تطورات الاسبوع 23 من الحمل الشهر السادس للأم والجنين

تعرفي على أهم تطورات الاسبوع 23 من الحمل للأم والجنين ، يعني أنك قد بدأت  في الشهر السادس من الحمل، وأنك قد اجتزت فترة كبيرة تخطت فترة نصف الحمل، وقد حدث خلال هذه الفترة الكثير من التطورات والتغيرات لك وللجنين، ومن المفترض أنك قد عرفت جنس الجنين وقد شعرت بالحركة وهو يوجه لك الضربات، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال مع انا مامي على تطورات وتغيرات الأسبوع 23 من الحمل.

ما هي تطورات الجنين خلال الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل

  • يبلغ وزن الطفل في الأسبوع 23 من الحمل ما يزيد على الـ 500 جرام بقليل، أي أنه جنينك الآن في حجم ثمرة المانجو كبيرة الحجم ، أما عن طوله من رأسه حتى أخمص قدميه  يبلغ حوالي 28.9 سنتيمتر.
  • يمكنك الآن الشعور بحركات الطفل بصورة أكثر قوة، فطفلك الآن قادر على توجيه ضربات قوية للغاية، ويمكنك الشعور بها على سطح البطن حسب وضع المشيمة.
  • يصبح الطفل أكثر حساسية للأصوات في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، لذلك يكون الجنين قادر على سماع ضربات قلب الجنين، بل أنه قادر على سماع صوتها وتنهيداتها، لذلك قومي بالتحدث مع طفلك الآن وغني له واستمتعا بسماع الموسيقى سويًا.
  • يبدأ نخاع عظام الطفل في صنع خلايا الدم، عن طريق الكبد والطحال وتتطور دماغ الطفل بصورة مذهلة خلال هذه الفترة.
  • قلب الطفل الصغير الآن ينبض بصورة قوية، ويستطيع أن يضخ كميات كبيرة من الدم لذلك يتغير لون الطفل الشفاف ويصبح باللون الأحمر.
  • تتطور الأوعية الدموية في رئة الطفل خلال هذه الفترة وذلك من أجل للتحضير للتنفس بعد الولادة

تغيرات تشعرين بها خلال الاسبوع 23 من الحمل

قد تمرين سيدتي بحدوث مجموعة من التغيرات والتطورات خلال هذه الفترة ومن بين هذه التغيرات ما يلي:

  • قد تلاحظين سيدتي حدوث انتفاخ في الساقين والقدمين خاصة عند بذل مجهود أو مع الوقوف لساعات طويلة.
  • يحدث تباطوء في الدورة الدموية في الساقين، وما يصاحبها من تغيرات في كيمياء الدم وهذا ما يؤدي إلى التورم، نتيجة احتباس السوائل بداخل الجسم، لكن لا تقلقي سيدتي حيث أن هذا الورم سوف يقل بصورة ملحوظة بعد الولادة.
  • يزداد حجم البطن بصورة ملحوظة وسوف تكتسبين مزيد من الوزن الزائد يصل إلى كيلو في الأسبوع.
  • قد تشعرين عزيزتي بعسر الهضم والانتفاخ نتيجة ضغط الجنين على الأمعاء، لذلك قومي بتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم.

كيف يمكن التخفيف من تورم الساقين والقدمين في الشهر السادس من الحمل

يمكن أن يتم التخفيف من تورم الساقين والقدمين عن طريق إتباع الآتي:

  1. قومي عزيزتي بالاستلقاء الاستلقاء على الجانب الأيسر، أو رفع القدمين كلما أمكن ذلك، مع الحرص على تمديد الساقين عند الجلوس، وتجنب الجلوس أو الوقوف في مكان واحد لفترات طويلة.
  2. يجب عليك عزيزتي ممارسة بعض التمارين الرياضية، المناسبة للحمل بانتظام وذلك من أجل أن تساعد في تعزيز الدورة الدموية، وتساهم في التخفيف من تورم الساقين والقدمين.
  3. قومي سيدتي بارتداء جوارب الدعم (support stockings) مع الحرص على ارتداء الأحذية الخفيفة.
  4. يجب سيدتي شرب كميات كبيرة من الماء على عكس الشائع لدى الكثيرين من السيدات اللاتي قد يقللن من تناول السوائل،  من اجل التقليل من الانتفاخ والتورم، ولكن في الحقيقة يجب على المرأة الحامل شرب الكثير من الماء حيث أن تناول كميات كبيرة من الماء تقلل من احتباس السوائل بالجسم. .
  5. تورم الساقين والقدمين يعتبر أمر طبيعي خلال فترة الحمل، إلا أن زيادة التورم علامة على حالة خطيرة تسمى تسمم الحمل، لذا يجب اللجوء للطبيب إذا كان لديك تورم حاد أو مفاجئ في القدمين أو الكاحلين، وتورم طفيف في يديك، ووجهك، أو حول عينيك.

 

قد يعجبك ايضا