أفضل الطرق لمساعدة الطفل على التركيز

أفضل الطرق لمساعدة الطفل على التركيز مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فهو يتطلب من الآباء تعليم  الأطفال الاستراتيجيات التعليمية، مما يؤدي إلى تحسين قدرتهم في المدرسة ، ومع تقدمهم في العمر ، يكون لديهم أنشطة خارج المدرسة تتطلب منهم القدرة على التركيز، مما يؤدي إلى الثقة بالنفس والتغلب على الاكتئاب والإجهاد.

أفضل الطرق لمساعدة الطفل على التركيز

مراقبة الأشياء في نفس الوقت

يمكن صرف انتباه طفلك عن التخيل والذكريات حتى يكونوا قادرين على على التركيز وذلك من خلال القيام بتدوين الملاحظات عن أشياء مختلفة في الغرفة  والاستماع معه إلى كلمات أغنية معين.

نموه في بيئة خالية من الضوضاء

تعد التربية في بيئة هادئة هي الخطوة الأولى لزيادة مستوى التركيز للطفل، حيث تساعد الموسيقى والإضاءة الهادئة في ضبط الحالة المزاجية له، كما يجب عدم تشغيل جميع أجهزة التلفزيون والهواتف المحمولة ويمكن حفظ جميع الأدوات والكتب المدرسية في مكان قريب من الطاولة مما يساعد على زيادة التركيز عن الطفل.

تناول الطعام الصحي

يرتبط زيادة تركيز الطفل بتناوله الطعام الصحي مثل الخضروات والفاكهة واللوز والبيض واللحوم الخالية من الدهون الخبز وتناول المحمص والفاصولياء على الإفطار، مما يعزز الجسم بمضادات الأكسدة ويقوي المناعة.أما تناول الوجبات السريعة والحلوى والقهوة ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين له تأثير سلبي على استيعابه.

الحصول على قسط كافٍ من النوم أثناء الليل

يؤدي بقاء طفلك مستيقظًا ساعات طويلة خلال أيام الأسبوع وعدم على قسط كافٍ من النوم أثناء الليل إلى اضطراب الجسم والمخ وإذا كنت ترغب في زيادة تركيز الطفل عليك تشجيعه على النوم لساعات كافي لتحقيق ذلك.

أقرأ له قصة

تعد تلك الطريقة من أفضل الطرق لمساعدة طفلك على التركيز وخاصة إذا تم ذلك بصوت عالٍ أثناء استراحة الطفل، مما يزيد لديه مهارات الاستماع والانتباه، وقم بطرح أسئلة بسيطة في نهاية القصة للتأكد من استماعه الجيد وتفاعله.

مشاركة طفلك في ألعاب زيادة التركيز

تعد تلك الطريقة هي أفضل طريقة لزيادة التركيز مثل مشاركته في
ألعاب الذاكرة والألغاز المتقاطعة والشطرنج وتلك الألغاز مصممة خصيصا للأطفال من جميع الفئات العمرية.

تخصيص وقتًا للواجب المنزلي

قم بتشجيع طفلك على أداء الواجب المنزلي على مكتب مخصص في غرفة هادئة مع إغلاق الكمبيوتر والمحمول وعندما يصبحون مراهقون يستطيعون إدارة وقتهم .

اصنع له قائمة بالواجبات

يمكن أن يساعد وجود الكثير من الواجبات المنزلية على زيادة تركيز الطفل، ويمكنه أن ينجز تلك الأعمال من خلال عمل قائمة سواء خلال اليوم أو الأسبوع.

العوامل التي تؤثر على تركيز الطفل

القلق أو الإجهاد

يشعروا الأطفال بالتوتر عندما يقومون بمهام متعددة في آنٍ واحد ، و تصبح قدرتهم على التركيز أقل، لذا حاول تهيئة جو نفسي هاديء له يساعده على التركيز بشكل أفضل.

تناول الوجبات السريعة

تعد تلك الوجبات لها تأثير كبير على قدرته على التركيز، كما أن قلة النشاط البدني تؤدي إلى انخفاض الطاقة، ويمكنك التأكد من تناول طفلك وجبة الإفطار كل يوم وتناول أطعمة مليئة بالبروتين والأوميجا 3 والدهون والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

المؤثرات الخارجية

تعد الهواتف المحمولة وزملاء الدراسة الغير أسوياء من أهم العوامل التي تقلل تركيز الطفل، لذا يجب غلق الهواتف المحمولة والأجهزة الكهربائية أثناء أداء الواجب المنزلي.

الملل وعدم التشجيع

يمكن أن يسبب إهمال مشاركتهم في بعض الأنشطة إلى عدم تركيزه وإصابته بالملل بسبب فقد الاهتمام به وعدم تشجيعه باستمرار.

قد يعجبك ايضا