كيفية الاعتناء بأسنان طفلك

كيفية الاعتناء بأسنان طفلك بطريقة صحيحة ، من المفضل البدء في تنظيف أسنان الطفل مرتين في اليوم مع بداية ظهور أسنانه الأولى , لأن البدء المبكر في غسل أسنان الطفل يعود الطفل دائماً علي غسل أسنانه وهذا سيعمل علي الحماية المبكرة للأسنان .

السنة الأولي للطفل تبدأ في الظهور في اللثة السفلية بالشهر السادس من عمر الطفل , رغم ذلك بعض الأطفال تُولد بسنّ نابت , بينما بعض الأطفال تبقي من دون أسنان حتي العام الأول لهم وتبدأ الأسنان في الظهور بعد ذلك عندما يحتفلون بأول عام أو عامين لهم .

ينبت للطفل عشرين سّن لدي الطفل وسوف تظهر الأسنان كاملة حين يبلغ الطفل حوالي عامين ونصف تقريباً .
من الأفضل البدء بتنظيف أسنان الطفل بالفرشاة حتي يصل إلى سن السابعة من عمره , لأن في هذا السن الطفل سوف يقوم بعمل ذلك بنفسه دون الحاجة إلى المساعدة من أحد .

فرشاة الأسنان المناسبة للطفل

يمكن في  البداية استعمال قطعة من الشاش النظيف أو قطعة من القطن موضوع عليها القليل من معجون الأسنان ويمكن فرك لأسنان الطفل بها عن طريق لفها حول أصبعك وتحريكها علي أسنان الطفل , حين تقررين باستخدام فرشة للأسنان فجب أن تختاريها بعناية ويجب أن تكون الفرشاة ناعمة وشعيراتها دائرية عند نهايتها وأيضاً بأطوال مختلفة ورأس الفرشاة يكون صغير وبزاوية , ستسمح الفرشاة لكي بالوصول إلى زوايا أسنان طفلك بسهولة , وبكن يجب قبل استعمال الفرشاة التأكد من المعلومات المكتوبة علي الفرشاة ومن المدة المسموح بها باستخدام الفرشاة , من الضروري تغيير الفرشاة بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ بداية استعمالها ويمكن تبديلها بعد تلف الشعيرات الخاصة بالفرشاة .

معجون الأسنان المناسب للطفل

يجب التأكد قبل استعمال معجون الأسنان الخاص بطفلك فيجب قبلاً التأكد من كمية الفلورايد الموجودة بداخل معجون الأسنان حتي يبلغ الطفل سن الست سنوات , ويجب التأكد من التعليمات الموجودة علي معجون الأسنان حتي تعرفي كمية الفلورايد التي توجد داخل المعجون , لأن معجون الأسنان قليل الفلورايد يكون أكثر آمناً إذ أنه لا يشكل خطراً في حين أن الطفل قام بابتلاع قليل من المعجون عندما يقوم بتنظيف أسنانه .

يعتبر الفلورايد هو المكون النشط بداخل معجون الأسنان للوقاية من تسوس الأسنان , لكن الزيادة في الفلورايد تكون مؤذية لذا عند اختيار معجون الأسنان يجب التعرف علي كمية الفلورايد الموجودة بداخله لمعرفة مستوي الفلورايد في المعجون .

  • الأطفال تحت سن الثلاث سنوات يحتاجون إلى معجون أسنان يحتوي علي كمية قليلة من الفلورايد  فيجب أن يحتوي ppm1000وحدة بالمليون من كمية الفلورايد.
  • الأطفال فوق سن ثلاث سنوات يحتاجون إلى معجون أسنان عادي على أن يحتوي بين 1350ppm و1500ppm من الفلورايد كمية .

عند ابتلاع كميات كبيرة من الفلورايد فهذا سيعود بالضرر علي الأسنان فيما بعد ذلك حيث يؤدي إلى ظهور بعض البقع والنقط علي الأسنان من الخارج , يعمل أيضاً علي التسبب في التقيؤ والإسهال , لهذا في البداية يفضل اختيار معجون أسنان لا يحتوي علي أي نكهات حتي يعرف الطفل بأن معجون الأسنان ليس للأكل وإنما لغسل الأسنان لتصبح نظيفة فقط , لكن في حالة عدم القدرة علي منع الطفل من ابتلاع معجون الأسنان فيفضل تغير إلى معجون أسنان قليل الفلورايد .

ما هي أفضل الطرق لتنظيف أسنان الطفل

  • حاولي تعويد الطفل علي غسل أسنانه في الصباح في التوقيت الذي يستيقظ الطفل فيه ويجب غسل أسنان الطفل مرتين في اليوم ومن بعد ذلك يقوم الطفل بغسل أسنانه في الليل بعد ان يتناول أخر وجباته ومشروبه .
  • وضع كمية بسيطة من معجون الأسنان فوق الفرشاة ويجب أن يغطي المعجون ثلاثة أرباع شعيرات الفرشاة .
  • فرك أسنان الطفل واللثة يومياً بطريقة دائرية , يمكن تسهيل عملية غسل أسنانه عن طريق حمل الطفل بين يديك حتي تستطيعي الوصول إلى أسنانه .
  • تُنظف الأسنان عبر حركات صغيرة وناعمة ترتكز علي ملتقي الأسنان واللثة .
  • لثة الطفل تكون حساسة للغاية في مرحة التسنين وظهور الأسنان لذلك لا تفركي اللثة بقوة وعند الانتهاء من التنظيف تأكدي من أن طفلك قام ببثق المعجون ولكن لا تقومي بجعله بتمضمضه لأنه أُثبت بأن المضمضة تُقلل من فاعلية معجون الأسنان .
  • يمكن ترك الطفل بغسل أسنانه بنفسه ولكن يجب أن تكوني معه لتساعديه حتي يعتاد علي حمل الفرشاة بنفسه .
  • طبيب الأسنان هو خير دليل في إعطائك كافة الإرشادات بطريقة صحيحة التي تمكنك من غسل أسنان طفلك والاعتناء بها بكل سهولة .

موعد أخذ الطفل لزيارة طبيب الأسنان

  • حين تقوم الأم بزيارة إلى طبيب الأسنان فيجب عليها أخذ الطفل معها إلى طبيب الأسنان , لأن هذه الطريقة تعمل علي جعل الطفل يتآلف مع جو عيادة الأسنان وطبيب الأسنان ويمكن للطبيب أن يفحص أسنان الطفل عندما تبدأ بالظهور .
  • إذا كانت الأم تتوتر عند زيارتها لطبيب الأسنان فيمكن أن تأخذ موعد منفصل لطفلها حتي لا يتأثر الطفل بخوفها من طبيب الأسنان .

هل يجب استعمال مكمّلات الفلورايد

  • قد يحتاج بعض الأطفال إلى مكملات الفلورايد وينصح الخبراء اعتماداً علي تعليمات طبيب الأسنان لأنه سيصف الجرعة المناسبة التي تناسب عمر الطفل .
  • زيادة الفلورايد في معجون الأسنان وهي في بداية النمو تسبب بقع علي الأسنان وتضر بطبقة مينا أسنان الطفل .

كيفية تحقيق مزيد من الحماية لأسنان الطفل

السبب الرئيسي في تسوس أسنان الطفل ليس السكر الذي يقوم الكفل بتناوله خلال اليوم وإنما الكمية التي يقوم الطفل بتناولها خلال اليوم لذلك يجب إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي علي السكر خلال الوجبات ومنها الفواكه المجففة لأنها تحتوي علي كثير من السكر وإن أرادت الأم أن يتناول طفلها طعام خفيف بين الوجبات يجب ان تقوم بإعطائه وجبات صحية كالجبن والخبز وشرائح الفاكهة أو الخضروات .

  من أجل إعطاء الطفل أفضل فرصة للتمتع بأسنان صحية يجب تتبع الآتي :

  • إرضاع الطفل من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أ, الماء البارد المغلي قبل تناوله .
  • منع الطفل من تناول المشروبات الحمضية والغازية والتي تحتوي علي كميات كبيرة من السكر بين الوجبات أو في الليل ,لأن تسوس الأسنان يبدأ في الظهور عندما يتناول مشروبات تحتوي علي كميات كبيرة من السكر , يجب التأكد من أن المشروبات لا تحتوي علي اللاكتوز أو الروكتوز أو الجلوكوز لأنها تعمل علي الإضرار بأسنان الطفل كالسكروز المتواجد في ( القصب والشمندر ) .
  • إضافة الماء إلى العصير إذا كان الطفل في عمر الست أشهر .
  • يجب البدء في إعطاء الطفل مزيد من السوائل في الشهر السادس .
  • عند حاجة الطفل إلى الدواء يجب اختيار الدواء الذي يحتوي علي كميات قليلة من السكر .