fbpx

كيفية علاج الامساك عند الرضع مجرب وسريع

0

تعرفي على كيفية علاج الامساك عند الرضع بالطب البديل ، تعد مشكلة الإمساك عند الرضع واحدة من المشكلات الشائعة جدًا والتي تصيب نحو 15 إلى 20% من الأطفال باختلاف الأعمار وهي ظاهرة طبيعية للغاية لا تستدعي القلق في أغلب الأوقات، ولكن هناك 3% من الحالات الهامة تستدعي الذهاب على الطبيب على الفور، وقد تستمر معاناة الطفل مع الإمساك لمدة سنوات طويلة وفي هذا الحالة يكون مزمن للتعرف على المزيد من المعلومات عن هذه المشكلة وطرق علاجها تابعوا معنا هذا المقال على موقع أنا مامي .

علاج الإمساك عند الرضع

يتوقف تعريف كلمة الإمساك عند الرضع على حسب عدد مرات التبرز لدى الطفل خلال الأسبوع الواحد وكذلك على حسب اختلاف كثافة البراز، ولكن بوجه عام يمكن أن نطلق لفظ الإمساك عمد الطفل الرضيع إذا كان عدد مرات التبرز أقل من 3 مرات في الأسبوع مع المعاناة من صعوبة التبرز أو الشعور بألم شديد عند التبرز.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل الرضيع بالإمساك

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالإمساك بعضها طبيعي وبعضها قد يكون راجع لتعامل الأم مع الطفل بطريقة خاطئة ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • طول فترة ارتداء الحفاضة لفترة طويلة، أو إلحاح الأم وضغطها على الطفل بضرورة التبرز بصورة يومية.
  • كثرة اعطاء الطفل اللبوس والتحاميل التي تساعد في التبرز مثل الجليسرين دون وصف من الطبيب مما يؤدي إلى عدم قدرة الطفل على التبرز بدونه.
  • تناول بعض الأكلات التي تحتوي على البذور مثل الجوافة والرمان مع إهمال الرضاعة الطبيعية.
  • قد يكون هناك عيوب في فتحة الشرج أو المستقيم.
  • الإصابة بالحمى أو الجفاف أو الالتهابات المزمنة، او نقص في إفراز الغدة الدرقية.
  • اختلال مستويات البوتاسيوم والكالسيوم عند الطفل.

علاج الإمساك عند الرضع في الأسبوع الأول

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك أن تقومي بها من أجل علاج مشكلة الإمساك عند الرضع ومن بين هذه الطرق ما يلي:

1-الرضاعة الطبيعية بصورة مستمرة

تعد الرضاعة الطبيعية من أفضل انواع العلاج الصحي للتخلص من مشكلة الإمساك وذلك عن طريق إرضاع الطفل بمعدل 10 مرات على مدار اليوم اي مرة كل ساعتين بالتقريب.

2-تمرين الدراجة

يعد هذا التمرين من أشهر التمارين الرياضية التي تساعد في التخلص من الإمساك، وذلك عن طريق وضع الطفل على قماشة ناعمة، وقومي بتحريك الساقين في حركة دائرية تشبه بالعجلة، ويمكنك القيام بدفع الساق اليمني ناحية الكتف الأيمن واليسرى تجاه الكتف الأيسر بلطف شديد.

3-قومي بمنح الرضيع حمام دافئ

الماء الدافئ يعد من الأشياء الفعالة التي لها تأثير كبير على معدة الطفل وتساعد في زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء وقومي بوضع الطفل لمدة خمس دقائق في الماء.

4-قيسي درجى حرارة الشرج

يمكنك أن تقومي بقياس درجة حرارة الشرج وبعدها سوف تلاحظين أن الطفل قد قام بعمل ستول ولكن يجب أن تستشيري الطبيب من أجل أن تتعلمي كيفية قياس درجة الحرارة.

5-قدمي له رضعة من الأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي تساعد في تحسين حركة الهضم والعمل على المساعدة في الاسترخاء ولكن يجب أن يكون المشروب دافئ قليلاً وليس ساخن، قومي بسؤال الطبيب عن الأعشاب المفيدة له.

6-قدمي له عصير الفواكة الطبيعية ولكن يجب أن يكون عمر طفلك أكثر من اربعة أشهر، ويمكن أن يتناول التفاح الطازج والبرتقال الطازج أو الكيوي.

علاج إمساك الرضع بزيت الزيتون

يمكن أن تقومي بعلاج مشكلة الإمساك عند الطفل الرضيع عن طريق زيت الزيتون، وذلك عن طريق تدفئة ملعقة من زيت الزيتون ووضعها على بطن الطفل مع التدليك عكس عقارب الساعة وبرفق شديد، حيث أن هذه الطريقة تعمل على تنشيط الأمعاء، وبعد ذلك يمكنك تدليك منطقة الشرج بقطنة عليها نقطة من زيت الزيتون الدافئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.