رعاية حديثي الولادة

ماهو سبب بكاء الاطفال ليلا ( كيفية تهدئة الطفل عند البكاء )

ماهو سبب بكاء الاطفال ليلا ، تعاني الأمهات من صعوبة في فهم الطفل خاصة الأم الحديثة التي يكون طفلها هو البكر الأول لأنها تشعر بالأمومة لأول مرة ولا تعرف كيف تتعامل مع الطفل، ومما يزداد من حيرة الأم في فهم طفلها أن الأطفال الرضع يبكون كثيراً خاصة في فترة الليل التي تكون بمثابة فترة الراحة والهدوء والنوم للأم بعد قضاء يوم طويل في خدمة المنزل والطفل، وتتعدد الأسباب التي تجعل الطفل الرضيع يبكي، وسوف نقدم لأمهات عبر موقع أنا مامي أبرز أسباب بكاء الطفل الرضيع، وأيضاً نقدم للأمهات بعض الطرق السهلة البسيطة التي يمكن الاستعانة بها لتهدئة الطفل الرضيع، فتابعونا لمعرفة هذا.

ماهو سبب بكاء الاطفال ليلا

يعد البكاء بمثابة وسيلة تواصل الطفل مع أمه لكي تفهمه وتشعر به، لذا يجب على الأم فهم لغة بكاء الطفل لكي تلبي احتياجاته، الأمر الذي يمنعه عن البكاء، كما أن الطفل الرضيع يستخدم البكاء كثيراً بسبب عدم تعلمه أو إتقانه للغة الحديث والنطق، وتتعدد الأسباب التي تجعل الأطفال يبكون ليلاً، وسوف نقدم أبرز هذه الأسباب فيما يلي:

جوع الطفل الرضيع

  1. يعد شعور الطفل الرضيع بالجوع من أهم الأسباب التي تجعله يبكي، إذ يملك الأطفال الرضع معدة صغيرة، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالشبع بسرعة، وأيضاً يشعرون بالجوع بسرعة.
  2. يستخدم الطفل البكاء للتعبير عن جوعه بسبب عدم تعلمه للنطق، الأمر الذي يجعله يستخدم البكاء للتعبير عن شعوره بالجوع.
  3. يجب على الأم حماية طفلها الرضيع من الجوع من خلال الاهتمام بإعطائه جرعة الرضاعة الطبيعية بمجرد شعوره بالجوع، كما يفضل أرضاعه مرة كل ثلاث ساعات.
  4. يوجد علامات يقوم بها الطفل عند شعوره بالجوع تستطيع منها الأم الاستدلال على شعوره بالجوع، ومن أبرز هذه العلامات قيام الطفل الرضيع بلمس فمه.

نوم الطفل الرضيع

  1. أحياناً يبكي الطفل الرضيع بسب بشعوره بالتعب والإرهاق والحاجة إلى النوم.
  2. أنه يبكي ليطلب من الأم مساعدته في النوم والاسترخاء.
  3. يمكنك أن تساعدي طفلك على النوم من خلال احتضانه أو الجلوس بجانبه حتى تنام، فوجودك بجانبه يمنحه الشعور بالاطمئنان والأمان، الأمر الذي يجعله ينام نوم هادئ وعميق.
  4. يجب أن تكون إضاءة الغرفة هادئة وخفيفة، إذ أن الضوء الساطع للغرفة يشد انتباه الطفل ولا يجعله ينام، كما أن الظلام الداكن يجعل الطفل يشعر بالخوف، لذلك تكون الإضاءة الخفيفة الهادئة هي خيار جيد لمساعدة الطفل على النوم.

مشاكل في الحفاضة

  1. يبكي الأطفال الرضع ليلاً بسبب الحفاضة المبللة أو الحفاضة الغير نظيفة، لذا يجب على الأم ملاحظة الحفاضة من حين لأخر، وبمجرد أن تصبح مبللة أو غير نظيفة يجب تغييرها على الفور.
  2. يجب أن تكون الحفاضة دائماً رطبة، الأمر الذي يقي الطفل من الالتهابات التي تسبب له الشعور بالألم وعدم الارتياح.
  3. أن مشاكل الحفاضة تجعل الطفل يشعر بعدم الارتياح، وبالتالي يقوم من نومه ويبكي ليلاً.

خوف الطفل الرضيع

  1. في أحيان كثيرة، يكون سبب بكاء الطفل الرضيع هو سبب نفسي يتمثل في شعور الطفل الرضيع بالخوف.
  2. تتعدد أسباب شعور الطفل الرضيع بالخوف أبرزها نوم الطفل الرضيع في غرفة بمفرده أو أن تكون إضاءة الغرفة مظلمة أو سماع الطفل لصوت صاخب أو وجود مشكلة بين الأب والأم جعلت الطفل يشعر بالخوف ويبكي.
  3. يجب على الأم بغريزتها الأمومية أن تشعر بطفلها عندما يصاب الخوف، كما يجب أن تحتضنه ليشعر بالدفء والاحتواء والأمان.

تجشؤ الطفل الرضيع

  1. ينتج شعور الطفل الرضيع بالتجشؤ عن أبتلاعه أو امتصاصه لفقاعات هواء أثناء قيامه بالرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الغازات في معدة الطفل الرضيع ، وبالتالي يشعر بعدم الارتياح.
  2. يجب على الأم حماية طفلها من ذلك من خلال مساعدته على التجشؤ بعد كل جرعة رضاعة طبيعية أو بعد كل جرعة رضاعة صناعية.
  3. يقوم الطفل بامتصاص فقاعات الهواء بسبب جلوسه في وضعية خاطئة خلال الرضاعة، لذا ينصح الأمهات بالاهتمام بوضعية الطفل الرضيع أثناء امتصاص الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي.

تسنين الطفل الرضيع

  1. تعتبر فترة التسنين من أكثر الفترات التي يبكي فيها الطفل الرضيع بسبب الآلام والأوجاع التي يشعر بها.
  2. إذا كان طفلك في عمر التسنين، يكون بكائه بسبب التسنين.
  3. إذا كان طفلك في عمر التسنين، استشيري طبيب متخصص حول أفضل طريقة تساعد الطفل على تسكين ألمه، الأمر الذي يمنع بكاءه ويشعره بالراحة.

مرض الطفل الرضيع

  1. يملك الطفل الرضيع جهاز مناعي ضعيف، الأمر الذي يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الصحية.
  2. ومن أكثر الأمراض الصحية التي يصاب بها الطفل الرضيع الحمى أو السعال أو العدوى البكترية أو العدوى الفيروسية.
  3. يمكنك ملاحظة ذلك من خلال قياس درجة حرارة الطفل لمعرفة هل يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أم لا.
  4. وأيضاً تظهر بعض الأعراض على الطفل يمكن الاستدلال منها على وجود مشكلة صحية عند الطفل ، وأبرز هذه العلامات إصابة الطفل بالسعال، أو شعوره بالقيء والغثيان أو شعوره بفقدان الشهية الذي يظهر من خلال امتناعه عن الرضاعة أو قلة جرعات الرضاعة للطفل.
  5. يجب استشارة طبيب متخصص عند إصابة الطفل الرضيع بمرض صحي، لا تعتمدي على العلاج المنزلي أو شراء دواء خافض حرارة فقط، أن استشارة الطبيب تساعد على معرفة سبب المرض، وبالتالي تعافي الطفل وشفاءه، الأمر الذي يحمى الطفل من الإصابة بالمرض مرة أخرى.

تهدئة الطفل عند البكاء

نقدم للأمهات بعض الطرق البسيطة التي تساعدها على تهدئة الطفل عند البكاء، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. قومي باحتضان الطفل وتقبيله عندما يبكي، حيث أن الأم بمثابة مصدر الأمن والأمان والدفء للطفل الرضيع، كما أن وجوده داخل صدرها وسماعه لنبض قلبها يجعله يشعر بالراحة، وبالتالي يتوقف عن البكاء.
  2. لا تجعلي طفلك ينام بمفرده عندما يبكي، يمكنك أن تجلسي معه حتى ينام .
  3. قومي بتدليك ظهره ، فهذا يشعره بالدفء والاحتواء وحبك له، عند تدليك ظهر طفلك سوف تشعري بهدوء الطفل وامتناعه عن البكاء.
  4. قومي بتدليك الطفل بواسطة زيت طبيعيي للأطفال، الأمر الذي يعمل على أرتخاء أعصابه ويساعده على النوم.
  5. لا تجعلي الطفل ينام في غرفة مظلمة، فالظلام الداكن يجعل الطفل يشعر بالخوف ويبكي، يفضل أن تكون إضاءة الغرفة خفيفة عندما ينام.
  6. قومي بتغيير الخفاضة الخاصة بالطفل، إذا كانت متسخة أو مبللة تكون هي سبب بكاء الطفل الرضيع.
  7. يمكن اصطحاب الطفل للتنزه إلى مكان قريب من المنزل، إذ أن هذا يطرد الملل من الطفل ويشعره بالسعادة، الأمر الذي يجعله يمتنع عن البكاء.
  8. يمكن أن تشاركي طفلك في اللعب لمنعه عن البكاء.
  9. يمكن أن تتحدثي مع الطفل لمنعه عن البكاء، صحيح أن الطفل لا يستطيع فهم ما تقولين وأيضاً لا يستطيع الرد عليكي، ولكن هو يشعر بكي .

يبكي الأطفال الرضع كثيراً، الأمر الذي يستدعي من الأم فهم أسباب بكاء طفلها لكي تعرف تتعامل معه، ونظراً لحرصنا الدائم على خدمة المرأة والطفل قدمانا للأمهات التي تملك أطفال رضع مقال ما هو سبب بكاء الأطفال ليلاً ، ونرجو أن يكون مفيد للأم ويساعدها على فهم طفلها.

المصدر
Why do babies cry? Crying Baby - Before 3 Months Old

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى