ما هو وزن الطفل الصحيح في الشهر الثالث

ما هو وزن الطفل الصحيح في الشهر الثالث ، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي تبحث عنها الأمهات، حيث أن معرفة الوزن المثالي للطفل تحميه من الإصابة بمرض النحافة أو مرض السمنة، كما ينصح أطباء الأطفال الأمهات بالاهتمام الجيد بالرضاعة الطبيعية التي تمد الطفل بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها من أجل النمو، كما تحميه من الإصابة بالأمراض الصحية من خلال زيادة قوة الجهاز المناعي للطفل، فضلاً عن أن الرضاعة الطبيعية تجعل وزن الطفل طبيعي ومناسب مع عمره، ولمعرفة وزن الطفل الصحيح في الشهر الثالث تابعوا مقال اليوم الذي يقدم لكم عير موقع أنا مامي.

ما هو وزن الطفل الصحيح في الشهر الثالث

  1. يختلف وزن الطفل في الشهر الثالث باختلاف نوعه إذا كان ذكر أو أنثى.
  2. كما أن الطفل الذكر يكون أكثر وزناً من الطفلة الأنثى.
  3. يتراوح الوزن الصحيح للطفل في الشهر الثالث من 4 كيلو جرام إلى 7 كيلو جرام.
  4. ينصح باستشارة طبيب متخصص في التغذية في حالة أن يكون طفلك أقل من 4 كيلو جرام لأن هذا إشارة إلى إصابة الطفل بمرض النحافة.
  5. ينصح باستشارة طبيب متخصص في التغذية في حالة أن يكون طفلك أكثر من 7 كيلو جرام لأن هذا إشارة إلى إصابة الطفل بمرض السمنة المبكر.

كيف أجعل وزن طفلي صحيح في الشهر الثالث ؟

يكون لبن حلمة الثدي هو الوجبة الغذائية الرئيسة للطفل في الشهر الثالث، لذلك يجب عليكي الاهتمام بإعطاء الطفل جرعته من الرضاعة الطبيعية في مواعيد ثابتة ومنتظمة، إذ يفضل رضاعة الطفل مرة كل ساعتين، كما يحذر الأطباء من اللجوء إلى الرضاعة الصناعية لأن الرضاعة الطبيعية أكثر فائدة للطفل، وتتعدد فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل، وسوف نقدم لكم فوائدها على صحة الطفل ووزنه فيما يلي:

  1. تحمي الرضاعة الطبيعية الطفل من الإصابة بمرض السمنة المبكر، أيضاً تساعد الطفل على التمتع بوزن مناسب مع وزنه وعمره.
  2. تقوي الجهاز المناعي للطفل الرضيع، الأمر الذي يحميه من الإصابة بالأمراض البكترية والفيروسية.
  3. تساعد على نمو الطفل وتغذيته، حيث يحتوي لبن الأم الطبيعي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج الطفل إليها من أجل النمو كعنصر الكالسيوم والبروتين والأحماض الدهنية، إلى جانب الفيتامينات والمعادن .
  4. تساعد على اكتمال نمو الجهاز الهضمي للطفل، كما تحمي الطفل من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال وعسر الهضم.
  5. تنظم الرضاعة الطبيعية نبض القلب للطفل الرضيع، وهذا يحميه من الإصابة بمرض القلب.
  6. تنظم معدل السكر عند الطفل الرضيع، الأمر الذي يقي من إصابة الطفل بمرض السكري المبكر.
  7. تقي الرضاعة الطبيعية الطفل من الإصابة بمرض الربو.
  8. تقي الرضاعة الطبيعية الطفل من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  9. تساعد على تنمية الجهاز السمعي والجهاز البصري عند الطفل، الأمر الذي يسرع من تعلم الطفل للنطق والتحدث، وبالتالي يستطيع التواصل مع أفراد أسرته.
  10. تقوي الجهاز العصبي للطفل الرضيع.
  11. تنمي وظائف المخ عند الطفل الرضيع، وهذا يظهر مع تقدم عمر الطفل، فتلاحظ الأسرة سرعة في تنمية مهاراته اللغوية واللفظية والعقلية والذهنية والاجتماعية.
  12. تزيد الرضاعة الطبيعة من حب الطفل للأم، وارتباطه بها، حيث أن الطفل خلال الرضاعة من ثدي الأم يكون في حضنها ويسمع صوت نبضات قلبها، الأمر الذي يشعره بالأمن والدفء والحنان.
  13. تساعد على تهدئة أعصاب الطفل، الأمر الذي يجعله ينام نوم هادئ.

أسباب تؤثر على وزن الطفل

يوجد بعض الأسباب والعوامل التي تلعب دور هام في وزن الطفل، وسوف نتناول هذه الأسباب والعوامل فيما يلي:

  1. يلعب العامل الوراثي دور هام في وزن الطفل، إذا كان يعاني الأب أو الأم  من مرض السمنة يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بمرض السمنة المبكر، وأيضاً إذا كان يعاني الأب أو الأم من مرض النحافة فإن الطفل يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض النحافة.
  2. تؤثر هرمونات الغدة الدرقية للطفل على وزنه، إذ كان طفلك يعاني من مرض النحافة أو مرض السمنة يجب إجراء تحليل الغدة الدرقية لمعرفة مدى قيامها بوظائفها.
  3. تعتبر الولادة المبكرة أحد أسباب نحافة الطفل، حيث أن الطفل المولود في الشهر السابع يكون أقل وزن من الطفل المولود في الشهر التاسع.
  4. يؤثر النظام الغذائي للأم أثناء فترة الحمل على وزن الطفل، إذ أن تناولها لأطعمة تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية أو تناولها للأطعمة السكرية أو الأطعمة الدهنية أو الوجبات السريعة والجاهزة يؤثر سلبياً على وزن الطفل وصحته، بينما تناولها لنظام غذائي صحي يضم عناصر الكالسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك يجعل الطفل يتمتع بوزن مناسب مع عمره.
  5. يعد التدخين من أهم العوامل التي تؤثر على وزن الطفل، لذلك ينصح أطباء النساء والولادة وأطباء التغذية بالامتناع عن التدخين خلال فترة الحمل، لأنه يؤثر سلبياً على صحة الجنين ووزنه.
  6. أن تناول الكحوليات خلال فترة الحمل يؤثر سلبياً على وزن الطفل.
  7. أن تعاطي المواد المخدرة خلال فترة الحمل يؤثر سلبياً على وزن الطفل.
  8. يوجد بعض أنواع من الأدوية الطبية التي تؤثر على حجم ووزن الجنين أثناء وجوده في رحم الأم، وتظهر هذه الأعراض عند ولادة الطفل، ولذلك الأمر يحذر أطباء النساء والولادة وأطباء التغذية المرأة الحامل من تناول أدوية دون أخذ موافقتهم.
  9. تعتبر الحالة الصحية للمرأة الحامل من أهم العوامل المؤثرة على وزن الجنين، حيث أن المرأة الحامل المصابة بمرض فقر الدم تلد طفل نحيف .
  10. يتأثر وزن الطفل بعدد الأجنة، حيث أن المرأة الحامل في مولود واحد تلد طفل ذو وزن مناسب مقارنة بالمرأة الحامل في توأم.

زيادة وزن الطفل الرضيع بسرعة

يعاني الكثير من الأطفال الرضع من مرض النحافة، لذلك نقدم لكم بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الطفل وتمتعه بوزن مثالي، ولكن يتم استخدام هذه الأطعمة بعد بلوغ الطفل العمر الذي يسمح فيه بإدخال الأطعمة الصلبة ضمن نظامه الغذائي، كما يتم تناول هذه الأطعمة بعد بلوغ الطفل عمر ستة أشهر، وأيضاً يجب الرجوع إلى طبيب تغذية قبل تناول هذه الأطعمة للمساعدة في زيادة وزن الطفل، وسوف نقدم لكم أفضل طعام لزيادة وزن الطفل الرضيع بسرعة فيما يلي:

الفواكه

  1. تعتبر الفواكه من أفضل الأطعمة التي ينصح الأطباء بإعطائها للطفل من أجل زيادة وزنه .
  2. يوجد بالفواكه عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، الأمر الذي يزيد وزن الطفل مع الحفاظ على نموه بشكل طبيعي وتمتعه بصحة جيدة.
  3. ومن أفضل أنواع الفواكه التي ينصح بها الأطباء بإعطائها للطفل الموز والتفاح والكمثرى.
  4. يتم تحضيرها من خلال تقطيعها قطع صغيرة ، ثم هرسها، وإضافة اللبن إليها.
  5. يجب غسل الفواكه جيداً قبل إعطائها للطفل الرضيع لقتل البكتريا الموجودة فيها، وهذا يحمي الطفل من الإصابة بمرض بكتري أو مرض فيروسي.

الخضروات

  1. تعد  الخضروات من الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الطفل الرضيع.
  2. كما تزيد من قوة جهازه المناعي لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحمي الطفل من الإصابة بالأمراض البكترية و الفيروسية.
  3. وأيضاً تتميز بسهولة هضمها، الأمر الذي يحمي الطفل الرضيع من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.
  4. يتم تحضيرها من خلال سلقها جيداً وهرسها ، ثم إعطائها للطفل.
  5. يجب غسل الخضروات جيداً قبل إعطائها للطفل الرضيع لقتل البكتريا الموجودة فيها، وهذا يحمي الطفل من الإصابة بمرض بكتري أو مرض فيروسي.

اللبن كامل الدسم

  1. يعتبر اللبن كامل الدسم من أفضل المشروبات التي تساعد على زيادة وزن الطفل الرضيع بسرعة.
  2. كما يوجد باللبن العديد من العناصر الغذائية التي تساعد الطفل على النمو بصحة جيدة، وأهم هذه العناصر عنصر الكالسيوم.
  3. يساعد اللبن على تقوية وبناء عظام الطفل وعضلاته، الأمر الذي يحميه من أمراض العظام المفاصل، ومما بالجدير بالذكر أن العديد من الدراسات توصلت إلى أن افتقار جسم الطفل لعنصر الكالسيوم يجعل عظمه هاش وقابل للكسور، كما يجعله عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام في مرحلة الطفولة.
  4. يمكن إضافة موزة أو بعض قطع من الفراولة إلى مشروب اللبن وإعطاءه للطفل بعد ضربهم وخلطهم بواسطة الخلاط الكهربائي، وهذا يمنح مشروب اللبن مذاق أجمل، وقيمة غذائية أعلى.

كيف أعرف أن طفلي جائع؟

يعبر الطفل عن شعوره بالجوع واحتياجه إلى الرضاعة من خلال قيامه ببعض الأفعال والسلوكيات التي نقدمها لكم فيما يلي:

  1. يعد بكاء الطفل الرضيع من أهم علامات شعوره بالجوع، إذ أن الطفل في الشهر الثالث لا يعرف النطق والكلام، ويكون البكاء هو اللغة الأولى التي يتواصل بها مع المحيطين به للتعبير عن مشاعره وأفكاره.
  2. يقوم الطفل بمص أصابع يده للتعبير عن شعوره بالجوع.
  3. يقوم الطفل بإخراج لسانه للتعبير عن شعوره بالجوع.
  4. يقوم الطفل بفتح فمه للتعبير عن شعوره بالجوع.
  5. يقترب الطفل من ثدي الأم للتعبير عن شعوره بالجوع.

طفلي عمره ثلاث أشهر وسمين ماذا أفعل ؟

يجب استشارة طبيب تغذية في هذا الأمر، حيث أن الطفل في مرحلة الرضاعة يكون في عمر البناء والتكوين، لذلك الأمر يكون الطبيب أفضل شخص يمنع الطفل من مرض السمنة المبكر دون أن يؤثر ذلك على حالته الصحية.

يجب على كل أم الاهتمام بوزن طفلها منذ الولادة للوقاية من إصابته بمرض النحافة أو مرض السمنة، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول إجابة سؤال ما هو وزن الطفل الصحيح في الشهر الثالث.

المصدر
What’s the Average Baby Weight by Month?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى