علامات التبويض الناجح

علامات التبويض الناجح

علامات التبويض الناجح من أبرز الاهتمامات التي تشغل بال المرأة المتزوجة التي تخطط للحمل حيث تساعدها على تحديد أيام التلقيح لممارسة العلاقة الجنسية لتحقيق حلم الإنجاب ، في نفس الوقت تساعد النساء التي تحدد النسل لتجنب الجماع أيام نزول البويضة حتى لا يحدث حمل بالخطأ لاسميا أن نسبة الحمل تكون عالية في فترة التبويض.

بالرجوع إلى خبراء طب النساء قالوا أن المرأة تملك مبيضان مبيض على الجانب الأيمن ومبيض على الجانب الأيسر ، إذ أن شهرياً يقوم أحد المبيضان بإطلاق بويضة ناضجة ، وهي فترة مرتبطة ببعض العلامات الجسدية والنفسية التي تدل على نزول البويضة وارتفاع فرصة الحمل إذ تم الجماع.

تغير بسيط في درجة حرارة الجسم

  • أثناء أيام نزول البويضة يحدث ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم الأساسية بمعدل 0.5 درجة مئوية تستمر عدة أيام ثم تستعد الحرارة مستوياتها الطبيعية ، ويعود السبب إلى ارتفاع هرمون البروجسترون المهم لتهيئة بطانة الرحم للحمل .
  • ولكي تقوم المرأة بمراقبة تلك العلامة عليها استعمال قياس حرارة حساس وتتبع حرارة الجسم يومياً بعد الدورة إلى يوم ارتفاع الحرارة .

زيادة الدافع الجنسي

  • التقلب الهرموني الممثل في ارتفاع هرمون البروجسترون والاستروجين أثناء نزول البويضة يعمل على زيادة الدافع الجنسي لدى المرأة مما يكون من علامات الاستعداد للممارسة الجنسية لتخصيب البويضة وتحقيق حلم الإنجاب.

مخاط عنق الرحم

  • أثناء الدورة الشهرية يقل مخاط عنق الرحم ولكن في فترة الإباضة تلاحظ المرأة نزوله بكثرة كما يكون قوامه لزج مثل بياض البيض النيء ولونه أبيض شفاف ، إذ يكون له دور هام في تعزيز فرصة الحمل لأنه يساعد على دفع الحيوانات المنوية من القناة المهبلية إلى البويضة مما يرفع نجاح عملية التخصيب.

نزيف المهبل

  • يؤكد أطباء النساء أن النزيف المهبلي لنزول البويضة عرض غير شائع لكن من المحتمل ظهوره في بعض الأحيان مع التأكد أن بحالة حدوثه يكون عبارة عن نقط دموية فقط وليس غزير ، وهنا يعود إلى الارتفاع في هرمون الاستروجين في ذلك الوقت.

ألم البطن

  • أثناء نزول البويضة وانفجارها من المبيض تشعر المرأة بألم على أحد جانبي البطن ثم يتحول إلى أسفل البطن ، وقد يمتد إلى منطقة أسفل الظهر يستمر من الوقت دقائق أو ساعات قليلة لكنه مؤقت سرعان ما ينتهي لكن استمراره لعدة أيام علامة مدعاة للقلق ينصح فيها بمراجعة الطبيب المختص.

انتفاخ البطن

  • نظراً لارتفاع هرمون الاستروجين أثناء مرحلة التبويض يحدث احتباس في سوائل الجسم بشكل مؤقت مما يسبب بعض الأعراض مثل انتفاخ البطن ، وقد تلاحظ بعض النساء تورم في الأصابع .

ألم الثدي

  • نتيجة للتغير الهرموني أثناء نضج البويضة ونزولها من المحتمل أن تشعر المرأة بألم الثديين بحيث يكونوا أكثر حساسية عند الملامسة أو ارتداء حمالة صدر ضيقة.

قوة الحواس

  • أحد علامات التبويض الجيد ونزول البويضة عند المرأة أنها تشعر بقوة الحواس خاصة الشم والتذوق لأن التغير الهرموني يؤدي إلى التغيرات الحسية ، وهي مشكلة ترتبط بتغييرات الشهية وحساسية في التميز بين الروائح .

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال كيف اعرف أيام التبويض انتهت؟

علامات التبويض الضعيف

  • التبويض الضعيف هي مشكلة تواجهها بعض النساء ويجب فيها المتابعة مع أخصائي النساء لأنها تؤخر الحمل وتجاهلها يسبب العقم ، حيث نقدم أبرز دلالات تلك المشكلة.
    • عدم انتظام الدورة الشهرية .
    • تغييرات في كمية الدم سواء أكثر غزارة أو أخف.
    • غياب الدورة الشهرية لفترات طويلة.
    • نزول فترة شهرية كل 3 شهور أو أكثر.
    • النزيف المهبلي بين الفترات الشهرية.
  • على صعيد أخر ، يجب أن تقوم المرأة بحساب مدة الدورة الشهرية التي تمتد من اليوم الأول للدورة لليوم الأول للفترة القادمة لأن المدة الأطول أو الأقصر عن 21 إلى 35 يوم من علامات التبويض الضعيف.
  • التبويض الضعيف له العديد من المسببات التي تبدأ بالحالة النفسية أو نظام الرياضة أو نمط التغذية أو الوزن أو تناول بعض الأدوية الطبية مروراً بتقدم العمر انتهاءً بالإصابة بحالة طبية التي تكون أخطر الأسباب بحالة التجاهل أو العلاج المتأخر مثل تكيس المبيض أو قصور الغدة الدرقية.
  • بالجدير بالذكر أن هناك بعض العوامل التي تتحكم في جودة الإباضة عند المرأة أبرزها العمر والوزن ومخزون المبيض وصحة المبيض وانتظام هرمونات الجسم ، إلى جانب صحة المرأة.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة لحدوث حمل مؤكد

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

كيف يمكن تحديد أيام الجماع للحمل

  • توقيت الجماع من الأمور الهامة التي يساعد على ارتفاع فرصة الحمل حيث يجب أن يحدث في فترة حياة البويضة التي تعيش فقط لمدة 24 إلى 48 ساعة ، وعليه يجب أن يتم الجماع في يوم نزول البويضة بجانب الثلاثة أيام السابقة لنزولها مما يساعد على سباحة الملايين من الحيوانات المنوية للجهاز التناسلي الأنثوي لتخصيب البويضة حين تخرج ، والذي يساعد على ذلك طول فترة حياة الحيوانات المنوية التي تستغرق 4 إلى 5 أيام .
  • ولكن يبقى السؤال كيف يمكن تحديد أيام الجماع ؟ يرد أطباء النساء أن في الدورة الشهرية المنتظمة يكون من السهل تحديده عبر حساب منتصف أيام الدورة وهو وقت انفجار البويضة ونزولها مما يساعد على تحديد أيام الجماع للحمل ، ولكن مع الدورة الغير منتظمة يعد الأمر أكثر صعوبة لدى المرأة .
  • ولكن مع التقدم الطبي الهائل توصل العلم إلى أكثر من طريقة تساعد المرأة التي تخطط للحمل علي مراقبة نزول البويضة لتتبع الأيام التي ترتفع فيها فرصة التخصيب لممارسة الجماع لتحقيق حلم الإنجاب سواء كان لها دورة شهرية منتظمة أو غير منتظمة، والتي تعرف بأدوات الطب للكشف عن الإباضة .

اختبار التبويض

اختبار التبويض يتم إجرائه في المنزل على عينة بول ويعتمد آلية عمله على قياس نسبة هرمون اللوتيني الذي يشير ارتفاعه أن البويضة على وشك النزول خلال وقت يتراوح ما بين 12 إلى 36 ساعة.

اختبار اللعاب

أحد الاختبارات الأقل شيوعاً في فحص الإباضة يعتمد على الحصول على عينة من اللعاب لفحصه تحت المجهر ويعمل علي تتبع نسبة هرمون الاستروجين لاكتشاف موعد نزول البويضة.

الفحص المهبلي

هو فحص عالي الدقة يحدث داخل عيادة طبيب النساء يساعد على تتبع نمو ونضج البويضة لمعرفة وقت نزولها ، كما تساعد الفحص على قياس كيس الجريب الذي مع خروج البويضة يكبر يبلغ حجمه من 18 إلى 25 ملم ، وتعد تلك الطريقة هي الأفضل لأن الطبيب يضع جدول به أيام الخصوبة العالية لرفع فرصة التخصيب للحمل ، ويجب على الزوجين الالتزام به من خلال ممارسة الجماع.

أسئلة شائعة

هل تزيد الرغبة الجنسية في ايام التبويض؟

تزيد الرغبة الجنسية أيام التبويض وهنا يجب الاستعداد للجماع لتخصيب البويضة للحمل أو مقاومة تلك الغريزة مع تحديد النسل لأن فرصة الحمل الخاطئ تكون مرتفعة.

كيف اعرف ان التبويض عندي سليم؟

أحد علامات التبويض السليم انتظام الدورة الشهرية بحيث يكون الفرق الزمني بين كل فترتين يتراوح ما بين 28 إلى 35 يوم ، وهنا يمكن حساب يوم نزول البويضة للحمل ويحدث في منتصف أيام الدورة .

فيديو  جدول أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

المصدر
8 Signs of Ovulation That Help Detect Your Most Fertile Time

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى