وضعية السجود للحامل في الشهر التاسع

سلفانا نعوم 16 يناير، 2023
وضعية السجود للحامل في الشهر التاسع

وضعية السجود للحامل في الشهر التاسع

مع بداية الأسبوع الأول في الشهر التاسع يبدأ العد التنازلي لمدة الحمل حيث تستعد الأم الحامل للولادة ووضع الطفل ، ومن ثم تحرص على تسهيل الولادة من خلال توسيع عنق الرحم ، ومن هنا تأتي أهمية وضعية السجود في الشهر التاسع.

  • تشير الأطباء أن وضعية السجود تساعد على تفتيح عنق الرحم ليصل مقدار 10 سم مما يحفز الجنين على النزول أسفل مستقراً في وضعية الولادة التي تكون فيها رأسه أسفل قناة المهبل.
  • كما يعد تمرين السجود من التمارين الآمنة للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة ، حيث يحدث من خلال اتخاذ المرأة الحامل وضع السجود ثم تقوم بالتحرك للأمام والخلف عدة مرات لمدة دقائق .
  • يتم ممارسة ذلك التمرين لمقدار مرتين يومياً من بداية الشهر التاسع ، وليس قبل ذلك لتفادي التحريض للولادة المبكرة.
  • ينصح المرأة قبل تمرين السجود الحصول على موافقة من الطبيب المختص مع أهمية التوقف الفوري عن ذلك التمرين في حالة الشعور بالتعب أو الدوخة أو تقلصات الرحم.

وضعية السجود في الجماع بالشهر التاسع

يشير الأطباء أن العلاقة الجنسية في الشهر التاسع من الطرق التي تساعد على تسهيل الولادة لأن الحيوان المنوي يحتوي على هرمون الأوكسيتوسن الذي يعمل على انقباضات رحمية يترتب عليها توسيع عنق الرحم لتعزيز نزول الجنين أسفل استعداداً للولادة.

  • على السيدة الحامل اختيار أوضاع الجماع التي تمنح لها الراحة دون أن تضر الجنين حيث يشير الأطباء أن وضعية السجود في الجماع من الأوضاع الأكثر أمان في الحمل لا تؤثر سلبياً على الجنين ، حيث تساعد على تسهيل الولادة وتسريع نزول الجنين أسفل قناة المهبل.
  • وفيها تجلس المرأة الحامل أثناء الجماع في وضعية السجود مرتكزة على الكتفين الركبتين  بينما يكون الزوج مرتكز  على ركبته وتتم الإيلاج باختراق العضو التناسلي الذكري للمهبل ، ومن مزايا تلك الوضعية السماح لممارسة الجنس دون ضغط على منطقة البطن.
  • وخلال الإيلاج تدخل الحيوانات المنوية عبر فتحة المهبل للجهاز التناسلي الأنثوي وتفرز هرمون يحفز تسهيل الولادة من خلال تفتيح عنق الرحم لمقدار 10 سم ، وهو المقدار اللازم لنزول الجنين أسفل في وضعية الولادة .

هل ينصح بالجماع في الشهر التاسع من الحمل

تتخوف بعض النساء الحوامل من ممارسة الجماع في الشهر التاسع وتظن أنه يشكل خطورة على الجنين ، ولكن يؤكد الأطباء أن الجماع من الممارسات الآمنة أثناء الحمل بشكل عام وفي الشهر التاسع بشكل خاص ، كما أن الحيوانات المنوية تحتوي على هرمون يساعد على تفتيح عنق الرحم ، ومن ثم يعتبر من مسهلات الولادة الطبيعية.

  • ولكن على السيدة الحامل قبل ممارسة الجماع مراجعة الطبيب المختص والحصول على موافقته ، لأن يشترط أن يكون الحمل مستمر في الوضع المثالي ، بينما المرأة التي لديها حمل عالي الخطورة أو تعاني من مضاعفات الحمل كالمشيمة أو تسمم الحمل يكون الجماع من الممنوعات لأن مخاطره تكون كبيرة.
  • يمكن بعد الحصول على موافقة الطبيب المختص لممارسة الجماع لتسهيل الولادة في الشهر التاسع التحدث مع الزوج عن الأوضاع التي تمنح الراحة للطرفين كما أنها لا تؤذي الجنين ، وينصح الأطباء أن تكون وضعية الجماع لا تشكل ضغط أو تحميل على منطقة البطن.
  • أيضاً من الأهمية مناقشة الطبيب عن عدد مرات الجماع في الأسبوع التي لا تؤثر سلبياً على الحمل ، ويمكن في حالة الرغبة في الجماع المتكرر استبدال الجماع الكامل بالمداعبة.

نصائح لتسهيل الولادة في الشهر التاسع

هناك بعض النصائح الهامة التي تساعد المرأة الحامل في الشهر التاسع على تسهيل الولادة لأنها تحفز على تفتيح عنق الرحم لتحفيز الجنين على النزول أسفل ، حيث يتم اللجوء إليها بعد مناقشة الطبيب المختص لاختيار الوسيلة الأكثر فعالية وأمان على الأم والجنين.

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تفتيح عنق الرحم مثل تمرين السجود وتمرين القرفصاء وتمرين الكرة المطاطية ، بالإضافة إلى المشي يومياً.
  • يمكن ممارسة الجماع لتسهيل الولادة في حالة الحمل في الوضع المثالي.
  • أشارت الأبحاث العلمية أن تدليك الحلمتين للحامل بشكل دائري من الطرق التي تسهيل الولادة لأن تلك الطريقة تعمل على تحفيز الجسم لإطلاق هرمون يساعد على تفتيح عنق الرحم لنزول الجنين أسفل.
  • يمكن شرب بعض الأعشاب التي تحتوي على مركبات منبه للرحم تسبب انقباضات لتفتيح عنق الرحم مثل الحلبة أو الزنجبيل أو الكوهوش أو القرفة أو البابونج أو الميرمية.
  • تدليك منطقة البطن بكمادات دافئة من الوسائل التي تسهل الولادة في الشهر التاسع لأن المياه الدافئة تعمل على توسيع عنق الرحم مما يساعد على نزول الجنين.
  • هناك بعض الأطعمة التي تدخل ضمن الآكلات المحفزة لتوسيع عنق الرحم مثل المأكولات الحارة والتوابل ، كذلك بعض الفواكه كالأناناس والبابايا والتمر.

أعراض الولادة في الشهر التاسع

يجب أن تكون المرأة الحامل على علم بأعراض الولادة في الشهر التاسع لكي تتوجه للمستشفى المخطط فيها وضع الجنين حين الشعور بتلك الأعراض التي تنذر أن موعد الولادة قد حان.

  • الشعور بطلق الولادة حيث تعاني المرأة الحامل من انقباضات قوية ومؤلمة في الرحم وأسفل منطقة البطن كما تمتد للمنطقة السفلية من الظهر ، وتتسم بالانقباضات المنتظمة بمعدل انقباضه واحدة كل خمسة أو عشرة دقائق ، كما أنها تختلف تماماً من تقلصات المخاض الكاذب لأنها لا تتحسن مع الحركة أو تغيير الوضعية ، وتتطلب الخضوع للولادة.
  • عادة يصاحب ألم الطلق نزول ماء الجنين وهو من علامات الولادة الأكيدة ويشير الأطباء أن تتم عملية الولادة بعد تسربه خلال فترة زمنية تتراوح من ساعات قليلة إلى 48 ساعة على الأكثر  ، لأن الجنين يكون في خطر الإصابة بعدوى في حالة ابتلاع أو استنشاق العقي ، ويتسم ماء الجنين بالإفرازات المهبلية بلون أبيض شفاف أو بلون أصفر فاتح.

نصائح الحامل في الشهر التاسع

ينصح المرأة الحامل في الشهر التاسع بالانتظام في المتابعة مع أخصائي طب النساء لإجراءات اختبارات ما قبل الولادة التي تقيم وضع الحمل والحالة الصحية للأم والجنين ، كما أن خلال الفحص يتم التعرف على مقدار فتحة عنق الرحم ووضعية الجنين مما يجعل الطبيب يخبر بالموعد المتوقع فيه الولادة.

  • التغذية السليمة للحامل يساعد على حصول الجنين على الإمدادات الغذائية التي تدعم نموه وتساعده على اكتمال النمو والوصول للوزن الطبيعي عند الولادة مع الاهتمام بمنتجات الألبان والبروتينات والفواكه والخضروات ، إضافة إلى الابتعاد عن الموالح والسكريات والدهون والمقليات والوجبات السريعة.
  • الابتعاد عن الإجهاد البدني وكافة الممارسات التي تحتاج لمجهود أو ترتبط بالتحميل على منطقة البطن.
  • تحتاج السيدة الحامل لإدارة الحالة النفسية والابتعاد عن الضغوطات ، مع تحسين جودة النوم وينصح الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر لأنه من الأوضاع المثالية في الحمل لكل من الأم والجنين.

أسئلة شائعة

كم مرة تحتاج المرأة الحامل للجماع في الأسبوع؟

تختلف عدد مرات الجماع في الأسبوع للمرأة الحامل وفقاً لمرحلة الحمل ووضع الحمل ، وهذا ما يقوم الطبيب بمناقشته مع السيدة الحامل ، ولكن في حالة الحمل الطبيعي يسمح بالجماع مرة واحدة كل أسبوع أو مرتين لكل عشرة أيام.

كم يجب ان تمشي الحامل في الشهر التاسع؟

المشي من التمارين المهمة والآمنة للحامل في الشهر التاسع حيث يساعد على تفتيح عنق الرحم لنزول الجنين أسفل قناة المهبل لتسهيل الولادة ، وينصح بالمشي يومياً لمدة نصف ساعة إلى ساعة.

متى يمكن ان تحدث الولادة في الشهر التاسع؟

يقول الأطباء أن الولادة في الشهر التاسع تحدث بين الأسبوع 38 إلى الأسبوع 40 من الحمل.