تكوّن الجنين في الشهر الأول

تكوّن الجنين في الشهر الأول ، بالرغم من أن الجنين في الشهر الأول من عمره لا يمكن أن يتم رؤيته عبر الموجات فوق الصوتية أو السونار، إلا أن هناك العديد من التطورات والتغيرات التي تحدث للجنين في الشهر الأول، بداية من مرحلة التقاء البويضة بالحيوان المنوي في قناة فالوب مرورًا بالانقسامات والانغراس في بطانة الرحم وبدء تكوين المشيمة وغيرها من التغيرات والتطورات التي سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال مع موقع أنا مامي.

تكوّن الجنين في الشهر الأول

الأسبوع الأول، يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة بداخل قناة فالوب، وتبدأ عملية التخصيب والتي تستمر لمدة 8 أيام ويحدث خلالها ما يأتي:

  • عقب دخول الحيوان المنوي في البويضة تتحد نواتهما.
  • بعد ذلك تبدأ الخلية في الانقسام إلى اثنتين؛ تنقسم كل واحدة منهما إلى اثنتين وهكذا، مع نهاية الأسبوع يصبح عدد الخلايا اكثر من 100 خليه.
  • يتجمع هذا العدد داخل غشاء واحد ويعد الخلية الأم لتكوين الجنين.
  • خلال الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع الأول تبدأ الخلايا في التحرك من قناة فالوب في طريقها إلى الرحم.
  • تظل هذه الخلية من الخلايا في انزلاقها على جدران الرحم لمدة يومين أو ثلاثة حتى تُغرس داخل جدار الرحم، وتستقر فيه حتى موعد الولادة.
  • ويتم ذلك عندما تدخل البويضة باطن الرحم، تستمر لمدة يومين حتى يتم اختيار مكان مناسب للنمو.
  • وفي هذه الفترة تمتد شعيرات دقيقة جدًا من جذرها، وهذه الشعيرات تساعدها في الالتصاق بجدار الرحم.
  • لا تمضي بضع ساعات حتى تكون البويضة قد حفرت لنفسها حفرة في ذلك الغشاء فتسقط فيها، ويبدأ الرحم في تغذيتها، حتى تتحول في النهاية إلى جنين له رأس وجسم وذراعان ورجلان وأصابع.

الشهر الأول

تستمر الخلايا في الانقسام حتى اليوم الرابع والعشرين من عملية التخصيب، وبعد48 ساعة فقط من هذا التاريخ تبدأ الأطراف الصغيرة في الظهور وهي البراعم التي تنمو بعد ذلك لتكون الذراعين، وبعد يومين يظهر براعم الساقين.

مع نهاية الشهر الأول يكون الجنين قد اكتمل تكوينه، ويكون طوله واحد سم، ويكون حجمه في نصف حجم البندقة، ولا يمكن أن يتم رؤيته أي من تفاصيل الجنين خلال هذه الفترة بالرغم من تكونه.

وفي الوقت نفسه يكون لرأس الجنين مع نهاية الشهر الأول عينان وأذنان وفم بل ومخ أيضًا، بالإضافة إلى وجود كلية بسيطة وقناة هضمية وحبل سري بدائي ودورة دموية وقلب.

ويبدأ هذا القلب في الخفقان في اليوم الخامس والعشرين من التخصيب ولكن لا يمكن أن يتم سماع النبض خلال هذه الفترة، حيث أن القلب هنا بدائي التركيب، لا يزيد طوله على ملليمترين.

تحدث الدورة الدموية اللازمة من اجل تغذية الجنين ، وتدور الدماء في جسم الجنين في دائرة منفصلة عن الدورة الدموية للأم.

بعد ذلك نجد أن بعض خلايا الجنين تتجمع وتتشابك من أجل أن تكون غلافًا حول هذا الجنين، ومن خلايا هذا الغلاف تتسلل السوائل؛ ويتم البدء في تكوين السائل الامنيوسي وكيس الحمل مع نهاية الشهر الأول من عمر الجنين.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا