علاج الامساك للحامل بالاعشاب

علاج الامساك للحامل بالاعشاب

  1. الإمساك أحد اضطرابات الجهاز الهضمي أثناء الحمل ولاسيما في الثلث الأول ، حيث تبحث النساء الحوامل عن الطرق العلاجية بشكل طبيعي التي تعمل على تشغيل حركة الأمعاء بهدف تليين البراز للقضاء على الإمساك .
  2. تؤكد تجارب النساء الحوامل أن الإمساك مشكلة ترتبط بالانتفاخ أو الغازات مما يسبب مشاعر عدم الارتياح بحركة الأمعاء ، ومن مخاطر  تلك المشكلة  أنها تكون أحد العوامل الخطورة لألم البواسير في الأسابيع السابقة للولادة.
  3. الأعشاب أحد العلاجات الفعالة للقضاء على الإمساك بشكل عام وللأم الحامل بشكل خاص ، حيث يؤكد خبراء التغذية على مجموعة من الأعشاب التي تحتوي على مركبات تعمل على تشغيل حركة الأمعاء ، وعن أفضل أنواع ينصح بها :
    • اليانسون.
    • البابونج.
    • لقرفة.
    • الزنجبيل.
    • الشمر.
    • الحلبة.
    • الكراوية.
  4. على الرغم من فعالية تلك الأعشاب لعلاج الإمساك إلا أن هناك بعض  تعليمات السلامة لتجنب المضاعفات للحامل والجنين ، حيث ينصح بمراجعة أخصائي طب النساء لمعرفة أنواع الأعشاب الآمنة أثناء الحمل مع الالتزام بالجرعة الموصي بها.
  5. وذلك لأن أشارت الدراسات العلمية إلى بعض الأعشاب التي تحتوي على مركبات تعتمد آلية عملها على انقباضات وتقلصات بالرحم ، ومن ثم تسبب مضاعفات كالنزيف المهبلي أو الإجهاض أو التحفيز للولادة المبكرة ، وعادة ترتبط تلك المخاطر بالجرعة الكبيرة.

افضل أعشاب لعلاج إمساك الحمل وفوائدها

الشبت

  1. تتجاهل المرأة الحامل استعمال الشبت أثناء الحمل بالرغم من فوائده الكبيرة والمتعددة ، حيث يقول أطباء التغذية أنه من الأعشاب النباتية التي تساعد على علاج الإمساك بسبب احتوائه على مادة الألياف التي تعمل على تشغيل حركة الأمعاء مما يساهم في ليونة البراز وسهولة تسربه من المستقيم.
  2. بالإضافة إلى ذلك فأنه يتسم بسهولة الهضم مما يجعله واقي ضد الغازات أو الانتفاخات التي تكون من المشاكل الشائعة أثناء الحمل ، وعادة تأتي مع الإمساك.
  3. ومن ناحية أخرى ، ينصح بالشبت أثناء الحمل لأسباب متعددة منها احتوائه على عدة معادن وفيتامينات تدعم صحة الحامل والجنين ، كما يمنح للحامل شعوراً بالشبع مما يساعد على إدارة الجوع المستمر وأعراض الوحام.

الكزبرة

  1. أشارت الدراسات العلمية إلى أن الكزبرة من الأعشاب النباتية التي تحتوي على مركبات مفيدة لصحة الجهاز الهضمي بحيث تعالج الإمساك كما تطرد الغازات وتمنع الانتفاخات وتساهم في مكافحة السموم بالجسم مما يدعم صحة الأم الحامل.
  2. وعن أفضل طريقة لتناول الكزبرة لعلاج الإمساك ، شرب منقوع الكزبرة بغليها مع مقدار من الماء وتناولها مرتين يومياً .
  3. يذكر أنه يمنح لجسم الأم الحامل مجموعة من القيم الغذائية لدعم صحتها وتعزيز تلبية احتياجات الجنين من المغذيات .

علاج الإمساك للحامل في الشهور الأولى

  1. علاج الإمساك للحامل في الشهور الأولى أكثر ما تبحث عنه الأم الحامل لأن التغير الهرموني الذي يطرأ في جسم المرأة خلال الأسابيع الأولى من التخصيب والانغراس تسبب اضطرابات بالجهاز الهضمي ، والذي يكون الإمساك هو الأكثر شيوعاً .
  2. التدليك : أحد الطرق العلاجية للإمساك بشكل سريع ويحدث من خلال تدليك بأصابع اليد في البطن والحوض بشكل دائري مما يساهم في  تنشيط الدورة الدموية بتلك المنطقة ، ومن ثم تشغيل حركة الأمعاء.
  3. البرتقال: هو أحد الفواكه الحمضية التي تحتوي على مادة الألياف المهمة لعلاج الإمساك والوقاية منه ، كما يحتوي على فيتامين سي لتقوية الجهاز المناعي ، ويمكن الحصول عليه بتناوله كثمرة طازجة أو شربه كعصير سهل التحضير في المنزل.
  4. الطماطم : تحتوي على عدة مركبات غذائية منها مضادات الأكسدة ومادة الألياف التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي لعلاج الإمساك وتطهير المعدة من السموم.
  5. الماء الفاتر: أشارت الدراسات العلمية أن الماء الفاتر للحامل على الريق يحسن من نشاط الأمعاء ويدعم صحة الجهاز الهضمي ، بحيث يساعد على العلاج والوقاية من الإمساك ، كما ينصح عند شربه عصر عليه ثمرة ليمون.
  6. اللبن : أحد المنتجات الغذائية المعالجة للإمساك ولاسميا الحليب البارد ، حيث يحتوي على مجموعة أنزيمات لتحسين وتنشيط حركة الأمعاء ، لكن من الأهمية عند تناوله بارد غليه لقتل البكتريا الموجودة فيه ثم تركه ليبرد مما يمنع العدوى.

نصائح التخلص من إمساك الحمل

  1. ينصح الأطباء الأم الحامل بعلاج الإمساك بالطرق الطبيعية وعدم اللجوء لأدوية الملينات لأنها تسبب الإسهال ومن ثم خطر الجفاف ، الذي يكون من المشاكل المضرة للحامل والجنين.
  2. ومن هنا يقدم الأطباء بعض النصائح التي تعالج الإمساك والتي تعتمد على تعديل نمط الحياة من خلال الإكثار من شرب المياه والأطعمة الغنية بالألياف إلى جانب تناول الخضروات والفواكه.
  3. المواظبة على تناول طبق كبير من السلطة أو الخضار في كل وجبة يعالج الإمساك ويساعد على إدارة مشاعر الجوع أثناء الحمل.
  4. هناك بعض المنتجات الغذائية التي ينصح بها الخبراء لعلاج الإمساك للحامل والتي من أبرزها (الفاصوليا ، الخرشوف ، حبوب النخالة ، الحبوب الكاملة )
  5. كما يوجد بعض الفواكه المهمة لعلاج الإمساك مثل (اليوسفي ، البرتقال ، البطيخ ، الرومان ، الجوافة ، الفراولة ، الرومان ، الجريت فروت).

أسباب الإمساك أثناء الحمل

  1. الإمساك للحامل يحدث بفعل ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون بالجسم مما يسبب بطء في حركة الأمعاء ، هو السبب الرئيسي في اضطرابات الجهاز الهضمي أثناء الحمل.
  2. تناول حبوب الحديد الذي يكون أبرز المكملات الغذائية لدعم تطور الجنين يسبب الإمساك كأحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً.
  3. تجاهل النشاط البدني أثناء الحمل نتيجة الاستسلام للخمول والكسل يؤثر سلبياً على نشاط حركة الأمعاء ، لذلك ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية الآمنة كالمشي .
  4. أخطاء في نمط التغذية للحامل من مسببات الإمساك فهناك آكلات تساهم في الإمساك أو تفاقمه يجب الابتعاد عنها مثل اللحوم الحمراء أو البقوليات.

أضرار الإمساك للحامل

  1. يؤكد الأطباء أن الإمساك يضر الحامل إذ تحول إلى مرض البواسير الذي يكون أحد مضاعفاته ، وهو من المشاكل الأكثر شيوعاً في المرحلة الأخيرة من الحمل.
  2. وفيه تشعر الأم الحامل بألم المستقيم يتفاقم مع الجلوس  ، حيث يرجع إلى تضخم الشق الشرجي بأوردة المستقيم.
  3. ولكن من الأمور الجيدة أن ألم البواسير لا يسبب مضاعفات أثناء الحمل على الحامل أو الجنين ، كما يختفي بعد الولادة من تلقاء نفسه خلال بضعة أسابيع أو شهور.

هل الإمساك يضر الجنين

  1. تتخوف الأم الحامل أن يتضرر الجنين بفعل الضغط المتكرر لمحاولة تنزيل البراز عبر المستقيم ، حيث يرد الأطباء أن الإمساك لا يشكل أي ضرر على الطفل النامي.
  2. وأنما الضرر يتعلق فقط بالأم الحامل بفعل شعورها بعدم الارتياح بالمعدة ، كما من المرجح أن تصاب بألم البواسير أو نزيف من المستقيم بفعل تضخم الأوردة بفتحة الشرج.

أسئلة شائعة عن الإمساك أثناء الحمل

ماذا تشرب الحامل للتخلص من الامساك؟

يساعد الحصول على كوب أو كوبين يومياً من أحد المشروبات العشبية على علاج الإمساك والوقاية منه مثل شاي البابونج أو الشمر أو الزنجبيل.

ما هي المشروبات التى تقضي على الامساك؟

للقضاء على الإمساك ينصح بالإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن لترين في المياه لدورها في تشغيل حركة الأمعاء ، إلى جانب شرب عصير الفواكه والمشروبات العشبية ومنقوع الكمون أو الشبت أو البقدونس أو الكزبرة.

كيف اتخلص من الامساك في دقائق؟

للتخلص من الإمساك نهائياً يؤكد الخبراء على أهمية تعديل نمط الحياة بشرب الكثير من المياه مع الحفاظ على النشاط البدني ، بالإضافة إلى تناول حصص يومية من الفواكه والخضروات الورقية الخضراء والابتعاد عن الدهون والمقليات .

متى يكون الامساك خطر على الحامل؟

الإمساك يسبب للحامل أعراض عدم الارتياح بحركة الأمعاء مع الغازات والانتفاخ ، مما يزيد من تعب الحمل ، بحيث يصبح خطيراً بحالة عدم علاجه لأنه يجعل المرأة الحامل أكثر عرضة لألم البواسير بفعل تضخم الأوردة بالمستقيم نتيجة الإجهاد أثناء محاولة التبرز.

المصدر
Constipation in Pregnancy10 Best Home Remedies for Constipation During PregnancyConstipation (natural remedies)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى