد الولادة.
  2. وعن وقت نزول الحليب أثناء الحمل، يختلف في موعده من امرأة حامل لأخرى ، إذ أن بعض السيدات الحوامل تلاحظ تسرب الحليب في الشهر الرابع من الحمل وتحديداً في الأسبوع ال16 للحمل.
  3. وفي المقابل، يمكن أن ينزل هذا الحليب من الثدي في أواخر أيام الحمل.
  4. وعلى صعيد أخر، تعاني بعض السيدات من مشكلة نزول الحليب في وقت متأخر، حيث يبدأ في النزول بعد ولادة الجنين بعدة أيام.
  5. يرجع السبب في ذلك إلى الحالة الصحية للأم.
  6. إلى جانب نسبة  هرمون البرولاكتين في الدم وهو الهرمون المسئول عن نزول الحليب من الثدي ، ويعرف أيضاً باسم هرمون الحليب.
  7. يؤدي ارتفاع هرمون البرولاكتين إلى تسريع نزول الحليب من الثدي أو نزوله في وقت مبكر من الحمل، وفي المقابل يؤدي انخفاضه إلى تأخر نزول الحليب وإفرازه من حلمة الثدي.

متى أبدء في رضاعة الطفل؟

  1. ينصح الأطباء بالبدء في رضاعة الطفل بعد ساعة أو ساعتين من ولادته.
  2. هذا الأمر يكون مفيد للغاية للطفل ، حيث أن امتصاص الطفل للبن اللبأ يؤثر إيجابياً على صحته وسلامته خاصة إذ كان الطفل مولود قبل موعده أو مولود مبكراً .
  3. تساعد الرضاعة الطبيعية بعد الولادة على تعزيز وزيادة قوة الجهاز المناعي للطفل ، إلى جانب مساعدته على اكتمال نموه أو أكتمال نضج أجهزة جسمه.

كم تبلغ فترة الرضاعة الطبيعية ؟

  1. هذا السؤال هام للغاية، نظراً لأن العديد من الأمهات تفطم طفها في وقت مبكر ، الأمر الذي يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الصحية إلى جانب التأثير السلبي على حالته الصحية سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.
  2. ينصح الأطباء بضرورة رضاعة الطفل طبيعياً حتى عمر السنتين .
  3. كما يبدأ الطفل بتناول أطعمة صلبة مهروسة عند بلوغه عمر الستة أشهر مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية ولكن بجرعات أقل.
  4. إلى جانب ذلك، ينصح الأطباء بالفطام التدريجي الذي يتطلب تقليل عدد جرعات الرضاعة الطبيعية بشكل تدريجي عند بلوغ الطفل عمر تناول الأطعمة الصلبة.
  5. إذ يحذرون من الفطام المفاجئ وتأثيره السلبي على صحة الطفل، وفيه تقوم الأم بمنع طفلها عن اللبن الطبيعي نهائياً عند بلوغه عمر الستة أشهر أو عام.

وفي ختام المقال، يجب الإشارة والتنوية إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، ليس بديل عن استشارة الطبيب المختص ، لذا ينصح بضرورة التحدث مع الطبيب حول علامات إدرار الحليب وأفضل طريقة لتسريع أنتاج الحليب من الثدي.

المصدر
When Does Breast Milk Come In? What to Look For and How You'll Know When will my milk come in? The Benefits of Breastfeeding for Baby & for Mom

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى