افضل نوع حليب للرضع لا يسبب امساك

افضل نوع حليب للرضع حليب الرضع من البدائل التي يتجه إليها الكثير من السيدات في مرحلة الرضاعة التي يمر بها الطفل خلال حياته، ولكنه الخيار البديل للأم والطفل في حالة مواجهة الأم بعض المشاكل الصحية أو عدم قدرة اللبن على كفاية الطفل لإرضاعه خلال اليوم، على الرغم من ذلك فإن الرضاعة الطبيعية من أفضل الطرق التي يحصل منها الطفل على العناصر الغذائية اللازمة لبناء عضلاته وجسده، ولكن هناك أنواع مختلفة من الحليب التي تتجه إليها الأم.

افضل نوع حليب للرضع

افضل حليب للرضع
افضل حليب للرضع

حليب الأم من أهم الأغذية التي يحصل عليها الطفل حتى يتمكن من بناء عضلاته وأسنانه بطريقة سليمة وصحية لأنه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة واللازمة للطفل في أيامه ومراحله الأولي للنمو ليتمكن من بناء جميع الأعضاء والوظائف داخل جسمه أيضاً حتى يتمكن من تقوية الجهاز المناعي الذي يعمل بدوره على حماية الطفل من الكثير من الأمراض التي تُصيب الأطفال في هذا العمر لهذا فهم يحتاجون إلى جهاز مناعي قوي للحماية من العدوي، لذلك حليب الأم يساعدهم على هذا فهم يحصلون منه كل العناصر اللازمة لهم، ولكن يقوم الطبيب بوصف حليب الرُضع الاصطناعي لهم في حالة كان حليب الأم لا يكفي للطفل، أو عندما تواجه الأم بعض المشاكل الصحية، أو يمكن أن يُوصف بجانب حليب الأم إن كان حليبها غير كافي لوجبة الطفل.

نصائح قبل تناول الطفل للحليب الاصطناعي

هناك بعض النصائح الضرورية التي يجب معرفتها قبل اتجاه الأم لأتباع هذا النظام في غذاء طفلها قبل التعرُف على افضل حليب للرضع، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • قبل تناول الطفل للحليب الاصطناعي في مرحلة الرضاعة على الأم أخذ استشارة الطبيب المتخصص في حالة طفلك حتى يري إن كان مناسب للطفل أم لا وإن كانت مواصفاته متناسبة مع جسم الطفل أم لا منعاً من تسبُب أي مشاكل صحية للطفل.
  • من الضروري دائماً عند شراء الحليب الاصطناعي للرضيع على الأم التأكد من مدة الصلاحية المُدونة على العبوة التي تقوم بشرائها وإن كانت تتوافق مع المعايير الموضوعة من قبل وزارة الصحية العالمية أم لا لهذا يجب التأكد من أن الحليب غير مُنتهي الصلاحية.
  • يجب التأكد من أن الحليب المُختار من قبل الطبيب متوافر في أكبر عدد من الصيدليات حتى لا تواجهي أياً من المشاكل عند بحثك عن النوع الموصوف من قبل الطبيب بعد نفاذ الكمية المتوفرة للطفل.
  • يجب التعرف على المعايير التحذيرية الموضوعة من قبل وزارة الصحة لضمان عدم إصابة طفلك بأي آثار جانبية، ولكن إن ظهرت أياً من تلك الأعراض على الطفل يجب التوقف عن تناوله وهي ” تغير لون جلد الطفل وتحوله إلى اللون الأحمر، تقشير في جلد الطفل وجفافه، ملاحظة إسهال الطفل بصورة مبالغ فيها، شعور الطفل بعدم الراحة والتعب والقيء المستمر.

أشكال حليب الرضع الاصطناعي

يتوفر حليب الرضع الاصطناعي بثلاثة أشكال يجب التعرف عليها قبل معرفة الأنواع التي تتوفر من حليب الرضع، وهي:

  • الحليب الجاهز للاستخدام.
  • الحليب السائل المُركز.
  • الحليب المسحوق أو كما يُسمي البودر.
  • الحليب الاصطناعي المأخوذ من حليب البقر :

يحتوي هذا الحليب على مجموعة من الكربوهيدرات و الدسم والبروتين اللازم للطفل والرضيع، البروتين الموجود داخل هذا الحليب معدل حتى يُصبح أسهل في هضمها كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات الهامة للرضيع، لكنه لا يُستخدم إلا للأطفال التي أكملت عمر السنة.

  • الحليب الصناعي المحلل

البروتينات الموجودة داخل الحليب الصناعي المتحلل جزئياً أو كلياً مُجهز حتى يكون خفيف داخل الجهاز الهضمي للطفل، كما أنه يمكن استخدامه للأطفال التي تُعاني من مرض الأكزيما وكذلك للأطفال التي تُعاني من حساسية المكونات المحتوية على البروتين.

  • الحليب الخالي من اللاكتوز

هذا النوع مأخوذ من الحليب البقري ولكنه منزوع اللاكتوز” “Lactose-Free Formula إذ يمكن استخدامه للأطفال التي تعاني من مرض عوز اللاكتوز.

  • الحليب الاصطناعي الاستقلابي

هذا الحليب مخصص للأطفال التي تعاني من مشاكل استقلابية أو التي تعاني من بعض المشاكل التي تنتمي إلى مشاكل نقص بعض الإنزيمات.

افضل حليب للرضع

هناك الكثير من الأنواع والأسماء المتوفرة في الأسواق المتخصصة للأطفال من سن شهر وحتى السنتين، والتي يمكن للأم الاعتماد عليها بعد استشارة الطبيب المسؤول والمُتابع لحالة الطفل، ومن ضمن تلك الأنواع ما يلي:

  • حليب نان اوبتي برو

من أفضل أنواع الحليب المخصصة للرضع والأطفال كما يعتبر واحد من ضمن منتجات شركة نستلة المعروفة، الحليب مشتق من حليب الأبقار، يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات اللازمة للطفل والرضيع في مراحله الأولى للنمو، الحليب معدل حتى لا يتسبب في أي مشاكل متعلقة بالجهاز الهضمي ويكون صحي على الطفل لتجنب إصابته بأي مشاكل في المعدة ومنها الإمساك.

الحليب يحتوي على الكالسيوم بنسبة 63.3 مليجرام لكل 100 ملل، والحديد بنسبة 0.86 مليجرام لكل 100 ملل، كما يحتوي على الزنك وغيرها من العناصر الهامة بنسب متعادلة، يستخدم للطفل من بداية سن الستة أشهر إلى سن السنة.

  • حليب بيبيلاك

هذا النوع من الحليب يستخدم للأطفال من بداية عمر يوم واحد وحتى ستة أشهر، مناسب لجميع الأطفال ومنتشر بين الكثير من الأمهات لأنه يحتوي على العناصر اللازمة للطفل كالبروبيوتيك والفيتامينات والنيوكليوتيدات، هو المفضل لدي الكثير من الأطفال نظراً لأنه طعمه شبيه بحليب الأم.

  • حليب ابتاميل لحالات الارتجاع

هذا الحليب مخصص للأطفال التي تعاني من ارتجاع المعدة نظراً لاحتوائه على المواد التي تعمل على تدفئة الحليب داخل معدة الطفل أو الرضيع لمنع حدوث الارتجاع، أيضاً يتميز بأنه خفيف في تركيبته ولا يُسبب عُسر هضم للطفل، يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لنمو الطفل.

افضل حليب للرضع الحليب البديل لحليب الأم عندما تعاني من أي من المشاكل الصحية أو في حالة عدم كفاية الغذاء للطفل، كما يوجد الكثير من الأنواع التي تستخدمها الأمهات لغذاء الطفل حتى يكتمل نموه بطريقة صحية وسليمة.

 

قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.