الفرق بين التصوير ثنائي وثلاثي ورباعي الأبعاد للجنين

إسراء مجدي 19 نوفمبر، 2022
الفرق بين التصوير ثنائي وثلاثي ورباعي الأبعاد للجنين

الفرق بين التصوير ثنائي وثلاثي ورباعي الأبعاد للجنين

هناك العديد من النساء اللواتي يعتقدن بإن جهاز السونار يقتصر استخدامه وأهميته فقط في أن يقوم بتحديد نوع الجنين، حيث أنهم لا يعلمون أن جهاز السونار له أهميات عدّة للغاية، وتزداد أهميات ذلك الجهاز كلما زادت حداثة الجهاز، ولكن الجدير بالذكر على الرغم من نوع الجهاز الخاص بالموجات فوق الصوتية سواء كان نوعه 2D/ 3D / 4D ففي كلا الأحوال هو يحمل العديد من الفوائد التي تجعله هاماً للغاية طوال أشهر الحمل، لذلك سوف نقوم بعرض الفروق الكامنة بين أنواع أجهزة الموجات فوق الصوتية فيما يلي:

السونار ثنائي الأبعاد

  • يُعد هذا النوع الثنائي الأبعاد من السونار هو الأكثر استخداماً على مستوى كافة الدول العربية بالأخص، حيث يتم اللجوء إلى السونار الثنائي الأبعاد في الأشهر الأولى في الحمل وبالأخص الثلاث أشهر الأولي.
  • حيث انه يساعد في الكشف بشكل مبدئي عن عدد الأجنة الموجودين بداخل الرحم سواء كان جنين واحد أو توأم أو ثلاث أجنة، بالإضافة إلى أنه لديه قدرة على تحديد جنسهم ومكانهم إذا كانوا موجودين في مكانهم الصحيح داخل الرحم أم خارجه، بمعنى أصح يمكن بواسطة جهاز السونار ثنائي الأبعاد التعرف على طبيعة الجنين بوجه عام.
  • يعطى هذا الجهاز صورة مفصلة عن قطاعين فقط من الرحم يمكن من خلال تلك القطاعين تمييز عظام الجنين وتظهر صورة تلك القطاعين باللون الأبيض والأسود.
  • وذلك ما يجعل السونار الثنائي الأبعاد لا يستطيع أن يعطي أي صورة عن تجويف الرحم مما يجعل الطبيب لا يستطيع رؤية جزء أساسي من الرحم عند استخدامه لهذا النوع الثنائي الأبعاد من السونار.

السونار ثلاثي الأبعاد

  • يساعد السونار الثلاثي الأبعاد في جعل الطبيب قادر على معرفة عرض وطول وارتفاع الجنين أي عمقه وذلك لإن هذا السونار يتيح تصوير الجنين بنفس الطريقة الخاصة بالأفلام الثلاثية الأبعاد التي نذهب لنشاهدها في قاعات السينما، ولكن الفارق بين تلك الأفلام وبين هذا النوع من السونار هو أن هذا النوع يكون دون حركة للجنين أي أنه يكون عبارة عن صورة مجسمة فقط.
  • يساعد هذا النوع الأم حتى تستطيع معرفة تفاصيل أكثر عن حالة حملها وعن الجنين الخاص بها، ثم أن هذا النوع من الأشعة الفوق صوتيه يجعل الطبيب لديه قدرة على الكشف على أي مشكلة يمر بها الجنين حيث إن الطبيب المختص يقوم بتمرير جهاز التصوير الثلاثي الأبعاد حول رحم الأم بشكل عادي مثلما يحدث في الفحص العادي للسونار.
  • ولكن الفرق في هذا النوع أن يلتقط عدة صورة متعددة في أوضاع مختلفة ويقوم بعرضها على شاشة الجهاز بإبعاد ثلاثية لذلك نتمكن من رؤية كافة التفاصيل الخاصة بالجنين بشكل أوضح.

السونار رباعي الأبعاد

  • يعتبر هذا النوع هو الأحدث من بين الثلاث أنواع الخاصة بأجهزة السونار حيث أنه يقدم عرضاً كاملاً لكل ما يخص الجنين كما أن هذا العرض يكون شبيه تماماً بالعرض الخاص بتصوير الجنين عبر التصوير الثلاثي الأبعاد، ولكن الفرق بينهم أن هذا العرض يكون متحركاً.
  • حيث يتم التقاط مجموعة صور ثلاثية الأبعاد أي مجسمة من حيث الطول والعرض والعمق ولكن هناك شيء تم إضافته إلي تلك الأبعاد الثلاثة جعل هناك تصوير رباعي الأبعاد وهو العنصر الخاص بالوقت أو الزمن، مما أصبح هناك فرصة للأم أن ترى جنينها بشكل مباشر بشكل أسرع.
  • من أهم مزايا هذا النوع من التصوير هو أنه يتيح للطبيب المختص أن يقوم بالتشخيص والكشف عن العيوب الخلقية والهيكلية الموجودة في الجنين نظراً لعامل تحريك الصور الموجود فيه.
  • إلى جانب أن جهاز الموجات فوق الصوتية الرباعي الأبعاد لا يحتاج نهائياً بأن يقوم الطبيب المختص بالقيام بأي جهد في تدوير الصورة الملتقطة من أجل أخذ البعد الثالث للصورة كما يحدث خلال التصوير الثلاثي الأبعاد، بل أن الجهاز الرباعي الأبعاد يقوم بإعطاء البعد الثالث في الوقت المحدد دون أي تدخل من قبل الطبيب.

الآثار الجانبية للفحص بأجهزة السونار

جهاز السونار من الأجهزة التي يتم استخدامها من أجل التشخيص الخاص بالجنين بتفاصيله المختلفة، وعلى الرغم من الفوائد الخاصة بهذا الجهاز فإنه لديه عدة آثار جانبية ضارة تتمثل في التالي:

  • من الممكن أن تتسبب أجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية بإحداث تجويف أو مجموعة من الجيوب الغازية الصغيرة في مختلف الأنسجة الموجودة في الرحم، ومن الممكن أن تصاب تلك الأنسجة أحياناً بتسخين طفيف.
  • وفي حال لم يتم تتبع هل هناك أي عواقب كبيرة قد حدثت على مدار عشرين عاماً بعد استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية ففي تلك الحالة لا ينصح باستخدام تلك الأجهزة مرة أخرى إلا من أجل الكشف عن أغراض طبية ضرورية.
  • أثبتت العديد من الدراسات الإحصائية أنه من بين كل مئة أم تقوم بالكشف عبر الأجهزة التصويرية الفوق صوتية توجد أم تعاني من أثار ضارة عن تلك الموجات الفوق صوتية التي تصدر خلال مدّة التصوير، وتظل الأمم تعاني من تلك الآثار الضارة لعدة سنوات، وقد لا تكتشف تلك الآثار إلا بعد أن تتفاقم وتسبب مشكلات صحية شديدة الخطر.

أسعار السونار الثلاثي الأبعاد في السعودية

تختلف أسعار السونار طبقاً لعدة عوامل أهمها نوعه والمكان المقام فيه هذا السونار، لذلك سوف نعرض إليكم أسعار السونار الثلاثي الأبعاد في المملكة العربية السعودية في التالي:

  • يتراوح سعر السونار الثلاثي الأبعاد في الرياض من بين 400 ريال سعودي حتى 700 ريال سعودي وتختلف الأسعار من مركز إلى مركز أخر حسب موقع المركز ومستواه وخبرة الطبيب الذي سوف يقوم بالفحص.
  • يصل سعر السونار الثلاثي في جَدَّة بين حوالي 500 ريال سعودي حتى 700 ريال سعودي كحد أقصى.
  • ويتشابه سعر السونار الثلاثي في الدمام بسعر السونار الثلاثي في جدة حيث انه أيضا يتراوح من بين 500 ريال حتى 700 ريال سعودي.

الأسئلة الشائعة

كيف يكون شكل الجنين الذكر في الشهر الثالث؟

في الشهر الثالث من الحمل يكون حجم الجنين تقريباً في حجم حبة العنب، على الرغم من أن في ذلك الوقت يكون كافة أجزاء جسم الجنين أصبحت مكونة وموجودة بالفعل كالقلب والحنجرة ومختلف الأنسجة والصمامات وأجهزة الجسم الأخرى بالإضافة إلى الأجهزة التناسلية ولكنها لا تكون واضحة من خلال جهاز السونار لذلك لا يمكن تحديد نوع الجنين خلال تلك الفترة.

هل يمكن أن يخطئ السونار ثلاثي الأبعاد؟

الحالة الوحيدة التي قد يخطئ فيها جهاز السونار الثلاثي الأبعاد هي عندما يكون الجنين متخذ وضعية خاطئة في رحم الأم، لذلك عندما ترغبين في رؤية طفلكِ في أثناء التصوير الفحصي قد يكون من الصعب تحقيق هذا الأمر في حال إن كان طفلكِ متخذ وضع خاطئ مثل عندما يكون مستلقى في الجهة الخارجية للرحم، مع أنّ هناك وجود لكم كافي من سائل الأمينوسي.

هل السونار العادي يكون دقيق؟

يعتمد كافة الأطباء المختصين بالنساء والتوليد على فحصل السيدات الحوامل من خلال جهاز السونار طوال أشهر الحمل المختلفة، حيث إن الطبيب المشرف على الحامل يقوم بفحصها مستخدماً جهاز السونار لمعرفة عدة تفاصيل خاصة بالجنين مثل عمره ووزنه، فجهاز السونار لديه قدرة كبيرة على تحديد معلومات هامة عن الجنين وخاصةً في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.