شكل الجنين الذكر والأنثى بالسونار

سلفانا نعوم 17 يناير، 2023
شكل الجنين الذكر والأنثى بالسونار

شكل الجنين الذكر والأنثى بالسونار

خلال الشهر الرابع من الحمل وتحديداً في الأسبوع 16 تبدأ الأم الحامل في الخضوع لفحص السونار في عيادة طب النساء لمعرفة جنس الجنين ولد أو فتاة ، حيث يكون الأجنة متشابهان في الشكل باستثناء الجهاز التناسلي ، ومن ثم يقوم الخبير بفحص الأعضاء التناسلية للتنبؤ بجنس الجنين بنتائج دقيقة .

  • يشير الأطباء أن نتيجة لنضج الأعضاء التناسلية ويكون من السهل معرفة جنس المولود والتفريق الواضح بين الأعضاء الذكرية والأعضاء الأنثوية.
  • شكل الجنين الذكر يظهر فيه العضو التناسلي الذكري (القضيب) حيث يظهر كرتان أثناء الفحص .
  • بينما شكل الجنين الأنثى يكون عبارة عن ثلاثة خطوط بلون أبيض تشير إلى فتحة الفرج والشفرتين .
  • يمتلك الجنين الذكر أو الأنثى مستوى سهمي حيث يوجد خلاله نتوءات صغيرة تظهر في نهاية العمود الفقري وتعرف ب (الشق الذيلي) ويساهم في الكشف عن جنس الجنين.
  • في الجنين الذكر يكون هذا النتوءات موجهة للاتجاه العلوي ويظهر العضو التناسلي الذكري (القضيب) كما يكون اتجاه تدفق البول متدفق لأعلى.
  • في الجنين الأنثى يكون نتوءات الشق الذيلي موجهة للاتجاه السفلي كما تظهر علامة الهمبرغر التي تظهر شكل الأعضاء التناسلية الأنثوية وهي فتحة الفرج والشفرتين .

شكل الجنين الذكر والأنثى بالسونار

علامات السونار للكشف عن نوع الجنين

حين خضوع الأم الحامل لفحص السونار لمعرفة جنس الجنين يكون لدى فني الفحص الخبرة الكافية للتفريق بين شكل العضو التناسلي للجنين الأنثى والجنين الذكر للكشف عن نوعه ، حيث يعتمد في ذلك على بعض العلامات التي نتطرق إلى الحديث عنها :

غياب القضيب

  • خلال الفحص بالموجات الفوق الصوتية وحين غياب القضيب أو فشل الفني في العثور عليه يكون علامة أكيدة على الحمل بأنثى أو فتاة ، ويجب الإشارة أن في الثلث الأول من الحمل يكون كل من البظر والقضيب في نفس الشكل والحجم مما يرتبط بأخطاء النتيجة ، لذلك يجب الانتظار للخضوع لهذا الاختبار في الشهر الرابع لحين بروز ونضج الأعضاء التناسلية بالشكل الذي يضمن دقة النتيجة.

علامة همبرغر

  • علامة همبرغر من المؤشرات الدالة على الحمل بفتاة حيث يشير فيها لرؤية فني الموجات الفوق الصوتية الشفرتين والبظر  ، حيث يظهر البظر بين الشفرتين على هيئة ثلاثة خطوط بلون أبيض.

علامة السلحفاة

  • علامة السلحفاة هي علامة تدل على أن الجنين ذكر وفيها يعثر فني الموجات الفوق الصوتية على طرف القضيب حيث يظهر من خلف الخصيتين ، ويجب الإشارة إلى عمر الحمل ووضعية الجنين لها دور رئيسي في دقة ذلك الفحص.

دقة فحص السونار لمعرفة نوع الجنين

  • تهتم المرأة الحامل بمعرفة نسبة دقة فحص السونار لمعرفة نوع الجنين حيث يؤكد الأطباء أنه من الاختبارات المخصصة للتنبؤ بجنس الجنين بنسبة دقيقة تصل ل 100%.
  • هناك بعض العوامل التي تؤثر في دقة النتيجة مثل عمر الجنين ووضعية الجنين وموقع المشيمة .
  • حيث يمكن أن يختبئ الجنين بشكل يعوق رؤية دقيقة للعضو التناسلي .
  • أيضاً عمر الجنين أو مرحلة الحمل من العوامل الأكثر تأثيراً في دقة الفحص ، إذ ترتفع نسبة الخطأ في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل بفعل صغر حجم الجنين الذي يكون في بدايات النمو ، كما أن الأعضاء التناسلية تكون متشابهة في الشكل والحجم بين الأجنة الذكور والأجنة الإناث.
  • بدءاً من الشهر الرابع يدخل الجنين في طفرة تنموية حيث يزيد تطور الجهاز التناسلي للجنين ويصبح من السهل التفريق بين القضيب وبين البظر والشفرتين لمعرفة جنس الجنين.
  • وينصح بإجراء فحص السونار للكشف عن جنس الجنين من بداية الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18.
  • أيضاً يشير الأطباء أن النتيجة تصبح أكثر دقة في الأسبوع 20 مما يؤكد نتيجة الفحص لأن كلما تقدم عمر الجنين زاد تطوره ونما العضو التناسلي مما يكون من المستحيل أخطاء الفحص في الكشف عن نوع الجنين.
  • لذا ينصح المرأة الحامل بعدم التعجل في معرفة نوع الجنين والانتظار إلى الأسابيع ما بين 16 إلى 20 ، ويفضل عدم البدء في شراء مستلزمات المولود وأغراضه قبل الشهر السادس من الحمل لضمان تأكيد نوع الجنين بنتائج أكيدة ومضمونة.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

يعتقد أن حركة الجنين الذكر تظهر في الشهر الثالث من الحمل وتتسم بالقوة والنشاط ، بينما حركة الجنين الأنثى تتأخر إلى الشهر الرابع كما تكون ركلات ضعيفة ، وهذا يجعل المرأة الحامل تراقب طبيعة حركة الجنين داخل الرحم للكشف عن جنسه ، حيث نقدم صحة تلك المعلومة وفقاً لما يقوله الأطباء.

  • في الحقيقة ، لا يوجد فرق بين حركة الجنين الذكر أو الأنثى سواء من توقيت الظهور أو قوة الركلة ، حيث تشعر الأم الحامل لأول مرة بحركة الجنين في نهاية الشهر الثالث أو في الشهر الرابع للجنسين الولد أو الفتاة ، كما تتسم بالضعف وتبدو مثل الرفرفة.
  • تعتبر حركة الجنين من مؤشرات سلامة الطفل النامي وبقاءه على قيد الحياة وتطوره بصورة طبيعية وليس لها علاقة بجنس المولود .
  • أيضاً هناك بعض العوامل التي توثر في القدرة على الشعور بحركة الجنين منها وزن الأم الحامل حيث أن السمنة وتراكم الدهون في البطن تعوق الشعور بالركلات.
  • يجب الإشارة أن ما يقال أن تأخر ظهور حركة الجنين  أو ضعف الركلة من علامات الحمل بفتاة هي معلومة خاطئة ، لأنه عرض مقلق يحتاج أن تخضع الأم للفحص الطبي لمعرفة السبب ، وقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الحمل مثل عدم قدرة الجنين على الحصول على القدر الكافي من الأكسجين بسبب نزول المشيمة أو التفاف الحبل السري.

علامات تكشف عن نوع الجنين

يقال أن أعراض الحمل بولد تختلف عن عوارض الحمل بفتاة حيث تكون طريقة تستعين بها المرأة الحامل في الأسابيع الأولى للكشف المنزلي عن نوع الجنين بدون فحص .

  • فيما يتعلق بالحمل بذكر يعتقد أن علامات الحمل منها اختفاء غثيان الحمل ، نبض قلب الجنين أقل من 140 دقة لكل دقيقة ، الوحام على الموالح والتوابل ورقائق البطاطس ، النفور من السكريات ، الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر ، ارتفاع الدافع الجنسي ، زيادة نمو شعيرات الجسم ، توهج البشرة والجلد ، نعومة الشعر وزيادة كثافته.
  • فيما يتعلق بالحمل بأنثى يعتقد أن علامات الحمل منها تفاقم غثيان الحمل ، نبض قلب الجنين أكثر من 140 دقة لكل دقيقة، الوحام على السكريات ، الثدي الأيسر أكبر من الثدي الأيمن، ضعف الدافع الجنسي ، الوجه الشاحب وبهتان البشرة، ضعف الشعر وتساقطه.
  • وتعتبر تلك العوارض من الخرافات القديمة تعود إلى التراث الشعبي ، ولكن ليس لها دليل علمي كما ينفيها الأطباء مؤكدين أن الطريقة الوحيدة لمعرفة جنس الجنين فحص السونار .
  • يجب الإشارة أن بعض الباحثين قاموا بعمل استبيان لعدة نساء حوامل لمعرفة الفرق بين أعراض الحمل بولد وأعراض الحمل بفتاة ، وذلك بعد خضوعهن لفحص الموجات الفوق الصوتية لمعرفة جنس الجنين ، وتوصلت النتائج لعدم فرق في أعراض الحمل بين الجنسين.

أسئلة شائعة

كيف يظهر الجنين الذكر في السونار في الشهر الثالث؟

يشير الأطباء أن الشهر الثالث توقيت غير مناسب للتنبؤ بجنس الجنين لأن نسبة الخطأ تكون كبيرة ويفضل الانتظار لنهاية الشهر الرابع ، حيث يظهر الجنين الذكر من رؤية القضيب.

كيف افرق بين الولد والبنت في السونار؟

العلامة الفارقة هي شكل العضو التناسلي حيث يظهر القضيب في الحمل بذكر بينما في الحمل بأنثى يظهر البظر والشفرتين مما يؤكد جنس المولود المنتظر.

كيف يتحول الجنين من أنثى إلى ذكر؟

لا يمكن أن يتحول الجنين الأنثى إلى ذكر لأن جنس الجنين يحدد من لحظة التخصيب وفقاً لنوع كروموسوم الحيوان المنوي الملقح للبويضة ، ولكن أخطاء النتيجة التي تحول نوع جنس جنين لجنس أخر ترتبط بالفحص المبكر ، لذلك ينصح بعدم الخضوع للسونار لمعرفة نوع الجنين قبل الأسبوع 16.