الشهر الخامس من الحمل والجماع

سلفانا نعوم 20 يناير، 2023
الشهر الخامس من الحمل والجماع

الشهر الخامس من الحمل والجماع

الشهر الخامس في الحمل يقع في الثلث الثاني ويبدأ من الأسبوع 17 إلى الأسبوع 20 حيث تختفي مخاطر الإجهاض ويكون الجنين مستقر في الرحم ولكن في نفس الوقت يجب الاستمرارية في تعديل نمط الحياة لاكتمال الحمل بصورة طبيعية ، إذ تتخوف بعض الأمهات من ممارسة الجنس وتظن أن يؤذي الجنين ويؤدي لموته ، وسوف نقدم الإجابة وفقاً لما يقوله الأطباء.

  • يؤكد الأطباء أن ممارسة الجماع للحامل في الشهر الخامس هو من الممارسات الآمنة وليس منها خطر على الجنين حيث يكون الجنين محمي من الصدمات التي تحدث أثناء العلاقة ، وذلك لأنه محاط بالكيس الأمينوسي والسائل الأمينوسي وعضلات الرحم ، وكل ذلك يكون له بيئة عازلة عن الأم للحفاظ على سلامته.
  • أيضاً خلال فترة الحمل تتكون السدادة المخاطية التي تقوم بسد قناة عنق الرحم حيث تقوم بدورها في حماية الجنين من الصدمات التي تحدث للأم ، ويجب الإشارة إلى أنها تسقط في الأسابيع الأخيرة من الحمل كأحد علامات قرب الولادة.
  • ومن ثم يمكن للنساء الحوامل ممارسة الجماع بأمان أثناء الحمل ، ومما يعزز من ذلك أن في الشهر الخامس يرتفع الدافع الجنسي عند الحوامل ويمكن أن تمارس العلاقة مع الزوج دون قلق.
  • ينصح قبل ممارسة الجماع أثناء الحمل مناقشة الأم أخصائي طب النساء عن عدد مرات الجماع في الأسبوع أو في الشهر مع أفضل الأوضاع التي تمنح الشعور بالراحة وتلبي الشهوة الجنسية دون أن تضر أو تعرض الجنين للخطر ، وهذا يعني أن الجماع من الممارسة الآمنة ولكن يحتاج لفهم الأوضاع المسموحة والأوضاع الممنوعة.

موانع الجماع في الشهر الخامس

بشكل عام ، يعتبر الجماع من الممارسات الآمنة للحامل ولكن في بعض الأحيان يوصى الأطباء بالتوقف عن ممارسة الجماع حفاظاً على الحمل حتى لا يحدث للأم نزيف مهبلي بفعل تقلصات الرحم الناتجة عن هزات الجماع ، وحتى لا يحدث إجهاض للجنين أو التحريض للولادة المبكرة ، ومن تلك المحاذير.

  • الجماع من الممنوعات للنساء الحوامل التي تعاني من نزيف المهبل أو التقلصات في البطن والرحم دون معروفة السبب ، أو لأسباب تجعل الحمل ضعيف .
  • كذلك في حالة إصابة الأم الحامل بمشاكل بعنق الرحم مثل تليين عنق الرحم لأن في تلك الحالة تؤدي هزات الجماع إلى التحريض للولادة المبكرة أو مضاعفات في الحمل.
  • في حالة الإصابة بمشكلة في المشيمة مثل المشيمة المنزاحة حيث تكون في موضع غير طبيعي قريبة من عنق الرحم ، وهنا يؤدي الجماع للنزيف المهبلي والولادة المبكرة العاجلة ، بجانب أضرار للجنين.
  • في حالة تمزق الأغشية المبكر حيث تعرف تلك الحالة بنزول ماء الجنين في مرحلة مبكرة ، وتعتبر من أخطر مضاعفات الحمل التي تشكل خطورة على الجنين لأن من الطبيعي ينزل مع طلق الولادة ، وهنا يتعرض الجنين لخطر العدوى.
  • هناك بعض المحاذير أو التعليمات المشددة في حالة الحمل بتوائم أو الحمل متعدد الأجنة ، وذلك وفقاً لوضع الحمل والحالة الصحية للأم والأجنة ، وغالباً يكون من الممنوعات لاسيما حين تجاوز الأم عمر 35 .
  • يعتبر الجنس من الموانع في حالة إصابة الأم بأمراض القلب أو مشاكل بالرحم ، كذلك حين تعاني من حمل ضعيف أو لديها تاريخ سابق من الولادة المبكرة أو الإجهاض أو مشاكل المشيمة.

التوقف عن الجماع في الشهر الخامس

حين تقوم الأم الحامل بممارسة الجماع في الشهر الخامس عليها التوقف فوراً ومراجعة طبيب النساء في حالة شعورها ببعض الأعراض التي تدل على تأثير هزات الجماع على وضع الحمل ، وهنا تخضع للاختبارات الطبية التي تقييم السبب ثم التعامل معه ، وفي حالة تأثيره على وضع الحمل يوصى الطبيب بالابتعاد عن الجنس لحين الولادة بهدف اكتمال الحمل بصورة طبيعية.

  • يوصى النساء الحوامل بالتوقف عن الجماع في حالة النزيف المهبلي أثناء أو بعد انتهاء العلاقة الجنسية ، كذلك مع الشعور بألم وانزعاج أثناء الممارسة.
  • أيضاً في حالة الإصابة بانقباضات أو تقلصات في الرحم .
  • في حالة تسرب إفرازات مهبلية شفافة التي تشير لتسرب ماء الجنين والتعرض لخطر تمزق الأغشية المبكر.

أفضل وضعية للجماع في الشهر الخامس

حين تمارس النساء الحوامل العلاقة الجنسية عليها بالبحث عن الأوضاع التي لا تضر الجنين للمساعدة على ممارسة العلاقة بصورة طبيعية دون مضاعفات للجنين ، وسوف نقدم أفضل أوضاع للجماع.

  • الوضعية الجانبية : تعتبر من الوضعيات المثالية أثناء ممارسة الجماع لدورها في الحد من الضغط الناجم عن وزن الجنين على العمود الفقري ، وهذا يمنع الإصابة بألم الظهر والعمود الفقري ، وفيها تستلقي الأم على أحد الجانبين حيث يكون الزوج مستلقي خلفها .
  • الوضعية العلوية : أحد أهم مزايا تلك الوضعية في الجماع أنها تسمح للأم أن تتحكم في العلاقة بالطريقة التي تمنح لها وللجنين الشعور بالارتياح ، وفيها تكون الأم أعلى الزوج كما يمكن ممارسة الإيلاج في تلك الوضعية باختراق العضو الذكري المهبل مع مراعاة عدم الاختراق القوي للقضيب لعدم حدوث ألم قوي بعنق الرحم أو حدوث نزيف المهبل .
  • وضعية الوقوف : تعتبر شكلاً من أوضاع الجماع المثالية أثناء الحمل ولكن لتفادي مخاطر السقوط أو فقدان التوازن الناجم عن ثقل الجسم بسبب زيادة وزن الجنين ، يمكن للزوج أن يقوم بإمساك منطقة الخصرة ويتم الوقوف على الأرضية وليس الفراش لمنع السقوط.

نصائح الجماع في الشهر الخامس

هناك بعض النصائح التي تساعد النساء الحوامل في حالة الجماع على ممارسة العلاقة بطريقة آمنة دون تعرض الجنين لمخاطر أو مضاعفات ، وتلك الإرشادات كالأتي:

  • ينصح قبل ممارسة الجماع مناقشة طبيب النساء عن نسبة أمان العلاقة أثناء الحمل وأفضل الأوضاع التي لا تضر الجنين وعدد المرات المسموح بها في الأسبوع أو الشهر ، وذلك لأن تعليمات الجماع تختلف بين النساء الحوامل وفقاً لمرحلة الحمل وعمر الجنين كما تختلف من سيدة لأخرى حسب وضع الحمل.
  • مناقشة الطبيب في الأعراض الجسدية التي تحدث أثناء الجماع مثل انقباضات الرحم لمعرفة الفرق بين العوارض الطبيعية والغير طبيعية ، حيث أن من الطبيعي الشعور بانقباضات خفيفة وبسيطة نتيجة لهزات الجماع ولكن يجب مراجعة الطبيب في حالة التقلصات القوية أو المؤلمة ، كذلك النزيف المهبلي.
  • أثناء الجماع ينصح بالابتعاد عن الأوضاع التي ترتبط بالضغط على منطقة البطن أو الظهر .
  • استعمال المزلقات حين ممارسة الجنس لدورها في ترطيب المهبل مما يجعل العلاقة أكثر سهولة وارتياح ويقلل من الألم حين ملامسة العضو الذكري للمهبل كما يساهم في الوصول لمرحلة النشوة الجنسية.
  • مراعاة ارتداء الزوج الواقي الذكري لمنع انتقال العدوى التي تنقل عبر الجنس إلى الأم مما يسبب مضاعفات لكل من المرأة الحامل والجنين في حالة الإصابة بتلك العدوى مثل السيلان.

أسئلة شائعة

هل القذف داخل المهبل يضر الجنين في الشهر الخامس؟

أن القذف داخل المهبل لا يضر الجنين في الشهر الخامس ، حيث يؤكد الأطباء أن دخول السائل المنوي أو الحيوانات المنوية لا يؤذي الجنين لأنه محمي بالسائل والكيس الأمينوسي .

هل المجهود يؤثر على الحمل في الشهر الخامس؟

المجهود البدني من ممنوعات أثناء الحمل لأنه يسبب مضاعفات متعددة تضر بوضع الحمل والجنين ، وفهو أحد أسباب نزول المشيمة .

ماذا يفعل الجنين اثناء العلاقة الزوجية؟

أثناء العلاقة الجنسية يكون الجنين محمي في بيئة عازلة عن هزات الجماع بسبب عضلات الرحم والكيس الأمينوسي والسوائل المحيطة به ، وينصح بالابتعاد عن الأوضاع التي تسبب ضغط
على البطن حتى لا يتضرر الجنين.