علاج سماكة بطانة الرحم جابر القحطاني

نقدم لك اليوم طريقة علاج سماكة بطانة الرحم جابر القحطاني ، بطانة الرحم هي مجموعة الأنسجة والخلايا الموجودة داخل الرحم وكون تلك المجموعة من الخلايا بطانة أو جدار للرحم يجعله مجوفا، لكن في بعض الأحيان تزداد نسبة تنسج تلك الأنسجة والخلايا عن الحد الطبيعي لها، فتتسبب بسماكة بطانة الرحم، ولا داعي للقلق فهي تكون خلايا غير سرطانية ،  ولكن في حالة إهمال العلاج وترك الخلايا تنمو وتزداد فيزداد معها الاحتمال بالإصابة بسرطان الرحم، لذا اليوم نقدم لكم العلاج المقترح من قبل الدكتور جابر القحطاني من خلال مقال اليوم على موقع أنا مامي.

علاج سماكة بطانة الرحم جابر القحطاني

أسباب سماكة بطانة الرحم

تصيب مشكلة سماكة بطانة الرحم السيدات بأي عمر، ولكن تزيد احتمالية الإصابة مع التقدم في السن وبلوغ سن اليأس، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل التدخين وكثرة عمليات الإجهاض والزيادة المفرطة في الوزن وغيرها الكثير، والسبب الرئيسي لتلك المشكلة:

  • الخلل الهرموني بالجسم، حيث تزيد معدلات إنتاج هرمون الاستروجين بينما تقل معدلات إنتاج هرمون البروجسترون.
  • ويتم إنتاج هرمون الاستروجين بكثرة أثناء النصف الأول من الدورة الشهرية، حتى يقوم بزيادة نشاطا الأنسجة والخلايا بالرحم وسماكة بطانته بهدف تهيئ الجسم للحمل.
  • وفي لحظة إطلاق المبيض للبويضة الجديدة تزداد نسبة البروجسترون الذي يعمل على دعم البويضة.
  • إذا لم تلقح البويضة، يبدأ انخفاض معدلات هرموني الأستروجين والبروجسترون بالجسم.
  • تتسبب قلة نسبة البروجسترون بحدوث الدورة الشهرية،وهي الفترة التي يقوم بها الرحم بالتخلص من الخلايا الزائدة ببطانة الرحم.
  • وفي حالة عجز الرحم عن القيام بوظيفته في طرد البطانة الزائدة، ولم يحدث تلقيح للبويضة، تعرف تلك الحلة بزيادة سمك بطانة الرحم حيث تزداد سماكتها ولا يكون الرحم قادرا على التخلص منها.

أعراض سماكة بطانة الرحم

زيادة سمك بطانة الرحم يسبب العديد من الأعراض المزعجة للمصابين بها، ومن تلك الأعراض:

  • نزيف مهبلي غير طبيعي في غير أيام الحيض.
  • عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية حيث تحدث كل 21 يوما.
  • زيادة ملحوظة في كميات الدم التي تنزل خلال فترة الدورة الشهرية.

علاج سماكة بطانة الرحم

كما ذكر الدكتور جابر القحطاني في علاج سماكة بطانة الرحم أن رحلة العلاج تنقسم إلى مرحلتين، ويجب على السيدات اللواتي يعانين من زيادة مفرطة في الوزن اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن قبل بدء العلاج، حيث أن السمنة تعد أحد العوامل التي تشكل عائق في علاج سمك بطانة الرحم، وفي التالي نذكر مرحلتي العلاج وهما:

  • المرحلة الأولى:

تعد المرحلة الأولى من أهم شروط العلاج حيث دونها لا تنجح المرحلة الثانية في علاج سماكة بطانة الرحم، وتتمثل رحلة العلاج بالمرحلة الأولى بعلاج تكيسات المبايض، ثم وقف نشاط المبيضين حتى لا تتكون أي تكيسات أخرى خلال فترة العلاج.

  • المرحلة الثانية:

بعد تمام علاج تكيسات المبايض ووقف نشاطهما تماما، يتم بعدها تحفيز المبايض من جديد عن طريق أخذ منشطات دوائية تعمل على تحفيز عمل المبيضين وإنتاج البويضة، ثم يتم ممارسة العلاقة الزوجية بشكل طبيعي خلال فترة التبويض لكي يحدث حمل في حال الرغبة بالإنجاب، وفي حالة عدم الرغبة بالإنجاب يمكنك تناول حبوب منع الحمل أو تركيب جهاز منع الحمل(اللولب).

للمزيد يمكنك متابعة :

خلطة علاج بطانة الرحم المهاجرة جابر القحطاني

في نهاية مقال اليوم عن وصفة علاج سماكة بطانة الرحم جابر القحطاني ننصح بزيارة الطبيب على الفور في حال تم ملاحظة أي من الأعراض، واستشارته حول طرق العلاج المناسبة لك ولحالتك لأنه يكون أكثر دراية بحالتك وبالعلاج المناسب لكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى