حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة الأعراض والأسباب والعلاج

نتعرف معاً على حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة ، حيث تعتبر حساسية الجلد من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً وانتشاراً بعد الأطفال حديثي الولادة بشكل خاص، حيث يرجع ذلك إلى طبيعة جلد الطفل الرضيع التي تتمير بالرقة، الأمر الذي يجعله أكثر عرضة لحساسية الجلد، وهذا يتطلب من الأم الاهتمام الجيد بطفلها .

تعتبر حساسية الجلد من الأمور التي تؤثر على الطفل الرضيع، إذ تجعله يبكي كثيراً بسبب شعوره بألم أو شعوره بعدم الارتياح، لذا نقدم لكم عبر موقع أنا مامي كل المعلومات التي ترغبون في معرفتها عن حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة، وأسبابها، وطرق علاجها، وطرق الوقاية منها، نرجو منكم متابعة المقال للتعرف على كل هذه الأمور.

حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة

تتميز بشرة الطفل حديث الولادة بالرقة والليونة والنعومة، وهذا يجعله يصاب بحساسية الجلد، حيث تتعدد أسباب إصابة الطفل حديثي الولادة بحساسية الجلد، وسوف نقدم لكم أهم هذه الأسباب فيما يلي:

  1. يعد عث الغبار أحد أسباب إصابة الطفل حديث الولادة بحساسية الجلد، حيث تعرف بأنها كائنات حية صغيرة للغاية لا ترى بالعين، وتوجد وتعيش في الوسائد والسجاد والمفروشات، وأيضاً تعيش في الأتربة والغبار.
  2. تنتج حساسية الجلد للطفل عن الحيوانات الأليفة، إذ كنتي تربي حيوان أليف بالمنزل مثل الكلب والقطة يجب الاهتمام به وبنظافته من أجل وقاية طفلك الرضيع من حساسية الجلد ، حيث عند تلامس الحيوان الأليف للطفل الرضيع تنتقل إليه الحساسية، إذ يرجع ذلك إلى فراء الحيوانات التي تعيش فيها عث الغبار وحبوب اللقاح.
  3. تنتج حساسية الجلد للطفل عن إصابته بمرض الأكزيما الجلدي.
  4. تنتج حساسية الجلد للطفل عن استخدام  مستحضرات تنظيف تحتوي على مواد كيميائية.
  5. تنتج حساسية الجلد للطفل عن تعرضه لدغة حشرة كحشرة البعوض.
  6. تنتج حساسية الجلد للطفل عن تناوله لبعض الأطعمة التي تسبب له حساسية.
  7. تنتج حساسية الجلد للطفل عن تعرضه فترة طويلة إلى أشعة الشمس الحارقة.
  8. تنتج حساسية الجلد للطفل عن ارتدائه لملابس غير مناسبة لدرجة حرارة الجو.
  9. تنتج حساسية الجلد للطفل عن عدم تغيير الحفاضات أو استخدام حفاضات ضيقة، وهذا يسبب له التهاب جلدية.
  10. تنتج حساسية الجلد للطفل عن تجاهل الأم للنظافة الشخصية للطفل الرضيع.
  11. تنتج حساسية الجلد للطفل عن تناول بعض الأدوية الطبية التي تسبب حساسية في الجلد أو طفح جلدي، لذلك ينصح قبل إعطاء الطفل دواء طبي استشارة طبيب متخصص أو قراءة النشرة الخارجية المرفقة بالدواء للتعرف على الأعراض الجانبية للدواء .

علامات حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة

يوجد علامات وأعراض تظهر على الطفل عند إصابته بحساسية الجلد، وسوف نقدم أهم هذه العلامات فيما يلي:

  1. يصاب الطفل حديثي الولادة باحمرار الجلد.
  2. يصاب الطفل حديثي الولادة بطفح جلدي.
  3. يصاب الطفل حديثي الولادة بتؤرم في الجلد مثل تؤرم اليد، وتؤرم الرقبة وتؤرم الوجه.
  4. تظهر الدمامل على بشرة وجلد الطفل حديثي الولادة.
  5. تظهر حبوب على بشرة وجلد الطفل حديثي الولادة.

تشخيص حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة

  1. يجب عند ملاحظة احمرار بشرة وجلد الطفل، أو ظهور علامات حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة عرض الطفل على طبيب متخصص لفحصه والكشف عليه .
  2. يبدأ الطبيب علاج الطفل بعد تشخيص حالته الصحية بشكل صحيح.
  3. يوجه الطبيب إلى الأم بعض الأسئلة التي تساعده على تشخيص الحالة الصحية للطفل حديثي الولادة منها نوعية الأطعمة التي يتناولها، وهل يوجد حيوان أليف بالمنزل، وما الأمراض التي يعاني منها الطفل.

علاج حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة

تختلف طريقة علاج حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة باختلاف سبب إصابة الطفل بحساسية الجلد، وسوف نتعرف معاً على الطرق العلاجية التي يستعين بها الطبيب لعلاج الطفل من مرض الطفل بحساسية الجلد فيما يلي:

  1. يكتب الطبيب للطفل بعض المراهم والكريمات الطبية التي تساعد على تهدئة حساسية الطفل وتقليل احمرارها وتؤرمها.
  2. في حالة إصابة الطفل بمرض الصدفية، يكتب الطبيب له بعض المراهم الموضعية التي تعالج مرض الصدفية.
  3. في حالة تحسس الطفل من بعض أنواع من الأطعمة الغذائية يطلب الطبيب من الأم منع الطفل من تناول هذه الأطعمة.
  4. يطلب الطبيب من الأم عدم شراء مستحضرات الشعر والتنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية، الأمر الذي يزيد من حساسية الجلد عند الطفل.
  5. في حالة وجود حيوانات أليفة بالمنزل يطلب الطبيب الاهتمام بنظافتها وعرضها على طبيب بيطري لفحصها ، كما يطلب تجنب تلامس فراء الحيوان الأليف للطفل حديثي الولادة.

طرق الوقاية من حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة

نقدم للأمهات بعض النصائح التي تساعدها على وقاية طفلها الرضيع من حساسية الجلد، حيث تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح بالاهتمام الجيد بنظافة المنزل من خلال تغيير مفروشات غرفة النوم ، وتنظيف السجاد، وإزالة الأتربة والغبار من المنزل، الأمر الذي يقي الطفل من حساسية الجلد.
  2. ينصح بالاهتمام الجيد بفراش الطفل من خلال تنظيفه وتغييره يومياً، حيث يعيش على فراش الطفل كائنات دقيقة لا ترى بالعين تسبب له حساسية.
  3. ينصح بمتابعة الطفل الرضيع عند تعامله مع الحيوانات الأليفة، إذ كان لديك حيوان أليف لا تجعلي طفلك ينام بجانبه، إذ يعيش على فراء الحيوانات الأليفة أتربة وكائنات دقيقة تسبب حساسية للطفل، كما يجب الاهتمام بنظافة الحيوان الأليف من خلال استحمام الحيوان الأليف مرة كل 24 ساعة وتنظيف مكان التبول الخاص به أول بأول، الأمر الذي يقي الطفل من حساسية الجلد.
  4. ينصح بتجنب تلامس الطفل الرضيع للأقمشة التي تسبب له حساسية الجلد خاصة الصوف.
  5. ينصح بابتعاد الطفل الرضيع عن الأماكن التي يجلس فيها أشخاص مدخنون، حيث أن دخان السجائر يسبب له حساسية في الجهاز التنفسي تؤدي إلى حساسية جلدية، إذ يرجع ذلك إلى بشرة طفلك الحساسة.
  6. ينصح بمنع الطفل عن تناول بعض الأطعمة التي تسبب له حساسية ، ومن أعراض الحساسية الناتجة عن الطعام احمرار الجلد، وظهور طفح جلدي، ورغبة الطفل في القيء والغثيان، وشعور الطفل بالإعياء والحمى أو أرتفاع في درجة الحرارة.
  7. ينصح الأم بالامتناع نهائياً عن شراء مستحضرات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية، حيث تسب للطفل حساسية، يجب قراءة المكونات الخاصة بالمستحضر قبل شرائه، أحرصي على أن يكون المستحضر مكون من مواد طبيعية، هذا أفضل لصحة طفلك.
  8. ينصح الأم بالامتناع نهائياً عن شراء مستحضرات التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية كالصابون، حيث تسب للطفل حساسية، يجب قراءة المكونات الخاصة بالمستحضر قبل شرائه، أحرصي على أن يكون المستحضر مكون من مواد طبيعية، هذا أفضل لصحة طفلك
  9. ينصح بالامتناع نهائياً عن وضع العطور على بشرة الطفل، حيث يتمتع الطفل ببشرة حساسة ، والعطور أحد أسباب حساسية الجلد.
  10. ينصح بالاهتمام بجودة الحفاضة التي يستخدمها الطفل، كما يجب أن تكون واسعة، فالحفاضات الضيقة تسبب له حساسية والتهاب بالجلد، إلى جانب ذلك يجب تغيير الحفاضة أول بأول للوقاية طفلك من حساسية الجلد.

هل يوجد طعام يسبب حساسية الجلد عند الطفل حديثي الولادة ؟

يوجد أطعمة تسبب للطفل حديث الولادة حساسية من أبرزها اللبن والبيض والفول السوداني والقمح والمحار، ولكن ليس كل الأطفال الرضع لديهم حساسية من هذه الأطعمة، إذا تناول طفلك هذه الأطعمة ثم أصيب بحساسية يجب أن تمنعي طفلك عن تناول هذه الأطعمة على الفور، عند تحسس طفلك من هذه الأطعمة سوف تلاحظي احمرار في بشرته، وميله إلى القيء والغثيان، وإصابته بالحمى أو ارتفاع في درجة الحرارة.

تعتبر حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة من الأمراض الجلدية التي يصاب بها الطفل بسبب نوع وطبيعة بشرته الحساسة، وفي الختام، يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية ، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول أسباب حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة وعلاجها.

المراجع Can babies have allergies?
قد يعجبك ايضا