أمراض الحمل والولادة

مخاطر الولادة في الشهر الثامن

مخاطر الولادة في الشهر الثامن

مخاطر الولادة في الشهر الثامن ، في الكثير من الأحيان تكون الولادة في الشهر الثامن هي الإجراء الطبي للحفاظ على حياة الجنين والأم ، بالرغم من مضاعفات الولادة المبكرة إلا أن تأخير الولادة ينجم عنه مضاعفات أكثر، عبر أنا مامي نقدم مخاطر الولادة في الشهر الثامن على الطفل وتأثيرها على صحته خلال مراحل حياته، فتابعونا.

  1. بسؤال الأطباء عن مخاطر الولادة في الشهر الثامن ، قالوا أن الولادة في الشهر الثامن لها مضاعفات صحية على صحة الطفل سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.
  2. حيث يكون عرضة لمشاكل صحية أثناء فترة الرضاعة أو مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ.
  3. يرجع السبب في ذلك إلى أن الطفل المولود في الشهر الثامن ينزل قبل موعده الطبيعي بعدة أسابيع ، هذا يعني نزوله غير مكتمل النمو والنضج.
  4. وبالتالي يولد في وزن أقل من الطبيعي، كما يكون عرضة للإصابة بمشاكل صحية عديدة خاصة التهابات الجهاز التنفسي والتهاب الرئة وأمراض الجهاز الهضمي.
  5. يحتاج مولود الشهر الثامن إلى عناية خاصة حتى الاطمئنان عليه، لذلك أغلب المولودين يتم نقلهم بعد الولادة إلى غرفة الحضانة حتى الكشف عليهم وفحصهم من قبل عدة أطباء في مختلف التخصصات .
  6. يشير الأطباء أن كل من الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والرئة يتم نضجهم بالكامل في الشهر التاسع أي قبل نزول الجنين بعدة أيام أو أسبوع، وهذا الأمر الذي يعرض مولود الشهر الثامن لمشاكل صحية.

مخاطر الولادة في الشهر الثامنتجربتي مع الولادة في الشهر الثامن

أن سماع خبرات وتجارب أمهات تعرضن للولادة المبكرة في الشهر الثامن يجعل الأم تشعر بالاطمئنان على حياة طفلها ، لذلك نقدم بعض تجارب لأمهات فيما يلي:

  1. تقول زوجة أنها تعرضت للولادة في الشهر الثامن وتحديداً في الأسبوع الأخير من الشهر ، مضيفة إلى ولادة طفلها بخير دون مضاعفات صحية إلى جانب أنه لم يدخل غرفة الحضانة، حيث أخبرها الطبيب بعدم احتياجه إلى غرفة حديثي الولادة بسبب ولادته في أواخر الشهر الثامن.
  2. تشير زوجة أخرى أنها تعرضت للولادة المبكرة لكونها حامل في توأم ، حيث تم نقل الطفلان إلى غرفة حديثي الولادة لكونهم ولدوا ضعفاء الوزن ومصابين بمشاكل صحية عديدة مثل الأنيميا ومرض اليرقان ، وهما الآن بصحة جيدة.
  3. وأضافت أم أخرى أن مولود الشهر الثامن يحتاج إلى عناية خاصة ومتابعة منتظمة مع طبيب متخصص خاصة خلال فترة الرضاعة لأنه عرضة للعديد من المشاكل الصحية، وأشارت أن طفلها تعرض بعد الولادة بثلاث أشهر إلى مرض اليرقان وارتفاع الحرارة بشكل متكرر نظراً لتمتعه بجهاز مناعي ضعيف، وأضافت أنه الآن في عامه الأول وأتابع حالته الصحية مع طبيب متخصص .
  4. سردت أم قصتها مع مولود الشهر الثامن، حيث قالت أنها كانت تعاني من مشكلة المشيمة المنخفضة وقامت بإجراء عملية ولادة قيصرية مبكرة ، وقبل الولادة أعطاءها الطبيب حقنة لتسريع نمو رئة الطفل، وبعد الولادة تم نقل الطفل إلى الحضانة ولكن الآن يتمتع الطفل بصحة جيدة نوعاً ما ، مشيرة إلى أنه يبلغ من العمر خمس سنوات ويعاني من مرض الأنيميا والطبيب يتابع حالته أول بأول ويعالج بأدوية الحديد مع نظام غذائي صحي غني بمعدن الحديد.

