ما هو مكان الرحم في الجسم

سنتعرف من خلال مقالنا اليوم على مكان الرحم وأين يقع بجسم المرأة، حيث أن الرحم هو عضو يدخل في تكوين جسم الإناث فقط من الثدييات والذي منهم الإنسان، وبعض الثدييات كالأرنب يكون لديه رحمين وليس واحد، ولكن بعض الثدييات مثل الإنسان بها رحم واحد فقط ومنهم الأحصنة والأبقار أيضا، والرحم هو عضو عضلي مجوف له العديد من المهام بجسم المرأة وهذا ما سنتعرف عليه اليوم عبر موقع أنا مامي.

مكان الرحم في جسم الانسان

الرحم هو العضو العضلي المجوف والذي يأخذ شكل حبة الكمثرى مقلوبة للأسفل يقع داخل تجويف الحوض بين المثانة والمستقيم (نهاية الأمعاء الغليظة) فتكون المثانة أمامه بينما المستقيم خلفه.

شكل الرحم

كما ذكرنا سابقا أن الرحم هو عضو عضلي مجوف يبلغ طوله حوالي سبعة سنتيمترات بينما يساوي عرضه خمسة سنتيمترات وسمكه يكون حوالي اثنين ونصف سنتيمترات، كما أنه مجوفا من الداخل  وله جدار سميك يسمى ببطانة الرحم، وهو مكان نمو الجنين خلال فترة الحمل ويعرف بالجسم الرئيسي للرحم، كما أن الرحم يتصل بقناتي فالوب من الأعلى وبنهايته يوجد عنق الرحم وهو أضيق منطقة بالرحم.

تشريح الرحم

  • قاع واسع: هي المنطقة الواصلة بين الرحم وقناتي فالوب.
  • جسم الرحم: وهو يمثل الهيكل الرئيسي للرحم وتحيطه طبقة رقيقة على السطح الخارجي له، ثم طبقة سميكة عضلية تليها طبقة أرق وهي التجويف الداخلي للجسم وتعرف ببطانة الرحم، وجسم الرحم يبدأ من نهاية قناتي فالوب من الأسفل، ولأن جسم الرحم يأخذ شكل الكمثرى المقلوبة ويكون مجوفا من الداخل فينتهي الجسم الرئيسي بأضيق منطقة بالنهاية وهي عنق الرحم.
  • عنق الرحم: هو عبارة عن قناة أسطوانية الشكل تبدأ عند نهاية الجسم الرئيسي للرحم، وتنتهي عند قبة المهبل، ومن أهم وظائف عن الرحم أنه يساعد في وصول الحيوانات المنوية إلى قناتي فالوب، وذلك عن طريق إفراز بعض السوائل المخاطية التي تقوم بنقل الحيوانات المنوية.
  • قناة الولادة: وهي المنطقة الواصلة بين تجويف الرحم وتجويف المهبل، حيث يكون تجويف الرحم مفتوحا في تجويف المهبل وتعرف تلك الواصلة بينهم بقناة الولادة.
  • بطانة الرحم: وهي طبقة متغيرا تبعا للهرمونات وطبيعة التبويض بكل شهر، حيث أنه تكون طبقة رقيقة إلى حدا ما لأنها تتخلص من الخلايا الزائدة كل شهر مع الدورة الشهرية وذلك في حال عد تخصيب البويضة المنتجة، ولكن إذا وصلت البويضة المخصبة إلى الرحم فيقوم الجسم بإفراز العديد من الهرمونات اللازمة لتقوية جدار الرحم أو بطانة الرحم حتى تتحمل حمل الجنين.
  • المبيض: ويتواجد منه اثنين يقعا على جانبي الرحم من اليمين واليسار وله شكل اللوزة، ومن أهم وظائف المبيض هي إفراز بعض الهرمونات التي تعمل على الحفاظ على حيوية جسم المرأة واستمرار نشاط ونمو الأعضاء التناسلية لديها، بالإضافة إلى أن أهم وظيفة له هو إنتاج البويضة كل شهر وهي أحد العوامل الأساسية في عملية الإنجاب، ولكن تتوقف وظائف المبيض مع بلوغ المرأة سن اليأس.

المهام الرئيسية للرحم

ننهي مقالنا اليوم بذكر بعض أهم الوظائف الرئيسية للرحم، منها:

  • من أهم الوظائف التي يقوم بها الرحم هي نمو الجنين بداخله خلال فترة الحمل والتي تتكون من 36 حتى 40 أسبوعا، يقوم فيهم الرحم بحماية الجنين وتوصيل له كل ما يحتاج من غذاء وأكسجين.
  • يعد مكان وجود الرحم من أحد الوظائف الهامة له حيث يفصل بين المثانة والمستقيم ويدعمهما، كما يحافظ على سلامة الحوض الهيكلية.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا