ما هي أهم الفوائد الصحية لعصير الجزر 11 من أهم فوائد الجزر للصحة والجسم

الفوائد الصحية لعصير الجزر يعتبر الجزر من الخضروات متعددة الاستخدام، كما أنه مصدر هام للفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين سي والألياف والمواد الغذائية، وهناك العديد من  الفوائد الصحية لعصير الجزر، فهو يدعم الصحة العامة ويزيد من المواد المضادة للأكسدة ويقلل من الالتهابات وأمراض القلب، ولكي تتعرف على أهم المواد الغذائية التي يحتوي عليها عصير الجزر تابعنا في هذا المقال على موقع أنا مامي.

الفوائد الصحية لعصير الجزر

1- تقليل مخاطر السرطان

يعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية وقتلها، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في علاج سرطان الدم.

2- تحسين صحة القلب

يقلل مخاطر القلب، حيث يحتوي على مادة البوليفينول والنترات التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، لذا يمكنك شرب مقدار منه يوميًا، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضًا يخفض مستويات الكوليسترول من خلال تقليل هضم الدهون وامتصاصها.

3- تحسين صحة المخ

  • من ضمن الفوائد الصحية لعصير الجزر تعزز مادة البيتا كاروتين الموجودة في هذا العصير مستويات الإدراك والذاكرة
  •  كما يقاوم الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف خلايا المخ، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا يمكنك تناول  ثلاثة أرباع كوب من عصير الجزر يوميًا.

4- تحسين الهضم

يمكن للألياف الموجودة في عصير الجزر أن تحسن صحة الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك والإمساك، لأنه يعد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كما يحتوي على مركبات قلوية تعالج ارتجاع المريء وتقلل من حمض المعدة الزائد الذي يسبب ذلك، ويعزز صحة الكبد من خلال زيادة مستويات الدهون الصحية في الكبد.

5- فقدان الوزن


يمكن أن يساعد تناول كمية من الألياف المحتوي عليها الجزر على إنقاص الوزن الزائد، فهو منخفض السعرات الحرارية، لذا يمكنك إضافته للنظام الغذائي، ولكن يجب أن تتناوله دون الإفراط في ذلك.

6- تحسين الجهاز المناعي

يساعد على تركيز كاروتينويد البلازما اللازمة لتعزيز المناعة بالجسم، كما يحتوي على خصائص تقاوم الالتهابات  مثل بيتا كاروتين  الذي يتحول إلى فيتامين (أ) بالجسم.

7- تحسين الرؤية


يحتوي عصير الجزر على مضاد  أكسدة يعرف باسم لوتين الذي يساعد على انخفاض خطر الضمور البقعي، وهناك أيضًا الكاروتينات التي تقي شبكية العين من الأمراض، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الجزر حتى لا يؤدي إلى ضعف الرؤية الليلية.

8- المحافظة على صحة الجلد


حماية الجلد هي واحدة من أبرز الفوائد الصحية لعصير الجزر تقي مادة البيتا كاروتين الموجودة في به أنسجة البشرة لاحتوائها على عناصر علاجية تساعد على حماية الجلد من الأمراض.

9- نمو العضلات

يحتوي عصير الجزر عادة على مواد غذاائية هام للعظام مثل فيتامين أ والفوسفور، مما يساعد في نموها، لذا يمكنك تناوله بشكل معتدل لوقاية العضلات من الهشاشة.

10- خصائصه مضادة للالتهابات


يتميز بأنه من الأطعمة التي تساعد في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي لاحتوائه على مادة الكاروتينات التي تساعد في تقليل من الالتهابات المزمنة في الجسم.

11- محتواه من مضادات الأكسدة


يوجد بعصير الجزر العديد من مضادات الأكسدة مثل ألفا كاروتين وزياكسانثين و لوتين وبيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين واللايكوبين التي تحافظ على الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول.

هل تناول عصير الجزر آمن يوميًا؟

  • يعتبر آمن إذا تم تناول مقدار حبتين أو ثلاثة منه في اليوم، ولكن أحذر إذا كنت تتناول مكملات فيتامين (أ) ، فيجب عليك استشارة طبيبك في ذلك.
  • يمكن أن يؤدي عصير الجزر إلى الحساسية  والطفح الجلدي والإسهال.
  • يحتوي الجزر على نسبة عالية من السكر لذا فهو ليست غذاء مناسب لمرضى السكر، حيث تتحول السكريات الموجودة به إلى الجلوكوز بالجسم، مما يزيد من معدل مستويات السكرعن المعدل الطبيعي.
المراجع 8 Impressive Benefits of Carrot Juice 8 Benefits of Carrot Juice
قد يعجبك ايضا