مخاطر الولادة في الشهر الثامنعوامل تسبب الولادة في الشهر الثامن

يوجد عوامل تزيد من خطر الولادة المبكرة في الشهر الثامن ، حيث يقول أطباء النساء أن يوجد أمراض ومشاكل صحية إذا تعرضت لها الحامل يجب  الولادة المبكرة كوسيلة وإجراء للحفاظ على حياة الأم والجنين، وعن العوامل المسببة للولادة في الشهر الثامن تتمثل فيما يلي:

تسمم الحمل

  1. يشير أطباء النساء إلى الولادة المبكرة في حالة إصابة الزوجة الحامل بمرض تسمم الحمل .
  2. يعد تسمم الحمل من أخطر المشاكل التي تواجه الحامل ويؤثر سلبياً على نمو الجنين، الأمر الذي يستدعي إجراء ولادة مبكرة سريعة .
  3. يؤثر تسمم الحمل سلبياً على الأم ويهدد حياتها ، حيث يسبب لها ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الجهاز التنفسي وجلطات دموية ، إلى جانب خلل في وظائف الكبد والكلى، ومن أجل الحفاظ على حياتها تحدث الولادة المبكرة.
  4. قبل العملية، يجب تنظيم ضغط الدم المرتفع من خلال تناول أدوية تعمل على خفض ضغط الدم وتنظيمه.
  5. تحتاج الزوجة المصابة بتسمم الحمل إلى تكثيف زيارة الطبيب للاطمئنان على حالتها الصحية وصحة الجنين.
  6. ومما بالجدير بالذكر أن 10 % من حالات الولادة المبكرة تكون بسبب تسمم الحمل.

سكري الحمل

  1. يعد سكري الحمل من المشاكل المسببة للولادة المبكرة.
  2. في حالة الإصابة بمرض السكر قبل الحمل، يكون من الضروري تنظيم ومراقبة نسبة السكر أثناء فترة الحمل.
  3. كما أن الزوجة التي لا تعاني من مرض السكر قبل الحمل يمكن أن تصاب بمرض سكري الحمل، وفي هذه الحالة يجب عليها مراقبة السكر بعد الولادة لأنها أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر بعد الولادة.
  4. كما تحتاج أثناء فترة الحمل إلى مراقبة نسبة السكر مع المتابعة المنتظمة مع طبيب متخصص لوصف أدوية منظمة للسكر وآمنة للجنين.
  5. تحتاج مريضة سكري الحمل إلى الالتزام بنظام غذائي صحي يساعدها على تنظيم نسبة السكر في الدم.

مشاكل المشيمة

  1. تعد مشاكل المشيمة أبرز المخاطر والمضاعفات التي تؤدي إلى الولادة المبكرة.
  2. تعد المشيمة هي العضو المسئول عن تغذية الجنين، وبالتالي أي مشكلة فيها له مضاعفات صحية على نمو وصحة الجنين.
  3. ومن أكثر حالات المشيمة خطورة إصابة الزوجة الحامل بنزيف .
  4. تبدأ مشاكل المشيمة في الظهور بداية من الشهر الرابع ومن علاماتها النزيف المهبلي وتقلصات الرحم، على الزوجة الحامل التوجه إلى طبيب النساء فور ملاحظة هذه الأعراض.
  5. تحتاج مشاكل المشيمة إلى متابعة منتظمة مع طبيب النساء لإجراء فحوصات دورية على المشيمة بهدف الاطمئنان على صحة الجنين.
  6. في حالة النزيف المهبلي الحاد يكون الإجراء الطبي اللازم العملية القيصرية المبكرة من أجل الحفاظ على حياة الطفل والأم المهددة بالخطر.

انفجار كيس الماء

  1. يعد انفجار كيس الماء من أهم علامات الولادة ، إذ أنفجر كيس الماء في وقت مبكر يكون الحل الولادة المبكرة لحماية الطفل من المشاكل أو المضاعفات الصحية.
  2. صحيح أن الولادة المبكرة لها مضاعفات صحية على الجنين ولكن تأخر الولادة أو الانتظار إلى الشهر التاسع له مضاعفات أكثر على الجنين.
  3. يقوم الطبيب قبل عملية الولادة بإعطاء  كبريتات المغنيسيوم والكورتيكوستيرويدات للحامل بهدف الحفاظ على دماغ الطفل ورئته.
  4. ومما بالجدير بالذكر ، أن تأخر الولادة بعد انفجار الكيس يعني تعرض الطفل إلى العدوى ، لهذا الأمر يقوم الأطباء بالولادة المبكرة.
  5. يقول أطباء النساء أن نزول ماء الجنين في وقت مبكر يجب على الأم التوجه سريعاً إلى أقرب مستشفى .
  6. ومما الجدير بالذكر أن 20 % من حالات الولادة المبكرة تكون بسبب انفجار كيس الماء.
  7. غالباً تحدث هذه المشكلة بدءاً من الأسبوع 37 من الحمل.
  8. للمزيد يمكنكم متابعة هذا المقال ماهي اسباب نزول ماء الجنين في الشهر الثامن
ملحوظة هامة:
  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذا يجب التحدث مع طبيب النساء حول مخاطر الولادة في الشهر الثامن ، وطرق الوقاية منها أو نصائح العناية بمولود الشهر الثامن.

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال مخاطر الولادة في الشهر الثامن ، ونوعدكم بسرعة الرد على أي تساؤل لمساعدة الأم على العناية بمولود الشهر الثامن والاطمئنان على صحته.

المصدر
PRETERM LABOR AND PREMATURE BIRTH: ARE YOU AT RISK?What are the risk factors for preterm labor and birth?At risk of premature birth

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى