تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل

سلفانا نعوم 12 أكتوبر، 2022
تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل

  • تلجأ الكثيرات من النساء إلى تحليل الحمل لمعرفة نجاح تخصيب البويضة لتحقيق حلم الإنجاب ، حيث تهتم النساء بمعرفة نسبة دقة نتائجه ، فهل من الممكن الحصول على نتيجة سلبية رغم وجود حمل.
  • ومن تجارب النساء المختلفة مع تحليل الحمل أتضح أن نتائجه دقيقة وسليمة مع الكثيرات ، في المقابل تخبر بعض السيدات عن الحصول على نتيجة سلبية ثم طلعت حامل.
  • حيث أشارت تجربة نسائية أنها خضعت لتحليل الحمل بعد يوم واحد من غياب الدورة الشهرية وحصلت على النتيجة السلبية ، ولكنها استمرت في الاشتباه بالحمل بسبب شعورها المتواصل بأعراض الحمل المبكر التي تشبه أعراض الدورة الشهرية مثل ألم الثديين وانتفاخهما مع الإمساك والانتفاخ والغازات وعدم الراحة في حركة الأمعاء ، مما جعلها تخضع لتحليل حمل أخر لتأكيد أو نفي النتيجة الأولى ، وكررت الفحص بعد عشرة أيام من الفحص الأول وحصلت على النتيجة الإيجابية التي تدل على أنها حامل.

التحليل الهرموني سلبي وطلعت حامل

  • تقول تجربة أخرى ، أنها لجأت لفحص الحمل المنزلي بعينة البول وحصلت على النتيجة السلبية ، حيث خضعت له بعد أسبوعين من غياب الدورة الشهرية وكانت متأكدة بداخلها من الحمل بسبب غياب الدورة مع العلم أن دورتها الشهرية منتظمة دائماً ثم فجأت بالنتيجة السلبية.
  • ولكن حين التحدث مع الصيدلي عن دقة تحليل الحمل أكد لها على النتيجة الدقيقة بشرط أن يتم بعد غياب الدورة بعشرة أيام على الأقل ، وأن يكون على الريق قبل تناول الأطعمة أو المشروبات لأن نتيجة هرمون الحمل بالبول تتأثر سلبياً بالمواد الغذائية فتصبح منخفضة.
  • وهنا أدركت أن خطأ النتيجة بسبب إجرائها فحص الحمل بالبول بعد وجبة الغذاء وقررت شراء جهاز جديد لإعادة إجرائه ، في تلك المرة حصلت على النتيجة الإيجابية فأصبحت حامل.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ تجاربكم

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال هل تحليل الدم العادي للحمل يخطئ؟

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل بتوأم

  • تروي سيدة خضعت لتحليل الحمل بالبول حصلت على النتيجة السلبية ثم قامت بإعادة التحليل بعد أسبوع لكن على عينة الدم بالمعمل ، حيث لجأت إلى التحليل الرقمي وهنا حصلت على النتيجة الإيجابية ولكن خبير المعمل أخبرها أن نتيجة الفحص لهرمون الحمل أعلى من المعدل الطبيعي ، وهي مشكلة فيمكن أن تكون علامة على الحمل بتوأم أو نوع من الحمل الغير طبيعي كالحمل خارج الرحم أو إنذار بخطر الإجهاض.
  • وبناءً على ذلك، أسرعت إلى عيادة طبيب النساء وخضعت إلى الفحص بالموجات الفوق الصوتية لمتابعة الحالة الصحية للجنين ، فأخبرها الطبيب أن كل شئ على ما يرام ، فخلال متابعة الحمل عرفت أنها حامل بتوأم في نهاية الثلث الأول من الحمل.

تحليل الحمل إيجابي وطلعت غير حامل

  • تعد النتيجة الإيجابية لتحليل الحمل ثم اكتشاف المرأة خطأ النتيجة من التجارب القاسية التي تحول مشاعر الفرحة إلى الحزن والكآبة، فلقد سردت تجربة نسائية لحصولها على تلك النتيجة من تحليل الحمل المنزلي.
  • حيث تقول أنها كانت تعاني من مشكلة صعوبة الحمل حيث تابعت مع أخصائي طب النساء الذي أوصاها بتناول حقنة تساعد على الحمل وتنتمي إلى الحقن المنشطة تحتوي علي هرمون الحمل HCG ، ثم حدد لها أيام التلقيح لممارسة الجماع مع زوجها.
  • ولكنها كانت تتعجل في اكتشاف فعالية الحقنة للحمل وقامت بإجراء تحليل الحمل قبل يومين من موعد غياب الدورة وحصلت على النتيجة الإيجابية التي تدل على الحمل المبكر.
  • ولكن خلال المتابعة مع طبيب النساء حسب الموعد المحدد لتتبع نتائج الحقنة أخبرها أنها ليس حامل وعليها بتكرار الحقنة مرة أخرى ، فالنتائج ليس تظهر من المرة الأولى.
  • وحين أخبرته بالنتيجة الإيجابية من تحليل الحمل أخبرها بأن النتيجة كانت خاطئة لأن الحقنة تحتوي على هرمون الحمل مما أدي لرفع نسبة هذا الهرمون بالجسم كآثر جانبي مؤقت للإبرة يستمر أسبوعين ثم ينخفض بحالة عدم الحمل أو يستمر في الارتفاع بحالة الحمل.
  • ونظراً لأن فحص الحمل بالبول أو الدم يكشف عن الحمل المبكر من نسبة هرمون الحمل فأن إجراء تحليل الحمل في وقت مبكر قبل الأوان يؤدي إلى الحصول على نتيجة إيجابية بسبب النسبة المرتفعة منه بسبب الحقنة وليس بسبب حدوث الحمل.
  • ختمت صاحبة تلك التجربة أنها لم تحمل بتلك الحقنة ولكن قام أخصائي طب النساء بتغييرها لنوع أخر من الحقن المنشطة للحمل ، وحملت عليها.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال مقارنة بين اختبار الحمل المنزلي واختبار الدم أيهما أفضل وأدق ؟

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال أنا شاكه أني حامل كيف أتأكد؟

هل نتيجة تحليل الحمل دقيقة

  • أشارت الأبحاث العلمية أن نتيجة دقة تحليل الحمل تصل إلى 99% حيث أن سيدة واحدة تحصل على النتيجة الخاطئة سواء سلبية كاذبة أو إيجابية كاذبة من كل مئة امرأة.
  • يقول أطباء النساء أن نتيجة تحليل الحمل دقيقة وصادقة ولكن يجب أن تتم بعد موعد غياب الدورة الشهرية بعشرة أيام إلى أسبوعين لضمان النتيجة الصائبة لأن التوقيت المبكر يرتبط بعدم ارتفاع هرمون الحمل بالنسبة التي يتم الكشف عنها في فحص الحمل بالبول أو الدم مما يؤدي لخطأ النتيجة.
  • ومن ناحية أخرى ، حين يتم اللجوء لفحص الحمل المنزلي بعينة البول يجب أن تقوم المرأة بقراءة تعليمات الاستعمال بالنشرة الخارجية المرفقة بالتحليل وتنفيذها خطوة خطوة للحصول علي النتيجة الدقيقة.

هل تحليل الحمل يكون صيامي

  • تختلف الإجابة حسب نوع تحليل الحمل المستخدم إذا كان بعينة البول أو عينة الدم ، فيقول خبراء طب النساء أن تحليل الحمل المعملي لا يشترط أن يكون صيامي لأن مستوى هرمون الحمل لا تتأثر نسبته في الدم تحت تأثير تناول الأطعمة والمشروبات ، وعليه يمكن إجرائه بأي وقت في اليوم.
  • أما فيما يتعلق بتحليل الحمل المنزلي يجب أن يكون على الريق وصيامي في فترة الصباح الباكر لضمان الحصول على عينة بول تتركز فيها نسبة هرمون الحمل لأنه يصبح مخفف وتقل نسبته على عينة البول بعد تناول الأطعمة أو المشروبات.

أسئلة شائعة

هل يمكن أن يظهر اختبار الحمل سلبي رغم الحمل؟

يمكن أن تظهر النتيجة السلبية من تحليل الحمل رغم الحمل ويرجع السبب لعدم ارتفاع هرمون الحمل بالنسبة الكافية لقرائها بفحص الحمل للحصول على النتيجة الإيجابية ، وغالباً ترتبط تلك المشكلة بإجراء تحليل الحمل في وقت مبكر.

لماذا اختبار الحمل سلبي والدورة متأخرة؟

بحالة اختبار الحمل سلبي والدورة متأخرة ينصح بإجراء تحليل حمل أخر بعد أسبوع من الفحص الأول لارتفاع هرمون الحمل للتحقق منه لتحول النتيجة للإيجابية ، ولكن مع الحصول على النتيجة السلبية المتكررة يكون تأخر الدورة لسبب آخر غير الحمل مثل الاضطراب النفسي أو الإفراط في ممارسة الرياضة أو الإصابة بمشكلة صحية كخمول الغدة الدرقية أو تكيس المبايض، وهنا ينصح بمراجعة دكتورة نسائية لمعرفة السبب.

هل غياب الدورة 10 ايام وتحليل البول سالب؟

ينصح بمراجعة دكتورة نسائية بعد أسبوعين من غياب الدورة لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يظهر الحمل برؤية الجنين منغرس بالرحم ، أما بحالة عدم الحمل يساعد الفحص الطبي على معرفة سبب تأخر الدورة رغم عدم الحمل.

فيديو متي يظهر الحمل بعد تأخر الدورة