تحليل البول في اليوم العاشر من ترجيع الأجنة

تحليل البول في اليوم العاشر من ترجيع الأجنة

يعد ترجيع الأجنة أحد الوسائل الطبية التي يستعين بها الأطباء للمساعدة على الإنجاب في حالات تأخر الحمل أو العقم ، كم مدة يظهر فيها الحمل بعد عملية ترجيع الأجنة وما هي علامات الحمل الأولى، هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل من خلال مقال تحليل البول في اليوم العاشر من ترجيع الأجنة الذي يقدم لكم عبر أنا مامي ، فتابعونا .

  1. نعرف جيداً أن بعد ترجيع الأجنة تتعجل الزوجة لمعرفة الحمل ومدى نجاح أو ثبوت الجنين مما يجعلها تجرى اختبار الحمل المنزلي بالبول بعد عشرة أيام.
  2. أن تحليل البول في اليوم العاشر يمنح نتيجة غير دقيقة ، فمن الأفضل إجراء اختبار الحمل بعد مرور 14 يوم أو 16 يوم من ترجيع الأجنة للوصول إلى نتيجة صحيحة مؤكدة.
  3. يقيس اختبار البول الحمل من خلال نسبة هرمون الحمل (هرمون بيتا-قوات حرس السواحل الهايتية أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية) الذي يفرز بواسطة خلايا الجنين بمجرد ثبات البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  4. من الأفضل الانتظار أسبوعين على الأقل لإعطاء فرصة لهرمون الحمل في الارتفاع مما يؤدي إلى إيجابية نتيجة الحمل .
  5. من الضروري عند إجراء تحليل البول استخدامه في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الفطور أو تناول أي مشروبات لأن الأطعمة والمشروبات تقلل أو تخفف من هرمون الحمل في البول مما يؤدي إلى خطأ النتيجة ، فمن الممكن أن تكون الزوجة حامل وعند إجراء اختبار الحمل بالبول بعد تناول الطعام تصبح النتيجة سلبية (عدم الحمل).
  6. مما بالجدير بالذكر، يشير ارتفاع هرمون الحمل إلى الحمل بينما يشير انخفاض هرمون الحمل إلى عدم الحمل وفشل ترجيع الأجنة ، وفي المقابل يشير ارتفاعه ثم انخفاضه إلى الإجهاض المبكر.

تحليل البول في اليوم العاشر من ترجيع الأجنة

تحليل الدم الرقمي للحمل بعد ارجاع الاجنة

  1. بعض السيدات تفضل تحليل الدم الرقمي في المعمل عن تحليل الحمل المنزلي بالبول.
  2. في الحقيقة أن تحليل الدم الرقمي هو الأفضل والأكثر دقة.
  3. أفضل وقت لإجراء تحليل الدم الرقمي يكون بعد مرور أسبوعين من ترجيع الأجنة.
  4. في حالة الحمل، يكون من الضروري زيارة طبيب النساء لمتابعة الحمل والحالة الصحية للجنين.

نسبة هرمون الحمل في اليوم العاشر من الترجيع

  1. أن نسبة هرمون الحمل هي التي تحدد نجاح أو فشل ترجيع الأجنة.
  2. أن النسبة الطبيعية لهرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة 700 .
  3. بينما قلة النسبة عن 700 مؤشر إلى فشل ترجيع الأجنة وعدم حدوث الحمل.
  4. ينصح في حالة فشل ترجيع الأجنة الذهاب إلى الطبيب، غالباً يتم إعادة ترجيع الأجنة بعد فترة زمنية وتنتهي بالحمل.
  5. لا يعني فشل ترجيع الأجنة في المرة الأولى فقدان الأمل في الحمل، العديد من السيدات أصبحن حوامل في ترجيع الأجنة للمرة الثانية.
  6. كما يمكن أن يقترح الطبيب علاجات بديلة في حالة فشل ترجيع الأجنة.

نسبة هرمون الحمل في توأم بعد ترجيع الأجنة

  1. تتضاعف نسبة هرمون الحمل في توأم بعد ترجيع الأجنة عن الحمل في جنين واحد.
  2. حيث يطلق على الحمل في هذه الحالة الحمل متعدد الأجنة ، وهو شائع في عمليات ترجيع الأجنة.
  3. تصل نسبة هرمون الحمل في توأم حوالي 1400 .

علامات الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم العاشر

في حالة نجاح ترجيع الأجنة وحدوث الحمل تظهر بعض الأعراض على الزوجة تشير إلى الحمل ، هذا يؤكده اختبار الحمل في المنزل أو المعمل، وعن علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر نقدمها في بعض النقاط :
 
  1. أن مرور 14 يوم على عملية ترجيع الأجنة مع غياب الدورة الشهرية مؤشر إيجابي إلى الحمل ونجاح ترجيع الأجنة ، هنا يجب إجراء اختبار الحمل بالبول للتأكد من الحمل.
  2. تشعر الزوجة بعد ترجيع الأجنة بأعراض الحمل الأولى المؤكدة أبرزها الشعور بألم في منطقة الثدي مع تغييرات في الثدي مثل زيادة حجمه أو لون الحلمة الداكن عن المعتاد.
  3. تشعر الزوجة بألم في الرحم أو البطن أو الحوض.
  4. تشعر الزوجة بالرغبة في القيء والغثيان خاصة مع استنشاق روائح الطعام القوية، مع ملاحظة بعض التغييرات في النظام الغذائي مثل زيادة الشهية أو فقدان الشهية.
  5. تشعر الزوجة بزيادة نسبة التبول وإفراغ المثانة.
  6. تعاني الزوجة من الإمساك أو الإسهال أو الانتفاخ أو الغازات أو حرقان المعدة.
  7. تشعر الزوجة بالتعب والإرهاق مما يجعلها تنام كثيراً أو ترغب في الراحة على الأريكة.
  8. تشعر الزوجة بالدوخة أو الدوار.
  9. تشعر الزوجة بتقلبات في الحالة المزاجية أو النفسية ، حيث تصبح أكثر أنفعال وعصبية.
  10. أن الشعور بكل هذه الأعراض أو معظمها علامة على نجاح ترجيع الأجنة.

ماذا يشير النزيف المهبلي بعد ترجيع الأجنة

  1. تعاني العديد من الزوجات بعد ترجيع الأجنة من النزيف المهبلي مما يجعلها تشعر بالحيرة وتسأل عن هل النزيف المهبلي يدل على ثبات ترجيع الأجنة أم فشله.
  2. في الحقيقة، يختلف الأمر باختلاف نسبة النزيف المهبلي.
  3. إذا كان النزيف المهبلي في وقت الدورة الشهرية ومستمر فترة تتراوح ثلاث أيام كحد أدنى أو أكثر، فأن هذا مؤشر على نزول الدورة الشهرية وعدم الحمل وفشل ترجيع الأجنة.
  4. إذا كان النزيف المهبلي خفيف ومستمر لفترة تتراوح من 24 ساعة إلى 48 ساعة ، فأن هذا علامة على نجاح ترجيع الأجنة وحدوث الحمل، حيث يطلق الأطباء على هذا النزيف نزيف الحمل الناتج عن نجاح ترجيع الأجنة أو ثبوت البويضة المخصبة في جدار الرحم.

كيفية ثبوت الأجنة بعد الترجيع

بعد ترجيع الأجنة، يكون من الضروري على الزوجة أتباع بعض النصائح الهامة التي تساعد على ثبوت الأجنة والحمل ، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:
  1. من الضروري لثبوت الأجنة أتباع كافة النصائح والتعليمات التي يقدمها الطبيب بعد العملية ، إلى جانب تناول كافة الأدوية الطبية التي يصفها الطبيب لتحفيز الأجنة على الثبوت.
  2. من الضروري تجنب الجماع بعد ترجيع الأجنة لمدة ثلاث أسابيع على الأقل حتى التأكد من الحمل وثبوت الأجنة، يفضل استشارة الطبيب عن أفضل وقت للجماع بعد ترجيع الأجنة .
  3. يفضل أتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على كافة العناصر والمعادن والفيتامينات الصحية التي تساعد على ثبوت الأجنة في جدار الرحم مما يساعد على الحمل.
  4. من الضروري الراحة في المنزل وتجنب ممارسة الأعمال الشاقة أو حمل الأوزان ، وهذا يتطلب الدعم المعنوي من الأسرة للقيام بالأعمال المنزلية البسيطة.
  5. ينصح بالحفاظ على الحالة النفسية الجيدة والابتعاد عن القلق والتوتر والانفعال الناتج عن الخوف من فشل ترجيع الأجنة أو عدم الحمل، حيث أن الحالة النفسية الجيدة عامل هام لنجاح ترجيع الأجنة.

ملحوظة هامة :

  • في نهاية مقال تحليل البول في اليوم العاشر من ترجيع الأجنة ، يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة طبيب النساء.

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال تحليل البول في اليوم العاشر من ترجيع الأجنة ، نوعدكم بسرعة الرد على الأسئلة والتعليقات بعد مناقشة الأطباء المتخصصون للوصول إلى إجابات صحيحة ومؤكدة تجيب عن تساؤلاتكم.

المصدر
Pregnancy test after IVF: when is it most reliable?IVF STEP BY STEP

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى