كيفية علاج الامساك عند الرضع مجرب وسريع

حسناء نصر 4 ديسمبر، 2022
كيفية علاج الامساك عند الرضع مجرب وسريع

علاج الإمساك عند الرضع مجرب وسريع

تعرفي على كيفية علاج الامساك عند الرضع بالطب البديل ، وتعد مشكلة الإمساك عند الرضع واحدة من المشكلات الشائعة جدًا والتي تصيب نحو 15 إلى 20% من الأطفال باختلاف الأعمار وهي ظاهرة طبيعية للغاية لا تستدعي القلق في أغلب الأوقات، ولكن هناك 3% من الحالات الهامة تستدعي الذهاب على الطبيب على الفور، وقد تستمر معاناة الطفل مع الإمساك لمدة سنوات طويلة وفي هذا الحالة يكون مزمن للتعرف على المزيد من المعلومات عن هذه المشكلة وطرق علاجها إذ يوجد العديد من الطرق التي يمكنك أن تقومي بها من أجل علاج مشكلة الإمساك عند الرضع ومن بين هذه الطرق ما يلي:

العصائر للرضع

  • يساعد تناول العصائر على علاج الإمساك لدي الرضع والتخلص من أعراضه المزعجة لديهم، ويتم تحضير العصير من خلال خلط الفاكهة الطازجة مع الماء المعقم بدون أن يتم وضع سكر للخليط بسبب تأثير السكر على ازدياد أعراض الإمساك لدي الرضع ومن بين أبرز تلك الفاكهة والتي يمكن الاستعانة بها هي التفاح والكمثري والخوخ والبرتقال والبعد عن تناول المشمش والكيوي والتوت بسبب أعراض التحسس التي يمكن أن تظهر نتيجة تناولها.

علاج الإمساك بالأعشاب عند الرضع

  • يوجد العديد من الأعشاب التي تساعد في تحسين حركة الهضم والعمل على المساعدة في الاسترخاء ولكن يجب أن يكون المشروب دافئ قليلاً وليس ساخن، قومي بسؤال الطبيب عن الأعشاب المفيدة له وبما أن الأعشاب تعمل بديلا عن الملينات الطبية وتعالج مشكلة الإمساك عند الرضع ومن بين أشهرها هي بذور الشمر أو السنامكي من خلال غلى بذور الشمر أو أوراق السنامكي مع كوب مع الماء وترك المزيج حتى يهدأ ومن ثم إعطائه للرضيع ويتم إعطاء الخليط للطفل ثلاثة أو أربعة مرات في اليوم إذا كان عمره أقل من 6 شهور.

الرضاعة الطبيعية بصورة مستمرة

تعد الرضاعة الطبيعية من أفضل أنواع العلاج الصحي للتخلص من مشكلة الإمساك وذلك عن طريق إرضاع الطفل بمعدل 10 مرات على مدار اليوم أي مرة كل ساعتين بالتقريب.

تمرين الدراجة

  • يعد هذا التمرين من أشهر التمارين الرياضية التي تساعد في التخلص من الإمساك، وذلك عن طريق وضع الطفل على قماشة ناعمة، وقومي بتحريك الساقين في حركة دائرية تشبه بالعجلة، ويمكنك القيام بدفع الساق اليمني ناحية الكتف الأيمن واليسرى تجاه الكتف الأيسر بلطف شديد.
  • هذا بجانب بعض التمارين البسيطة التي من شأنها أن تساهم في تحفيز حركة الأمعاء بسبب كسل حركة أمعاء الرضع نتيجة لقلة الحركة والنوم طيلة الوقت كما أن أمعاء الرضع تأخذ فترة من الوقت عادة حتى تتأقلم معدة الرضيع.
  • يمكن القيام بالتمارين البسيطة للرضيع عن طريق تحريك ساقييه برفق.

قومي بمنح الرضيع حمام دافئ

  • الماء الدافئ يعد من الأشياء الفعالة التي لها تأثير كبير على معدة الطفل وتساعد في زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء وقومي بوضع الطفل لمدة خمس دقائق في الماء من خلال عمل الماء الدافئ الذي يعمل على إرخاء البطن وتحفيز عمل الأمعاء ويجب أن يتم اختبار درجة حرارة الماء جيداً قبل وضعها على الطفل مع ضرورة تدليك الأمعاء أثناء الحمام الدافئ.

قيسي درجى حرارة الشرج

  • يمكنك أن تقومي بقياس درجة حرارة الشرج وبعدها سوف تلاحظين أن الطفل قد قام بعمل البراز ولكن يجب أن تستشيري الطبيب من أجل أن تتعلمي كيفية قياس درجة الحرارة.

علاج إمساك الرضع بزيت الزيتون

  • يمكن أن تقومي بعلاج مشكلة الإمساك عند الطفل الرضيع عن طريق زيت الزيتون، وذلك عن طريق تدفئة ملعقة من زيت الزيتون ووضعها على بطن الطفل مع التدليك عكس عقارب الساعة وبرفق شديد، حيث أن هذه الطريقة تعمل على تنشيط الأمعاء، وبعد ذلك يمكنك تدليك منطقة الشرج بقطنة عليها نقطة من زيت الزيتون الدافئ.
  • يتوقف تعريف كلمة الإمساك عند الرضع على حسب عدد مرات التبرز لدى الطفل خلال الأسبوع الواحد وكذلك على حسب اختلاف كثافة البراز، ولكن بوجه عام يمكن أن نطلق لفظ الإمساك عمد الطفل الرضيع إذا كان عدد مرات التبرز أقل من 3 مرات في الأسبوع مع المعاناة من صعوبة التبرز أو الشعور بألم شديد عند التبرز.

استخدام التحاميل

  • يتم استخدام التحاميل التي تحتوي على نسب من الجلسيرين وهى من شأنها أن تعالج مشكلة الإمساك لدي الرضع، ويجب أن تتم استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل الرضيع بالإمساك

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالإمساك بعضها طبيعي وبعضها قد يكون راجع لتعامل الأم مع الطفل بطريقة خاطئة ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • طول فترة ارتداء الحفاضة لفترة طويلة، أو إلحاح الأم وضغطها على الطفل بضرورة التبرز بصورة يومية.
  • كثرة اعطاء الطفل اللبوس والتحاميل التي تساعد في التبرز مثل الجليسرين دون وصف من الطبيب مما يؤدي إلى عدم قدرة الطفل على التبرز بدونه.
  • تناول بعض الأكلات التي تحتوي على البذور مثل الجوافة والرمان مع إهمال الرضاعة الطبيعية.
  • قد يكون هناك عيوب في فتحة الشرج أو المستقيم.
  • الإصابة بالحمى أو الجفاف أو الالتهابات المزمنة، او نقص في إفراز الغدة الدرقية.
  • اختلال مستويات البوتاسيوم والكالسيوم عند الطفل.

نصائح هامة حول إمساك الرضع في الشهور الأولي

توجد بعض النصائح العامة التي من شأنها مساعدة الرضيع في الشهور الأولي على تجنب الإصابة بالإمساك، وهى يجب أخذها بعين الاعتبار ولكن بصورة عامة لا ينبغي القلق بشأن إصابة الرضيع بالإمساك فهو أحد الأمور العادية التي تحدث للأطفال في الشهور الأولي ونذكرها كالتالي:

  • لا يجب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية وحسب بل يجب أن يتم تحضير العصائر الطبيعية بجانب الرضاعة مثل عصير التفاح وعصير البرقوق بسبب احتوائهما على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحفيز عمل الأمعاء وإخراج البراز بسهولة.
  • يمكن أن تساعد الطماطم في علاج الإمساك للرضع الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر من خلال سلق الطماطم وتصفيتها جيداً من القشور وإضافة الماء إليها وإعطاء أربعة ملاعق منها يومياً للطفل.