اضرار كثرة السونار على الجنين

اضرار كثرة السونار على الجنين

  • أشعة السونار المعروفة أيضاً باسم الموجات الفوق الصوتية أحد الاختبارات الهامة أثناء الحمل للمساعدة على تحديد وضع الحمل وتقييم الحالة الصحية للجنين وتطورات نموه ، وفي ظل تلك المزايا تسأل النساء الحوامل عن الأضرار المحتملة لاسيما مع التعرض المتكرر لفحص السونار.
  • لقد أشارت الدراسات العلمية إلى أمان فحص السونار على الجنين ولم يتم التوصل لأي مخاطر محتملة على الجنين ، بل على العكس هو يساعد على تتبع الحالة الصحية للجنين وتشخيص أي مشكلة في وقت مبكر مما يساعد على تسريع الخطة العلاجية للحفاظ على صحة وسلامة الطفل النامي.
  • كما يقول أطباء النساء أنه من الاختبارات الهامة التي تحدث لأغراض طيبة ويعد أكثر أهمية للحامل والجنين ولا يرتبط بأضرار ولا يكون سبباً في تشوهات خلقية أو غير ذلك,
  • ومن ناحية أخرى ، يؤكد الأطباء أن السونار لا يحتوي على أي نسبة من الأيونات التي تكون مرتبطة بالمزيد من الخطر للجنين  وهي التي توجد في الأشعة السنية التي تكون من الممنوعات للأم الحامل ويتم اللجوء إليها في حالات محدودة للغاية حين الضرورة القصوى.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال هل السونار يبين اكتمال الرئة

أسباب اللجوء لأشعة السونار أثناء الحمل

هناك العديد من أنواع أشعة السونار التي يختار أخصائي طب النساء النوع الأفضل منها حسب عمر الحمل والوضع الصحي للحامل والجنين ، حيث أنها من الاختبارات العالية الدقة والتقنية تساعد على تقييم صحة ونمو الجنين للمساعدة على الحصول على حمل صحي سليم ، حيث نتعرف على أبرز أسباب اللجوء إليها وأهم فوائده أثناء المرحلة الأولى والثانية والثالثة من الحمل .

تأكيد الحمل

  • تساعد أشعة السونار على تأكيد الحمل بعد حصول المرأة الحامل على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل بالبول أو الدم ، وذلك من خلال رؤية عبر صور الأشعة الجنين منغرس في الرحم .
  • لأن في أحيان أخرى يحدث نوع من الحمل مثل الحمل بالكيس الفارغ يظهر فيه كيس الحمل بدون جنين ، وهو ما يطلق عليه الحمل الكاذب.

تحديد نوع الحمل

  • يساعد فحص السونار في الثلث الأول من الحمل على التأكد من أن الحمل من أنواع الحمل الطبيعية التي فيها يكون الجنين ملتصق في الرحم.
  • ويكون الهدف من ذلك التأكد من أن الحمل ليس حمل خارج الرحم ، وفيه ينغرس الجنين في مكان خارج الرحم وغالباً يكون قناة فالوب ، وهنا يجب الإجهاض لأن استمرارية الحمل يعرض حياة الأم الحامل للخطر مثل نزيف داخلي حاد ، بالإضافة إلى مشكلة انفجار أو تلف الأنابيب التي ترتبط بمشكلة العقم.

تحديد عدد الأجنة

  • يساعد فحص السونار على تحديد عدد الأجنة إذا كان المرأة حامل بأكثر من جنين ، كما يمنح للمرأة في تلك الحالة نتيجة دقيقة وسليمة حول عدد الأجنة داخل الرحم.

تحديد نوع الجنين

  • مع حلول المرحلة الثانية ، يحدث تطور في الأعضاء التناسلية للجنين مما يعني إيضاح ملامح القضيب وتميزها عن المهبل ، وهنا يكون فحص السونار بالموجات الفوق الصوتية من الاختبارات الهامة للمساعدة المرأة الحامل على التعرف على نوع الجنين ولد أو فتاة بنتائج دقيقة ، وعادة يكون في الشهر الرابع ما بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18.

تحديد عمر الحمل

  • تحديد عمر الحمل أبرز فوائد فحص السونار للمساعدة على معرفة عمر الجنين لتحديد الوقت المتوقع فيه إتمام عملية الولادة .

تحديد وضعية الجنين

  • تحديد وضعية الجنين من دواعي استعمال السونار ولاسيما في الأسابيع السابقة للولادة للمساعدة على تحديد نوع الولادة ، فحين تكون رأس الجنين أسفل المهبل تحدث الولادة الطبيعية ، في حين أن الوضعية المقعدية للجنين ترتبط باختيار الولادة القيصرية.

مراقبة نمو الجنين

  • تساعد أشعة السونار على مراقبة نمو الجنين داخل الرحم حسب عمر الحمل ومقارنة ذلك بالتطور الطبيعي ، بالإضافة إلى متابعة حركة الجنين وقياس نبض قلبه التي تعد من المؤشرات التي تدل على سلامة صحته وتطوره في المعدل الطبيعي.

فحص المشيمة

  • تعد المشيمة أهم الأعضاء التي تتكون وتتشكل أثناء الحمل لتقوم بمهامها الأساسية في إمداد الجنين بالمغذيات بالدم الغني بالأكسجين مما يساعد على نمو وتطوره بشكل طبيعي .
  • ولكن في حالة ظهور أي مشكلة بالمشيمة مثل المشيمة المنزاحة أو التصاق المشيمة أو انفصال المشيمة يتمكن فحص السونار من تقييم تلك المشكلة للتعامل معها وتفادي المخاطر المحتملة ، كما يمكن التدخل السريع بإجراء عملية قيصرية مبكرة إذا لزم الأمر.

فحص السائل الأمينوسي

  • يحيط بالجنين السائل الأمينوسي المهم لمساعدته على التطور والنمو بشكل طبيعي ، حيث يساعد فحص السونار على تشخيص الزيادة أو النقص في كميته التي تعد من المشاكل التي تؤثر سلبياً على الطفل النامي وتعرضه للضرر.

تشخيص التشوه الخلقي

  • بعض أنواع التشوهات الخلقية للجنين تتمكن صور أشعة السونار من التعرف عليها ، علماً بأن هناك اختبارات أخرى للكشف عنها مثل تحاليل الدم أو فحص بزل السلي.

تشخيص سلامة الحمل

  • يساعد فحص السونار على تتبع الوضع الصحي للحمل وتشخيص المخاطر أو المضاعفات التي تحدث ، على سبيل المثال حين تتعرض الأم الحامل لنزيف مهبلي تتمكن صور أشعة السونار من تحديد السبب ، ومن ثم التعامل معه.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال هل إحساس الأم بجنس الجنين أصدق من السونار

أنواع أشعة السونار لمراقبة الجنين

وفقاً لعمر الحمل يختار أخصائي طب النساء نوع أشعة السونار لتتبع الجنين ومراقبته بشكل دقيق ، حيث يوجد العديد من الأنواع التي تتسم بالأمان على الجنين ودقة النتائج.

السونار المهبلي

  • عادة يختار أخصائي طب النساء السونار المهبلي في المرحلة الأولى من الحمل لكونه يمنح صورة أكثر وضوحاً ودقة للرحم والجنين وقناتي فالوب.
  • يستغرق فترة الفحص حوالي 20 دقيقة حيث يطلب الخبير من المرأة الحامل بتفريغ المثانة للمساعدة على دقة الفحص ، ويتم من خلال إدخال من منطقة المهبل أداة طبية لمراقبة الرحم ، ولكن يعيبه أنه يسبب للأم الحامل مشاعر  الانزعاج وعدم الراحة أثناء الفحص.

السونار البطني

  • عادة يتم الخضوع إليه في المرحلة الثانية والثالثة مع تقدم عمر الجنين ويساعد على إعطاء صور واضحة للجنين والرحم . وهنا يطلب الخبير بملء المثانة بالماء التي تساعد على دقة الفحص .
  • يستغرق فترة الفحص حوالي 20 دقيقة ، حيث يحدث من خلال إدخال أداة طبية عبر منطقة البطن ، بعدما يتم وضع مادة هلامية على البطن التي تقوم بدورها في جعل صور الأشعة أكثر دقة.

أسئلة شائعة

هل عمل السونار مرتين في الشهر يضر الجنين؟

أن إجراء السونار مرتين في الشهر ليس فيه ضرر على الجنين بل يساعد على تتبع الحالة الصحية للجنين للاطمئنان عليه.

عملت سونار يومين ورا بعض هل هناك ضرر؟

لا يوجد ضرر على الجنين من إجراء فحص السونار يومين متتاليين ، فأن أخصائي طب النساء يختار ذلك لأسباب طبية للاطمئنان على سلامة الطفل النامي.

هل السونار يضر الحامل في الشهر الخامس؟

لا يضر فحص السونار الحامل أو الجنين في الشهر الخامس ، فهو من الاختبارات الآمنة فترة الحمل بمراحلها المختلفة.

كم مره مسموح السونار في الحمل؟

تعد أشعة السونار من الاختبارات الآمنة أثناء الحمل ولا يوجد عدد معين لإجرائها حيث تختلف من امرأة لأخرى ، لأن الطبيب يلجأ إلى اختبارات مكثفة مع الاشتباه في مشكلة للجنين أو مع الحمل الضعيف.

المصدر
Ultrasound in Pregnancy Pregnancy Ultrasound

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى