ما هي درجة حرارة الرضيع الطبيعية وماذا افعل اذا ارتفعت او انخفضت الحرارة

ما هي درجة حرارة الرضيع الطبيعية وماذا افعل اذا ارتفعت او انخفضت الحرارة ،اين درجات الحراره لجسم الانسان يعتبر دليلا على صحه وحيويه الانسان بحيث انه اذا ارتفعت درجه حرارته فهنا ينزل الجسم بان جهاز المناعه يقوم بمهاجمه بعض الاشياء الضاره الداخلي على الجسم و اذا انخفضت درجه حرارته تدل ايضا على ان اجهزته لا تعمل بالشكل السليم ولكن اليوم سوف نتحدث عن حراره الطفل الرضيع وسوف نتعرف سويا عن اسباب ارتفاع درجه الحراره عنده اسباب انخفاض ها وكيف يتم معالجتها عبر موقع أنا مامي .

درجة حرارة الرضيع الطبيعية

ان الاطفال الرضع درجه حرارتهم تكون بين 37 درجه مئويه حتى 37 ونصف اما اذا زادت هذه الدرجة الى 38 درجة او 38 درجه ونصف فهو يعاني الرضيع من ارتفاع درجه الحراره في جسمه.
سوف نتعرف في هذا الجزء على كيف تقوم بقياس درجه حرارة طفلك الرضيع.
تؤخذ درجه حراره الطفل الرضيع عن طريق ميزان الحرارة بطريقتين الاولى وهي ووضع الميزان تحت لسان الرضيع حتى تمر نصف دقيقه ثم تاخذين القراءه .
يوجد طريقة أخرى وهي استخدام الميزان الحراري عن طريق الشرج ويكون هذا الميزان مرن وغير قابل للكسر.

هل تنخفض درجه حرارة الرضيع الى 35 درجه مئويه

  • هذا السؤال كل ام لديها طفل رضيع فان حديثي الولادة والأطفال الرضع يكونون اكثر عرضه من غيرهم خفض درجه حراره الجسم هذا لان وزن جسمهم خفيف ويقومون بفقدان الحرارة بطريقه سريعه عن الكبار ولكن هل يوجد اسباب انخفاض درجه الحراره عند الرضيع.
  • من اسباب انخفاض درجه الحراره عند الرضع ان جسم الرضيع يتعرض الهواء شديد او يتواجد في غرفه شديدة البرودة .
    او ان الجسم لا يستطيع تنظيم درجه حرارته بسبب الضعف العام.
  • ومن اعراض انخفاض درجه الحرارة هو انخفاض درجه الحرارة تحت الابط وبين الفخذين ،ان الطفل يبكي بطريقة ضعيفة ،ان أطرافه والبطن تكون شديدة البرودة ،عدم انتظام ضربات قلبه ،ان نسبه السكر المنخفض في الدم وقد يعاني الطفل من انقطاع في التنفس.

طريقة علاج انخفاض درجه الحرارة عند الرضيع ان تقوم الام إبعاده عن أي تيارات هواء

  • ان تقوم بازالة اي ملابس مبلله من على ثم بعدها تقوم به دفعته عن طريقه زيادة ملابس اضافيه .
  • ان تستخدم البطانيات الثقيله لتدفئه الرضيع وان تعمل على تدفئه الغرفه التي يكون فيها الرضيع وانت حاول ان تزوده السوائل الدافئه مثل الينسون والكراويه والنعناع.

ملحوظه هامه عندما تنخفض درجه حراره الرضيع الى اقل من 34 درجه مئويه يجب الذهاب الى المستشفى لكي يتم علاجه بطريقه سريعه.

درجه حرارة الرضيع الطبيعية بعد التطعيم

الاطفال في مرحله الرضاعة ياخذون بعد التطعيمات لكي لكي تكتسب المناعه هذه الامثال ضد بعض الامراض المعدية او امراض المناعه خلال الفتره السابقه ولكن عندما ياخذ الرضيع هذه اللقاحات يتم بعدها ارتفاع درجه حراره الرضيع بناء على هذا المصل انه يقوم بالتعامل مع جهاز المناعه وهذا يقلق بعض الامهات ولكن هذا شيء طبيعي لان يزيد قوي مناعه الطفل الرضيع.
ومن اشهر هذه التطعيمات هي التطعيمات التي تكون ضد شلل الاطفال والحصبه ونكاف والالتهاب الكبدي الوبائي وبعد اللقاحات الاخرى.

درجة حرارة الطفل 38

  • ان الاطفال الرضع تعرضون كثيرا الى ارتفاع درجة الحرارة ولكن يعتبر الرضيع حرارته مرتفعه اذا تجاوز درجه حرارته 38 درجة مئوية.
  • فترتفع درجه حرارة الرضيع اما لاسباب مرضية مثل التهاب السحايا او التهاب الحلق او او ان الرضيع مصاب بالزكام كم او البارد.

ما هي العلامات الخطرة التي تظهر على الطفل الرضيع عندما ترتفع درجه حرارته

  • اطراف الرضيع تكون بارده جدا .
  • ان ضربات قلبه تكون عاليه .
  • ان الفم والشفتين تكون جافه تماما .
  • لون الجلد يتغير .
  • ان الطفل يغيب عن الوعي او ينام بطريقه سريعه جدا و لفتره طويله.

وهنا يأتي السؤال ماذا تفعلين اذا ارتفعت درجه حرارة الرضيع؟

  1. انت قومي بوضع كمادات على فخذ الرضيع وبطنه وتحت ابطه .
  2. او ان تقومي بوضع في حمام من الماء الفاتر .
  3. تخفيف في بعض من ملابسه.
  4. تهوية الغرفة التي يقوم بها .
  5. إعطائه جرعه من الباراسيتامول التي تكون مناسبة لجسمة وهي التي تكون 15 ملغ لكل كيلو في اذا كان الرضيع يبلغ الخمسة كيلو جرام فإنه يحتاج إلى 75 مليجرام من الباراسيتامول.

ملحوظه هامه يجب الحذر من استخدام الثلج او الماء المتجمد على جلد الرضيع ويمنع تماما اعطاء الرضيع الأسبرين يخفض الحراره لانه يعمل على سيولة في الدم.

يمكنك متابعة أيضا :

كيف اخلي ولدي ينام لحاله

افضل رضاعة للاطفال

كيف أساعد طفلي على تعلم الكلام

المراجع

1

2