علاج ضعف حركة الحيوان المنوية عندى زوجى؟

علاج ضعف حركة الحيوان المنوية عندى زوجى؟ مشكلة بطء الحيوانات وضعف حركة الحيوان المنوي هي واحدة من المشكلات التي تواجه الكثيرين من الأزواج، مما يؤدي إلى تأخر في حدوث الحمل؛ حيث أنه يلزم لحدوث الحمل بصورة طبيعة حيوان منوي سريع الحركة من أجل الوصول إلى البويضة، لكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ضعف حركة الحيوان المنوي وما هو العلاج الصحيح لهذه الحالة؟ هذا هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال مع موقع أنا مامي.

علاج ضعف حركة الحيوان المنوية عندى زوجى؟

أسباب بطء حركة الحيوانات المنوية

حتى تصل الحيوانات المنوية إلى البويضة وتعمل على تخصيبها، لابد وأن تكون حركتها طبيعية، لكن في بعض الأوقات قد تكون حركة الحيوانات المنوية بطئية للعديد من الأسباب مثل:

  • الإصابة بدوالي الخصية: تعد من أهم الأسباب التي تؤثر على قوة وسرعة الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى حدوث نقص شديد في العدد مما يؤخر من حدوث الإنجاب.
  • الإصابة بالتهاب البروستاتا: أو خلل في تصنيع جهاز الحركة في الحيوان المنوي “وتسمى بمتلازمة عدم تحرك الحيوانات المنوية”.
  • صديد السائل المنوي: ويعد الصديد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى بطء حركة الحيوانات المنوية في السائل المنوي، لأن هذا الصديد يمنع من حركتها الطبيعية.
  • لزوجة السائل المنوي: بعد حدوث القذف يسيل السائل المنوي من أجل أن يسمح للحيوانات المنوية في التحرك، ولكن إذا كان هناك مشكلة في هذا السائل وكان لزج، فسوف تقل هذه الحركة.
  • التدخين: يعد التدخين من الأشياء التي تؤثر على القدرة الجنسية بصورة عامة ويؤدي إلى انخفاض مستوى الخصوبة وضعف الحركة.
  • تكون أجسام مضادة: إذا كان هناك أجسام مضادة في السائل المنوي، فإنها تعمل على مهاجمة الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى ضعف الحركة.
  • الإصابة بالسمنة: كلما تكدست الدهون في منطقة البطن، زادت درجة حرارة الخصية، مما يعيق من حركة الحيوانات المنوية.
  • تشوه الحيوانات المنوية: وخاصةً تشوهات الذيل أو صغر حجم الرأس الأمر الذي يؤثر على سرعة الحيوان المنوي.

علاج بطء حركة الحيوانات المنوية

يوجد العديد من الطرق التي تساعد في علاج ضعف الحركة ومن بينها ما يلي:

تناول بعض الأطعمة

يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على مركب الليكوبين الذي يساهم في تعزيز حركة وقوة الحيوانات المنوية، وهذا المركب يتوفر بكثرة في الطماطم والبطيخ.

اتباع نظام غذائي صحي

كذلك يجب إتباع نظام صحي قليل الدهون مع الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات وإلى جانب الخضروات والفاكهة، يوجد بعض الأكلات التي تساعد في تعزيز صحة الحيوانات المنوية مثل العسل الأبيض، المكسرات، والمأكولات البحرية.

أخذ المكملات الغذائية

يوجد الكثير من أنواع المكملات الغذائية التي تزيد من سرعة ونشاط الحيوانات المنوية ولكن يجب أخذها بوصفة من الطبيب المعالج.

تجنب التدخين

حيث أن التدخين يعد من الأمور التي تؤثر على الصحة الجنسية بشكل مباشر وبالتالي تعمل على ضعف حركة الحيوانات المنوية وقلة الخصوبة.

وإذا لم تكن مدخن، فعليك أيضًا تجنب الجلوس المستمر مع الأشخاص المدخنين، حيث أن التدخين السلبي يؤدي لأضرار كبيرة قد تكون أكثر من التدخين المباشر.

الحفاظ على الوزن

أثبتت الدراسات إلى أن هناك علاقة مباشرة بالصحة الجنسية والخصوبة وقوة الحيوانات المنوية، لذلك يجب التخلص من مشكلة السمنة الزائدة وخاصة سمنة منطقة البطن.

علاج المشكلات التي تسبب هذا البطء

إذا كان هناك إصابة بدوالي الخصيتين، تشوه الحيوانات المنوية، أو صديد السائل المنوي، أو وجود أجسام مضادة تهاجم الحيوان المنوي، فيجب القيام بإجراء تحليل السائل المنوي من أجل التعرف على السبب وعلاجه.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا