ما هي اسباب الم الرحم وعلاجه مجرب

الم الرحم  هو الألم الذي تشعر به النساء في منطقة أسفل السرة، وتتعدد الأسباب وراء الإصابة والشعور بذلك الألم حيث أنه قد يكون ناتج عن الإصابة ببعض الأمراض بالرحم، والتي سيكون من السهل علاجها فور تشخيصها ولذلك يجب زيارة الطبيب على الفور في حال الشعور بألم في الرحم مجهول المصدر، واليوم سنتعرف معا على أكثر الأمراض شيوعا التي تسبب ألما بالرحم من خلال هذا المقال على موقع أنا مامي.

أسباب الم الرحم

بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة هي حالة تصيب الرحم ويحدث بها فرط نمو لأنسجة بطانة الرحم خارج الرحم وقد تنتشر حتى قناتي فالوب والمبايض، وعادة ما يتخلص الرحم من الأنسجة الزائدة لبطانة الرحم مع كل دورة شهرية ولكن نظرا لأنها تنمو على السطح الخارجي له فلا يكون قادرا على التخلص منها بنفسه، وقد تؤدي بطانة الرحم المهاجرة إلى الإصابة بالتصاقات الرحم أو نمو الأورام الليفية.

اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي

هي حالة مرضية تصيب كلا من العظام، المفاصل والأنسجة الضامة، وقد تؤدي إلى الإصابة بألم عضلي ليفي، توتر العضلات بالجزء السفلي من الحوض، التهاب المفاصل بمنطقة العانة، والفتق، ولذلك تكون أحد أقوى الأسباب للمعاناة من الم الرحم.

الإصابة بالتهاب الحوض المزمن

يسبب التهاب الحوض آلام حادة بالرحم حيث أنه ينتشر حتى الرحم والمبايض وقناتي فالوب، وينتج التهاب الحوض عن الإصابة بإحدى العدوى المزمنة والمنقولة جنسيا مثل الكلاميديا، وفي أغلب الأحيان تسبب ظهور ندوب بالحوض.

الإصابة بورم ليفي بالرحم

الأورام الليفية بالرحم تكون عبارة عن بعض الأنسجة والخلايا التي تنمو بالرحم وتمثل أورام حميدة غير سرطانية، ومن المعروف عنها أنها لا تتسبب بأي أعراض في الدرجات البسيطة من الإصابة، ولكن إذا اشتدت درجة الإصابة وكبر حجم الورم قد تتسبب بألم مزمن وذلك نتيجة للضغط الزائد وأنها تتسبب بموت بعض الأنسجة بالرحم لأنها تمنع وصول كميات كافية من الدم إلى الرحم.

مرض القولون العصبي

قد لا تتعلق الإصابة بالقولون العصبي بألم الرحم ولا تسبب ألم بالرحم من الأصل، لكنها تسبب انتفاخ بالبطن وإمساك وآلام شديدة في الجزء السفلي من البطن وآلام حادة بالحوض، مما يسبب اختلاط بالأمر لدى بعض النساء ويعتقدن أنه ألم بالرحم.

التهاب المثانة الخلالي

يسبب التهاب المثانة زيادة الحاجة للتبول وألم حاد بالمثانة، ويسبب أيضا الشعور بألم بالحوض مما يعتقده بعض النساء أنه ألم بالرحم، ولكنه لا علاقة له به وغالبا ما يختفي ذلك الألم بعد القيام بالتبول.

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو الحمل الذي تبقى فيه البويضة المخصبة بإحدى قناتي فالوب وتكون غير قادرة على الانتقال للرحم، مما ينتج عنه نمو الجنين خارج الرحم ويسبب آلام حادة وغير طبيعية بالرحم، وتشتد في حال انفجر الحمل ويسبب خطرا كبير على حياة الأم في تلك الحالة.

الإصابة بتكيس المبايض

وهي حالة تصيب بعض النساء ويحدث بها أنه بعد تكون البويضة داخل كيس المبيض وانتقالها إلى قناة فالوب لا يختفي ذلك الكيس ويبقى موجودا لمدة تزيد عن أسبوعين، مما يسبب آلاما شديدة بالمبيضين والرحم، كما أنه في بعض الحالات يكبر حجم الكيس ثم ينفجر مسببا ألم حاد وغير طبيعي، وقد يصاحب تلك المتلازمة أعراض مثل: القئ، وألم حاد في الجزء السفلي من الظهر.

الآلام المصاحبة للدورة الشهرية

تصاب معظم البنات والسيدات بآلام حادة في الجزء السفلي من البطن أي منطقة الرحم أثناء الدورة الشهرية، والفترة التي تسبقها (PMS)، وقد يكون ألم غير مستمر ويشتد أحيانا ويكون بسيطا أحيانا أخرى، ويختلف من امرأة لأخرى.

بعض الأسباب النفسية

  • الاكتئاب.
  • الضغط العصبي المزمن.
  • التعرض لإساءة جنسية أو بدنية بشكل عام سواء كانت منذ زمن أو حديثا قد تؤدي إلى الشعور بألم في الرحم.
  • زيادة الضغط العاطفي.

في نهاية مقال اليوم إذا تعرضت لآلاما بالرحم ينصح بزيارة الطبيب فورا فهو سيكون أكثر دراية بالحالة وكيفية تشخيصها.

المراجع

1

2

3

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع