مراحل تكوين الجنين في القران

روان السيد 4 يناير، 2023
مراحل تكوين الجنين في القران

مراحل تكوين الجنين في القران

تكلم الله عن مراحل تكوين الجنين في القران وتمثل تلك إحدى الصور الإعجازية لكتاب الله الكريم، حيث تصوير المراحل التي يخلق الله الإنسان بها وتفاصيل نمو الجنين داخل رحم أمه، حيث يقول الله تعالى: ” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ*ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ”.

مراحل نمو الجنين بالرحم 

فيما يأتي سنشرح مراحل تكون الجنين التي ذكرت بالآية :” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ*ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ”.

النطفة

النطفة من حيث اللغة تعني القطرة، ويقصد بها شكل البويضة فور القيام بعملية التلقيح التي تحدث عن طريق اجتماع الحيوان المنوي والبويضة معا داخل قناة فالوب، وفي آخر الأسبوع الأول للحمل تتمركز النطفة بالرحم وتقوم بالانغراس في جدار الرحم استعدادا لتكون الجنين.

العلقة

تمثل شكل الجنين في أواخر الشهر الأول من الحمل، والذي بحلوله تكون حدثت الكثير من التطورات للجنين من حيث انقسام الخلايا وتكاثرها، ويقوم في ذلك الوقت بحصر الدم داخل الأوعية الدموية مما يجعل لونه مماثلا للون الدم المتجمد، وهذا ما يقصد به العلقة.

المضغة

تكون بداية تلك المرحلة مع بداية الأسبوع الرابع من الحمل، وتشكل ظهور كتل بدنية في جميع أنحاء جسم الجنين، ومع نهاية الأسبوع الرابع من الحمل يأخذ الجنين شكل فلقات متعددة تفصلها انبعاجا، فيكون الجنين على شكل الطعام الممضوغ ولذلك تسمى تلك المرحلة بالمضغة.

كساء العظام 

تبدأ تلك المرحلة بحلول الأسبوع السابع من الحمل، فيتخذ الجنين شكل الهيكل العظمي البشري، فتتكون العظام في تلك المرحلة من الحمل.

كساء العظام باللحم

بعد انتهاء تكون العظام تبدأ مرحلة تكون اللحم ليحيط بالعظام ويقوم بتغطيتها، حيث إن في تلك المرحلة يبدأ الجنين باتخاذ الهيئة البشرية، ويتم حدوث تلك العملية في نهاية الشهر الثاني من الحمل.

نفخ الروح في الجنين

  • تعتبر مرحلة نفخ الروح في الجنين هي آخر مراحل الحمل، فقال الله عز وجل في كتابه العزيز في سورة المؤمنون بالآية رقم 14″ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ”.
  • وضحت الآية مراحل تكوين الجنين، فقد خلق الله جميع العباد في أحسن صورة وهيئة.
  • في مرحلة نفخ الروح تبدأ حياة الجنين ويصبح كائن حي بداخل رحم الأم، ويحدث ذلك في اليوم 42 من الحمل.

آيات عن تكوين الجنين

تتعدد كلمات الله في كتابه العزيز عن كيفية خلق البشر ومراحل تكون الجنين في رحم أمه وخروجه إلى الدنيا بتلك الصورة الجميلة، لذا في التالي نقدم لكم بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن تكون الجنين وخلقه:

  • قوله تعالى: “هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ”.
  • قوله تعالى: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ* ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ”.
  • قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ”.
  • قوله تعالى: “خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ”.
  • قوله تعالى: “أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ”.
  • قوله تعالى: “أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى*ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى* فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى”.
  • قوله تعالى: ” قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا”.
  • قوله تعالى: ” هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِّنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَمِنْكُمْ مَّنْ يُتَوّفىَ مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أجلًا مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُوْنَ”.
  • قوله تعالى: ” وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِّنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُوْنَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصارَ والأَفْئِدةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُروُنَ”.
  • قوله تعالى: ” يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُوْنِ أمَّهَاتِكُمْ خَلْقاً مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُم لَهُ الْمُلْكُ لَآ إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى‏ تُصْرَفُوْنَ”.
  • قوله تعالى: ” إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا”.
  • قوله تعالى: “مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا، وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا”.

أسماء مراحل نمو الجنين

  • التخصيب: عملية التخصيب تحدث عند اختراق الحيوان المنوي للبويضة، وتبدأ في الانتقال من قناة فالوب إلى الرحم.
  • مرحلة الانقسام: بداخل عملية الانقسام تنقسم الخلية إلى خليتين ثم إلى أربع خلايا ومن ثم إلى 8 خلايا أخرى، وتستغرق تلك العملية ما بين 12 حتى 24 ساعة.
  • تكون الأريمة: خلال مرحلة تكون الأريمة يتكون الكيسة الأريمية، وتتشكل الأديم الخارجي والأريمة التحتاتية في الأسبوع الثاني.
  • الانغراس: في عملية الأنغراس تتغير البطانة الرحمية لبطانة إفرازية، وخلال تلك المرحلة ينزل بعض الدم على الأم الحامل.
  • القرص الجنيني: تصبح الأرومة المضغية قرص جنيني ويبدأ في التمدد ليصبح الكيس المحي والكيس السلوي، وتبدأ أطوار الجنين تتغير على مدار شهور الحمل.

أسئلة شائعة

أين يتركز الجنين بداية الحمل؟

وضح الأطباء إن البويضة المخصبة تكون في قناة الفالوب لوقت يصل إلى 3 أيام، ومن ثم تنتقل إلى الرحم لتبدأ في الأنغراس ببطانة الرحم.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول؟

أن الحركة الطبيعية بدون مجهود كبير لا يضر الحامل، لكن الشهور الأولى من أخطر مراحل الحمل لذلك يجب على الحامل الاعتناء بنفسها والحرص على عدم القيام بمجهودات كبيرة.

ما هو الاكل الممنوع اثناء الحمل؟

يذكر الأطباء بعض أنواع الطعام الممنوعة على الحامل، وتأتي في المقدمة الوجبات السريعة والدسمة.
يمنع تناول الكبدة وسمك الماكريل والأنشوجة، مع عدم الإفراط في شرب الكافيين ومنتجات الألبان والحرص على أكل الخضروات والفاكهة والطعام الصحي، وشرب كميات كافية من المياه والمشروبات الطبيعية.