دوالي الحمل ونوع الجنين الخرافات والحقائق (أضرار الدوالي فترة الحمل)

نتعرف معاً على دوالي الحمل ونوع الجنين ، حيث تعاني العديد من السيدات الحوامل من مرض دوالي الساق الذي تلاحظ فيه المرأة وجود خطوط زرقاء اللون أو بنفسجية اللون، إذ يعد هذا المرض من الأمراض الشائعة خلال فترة الحمل خاصة في الثلث الأخير للحمل بسبب زيادة وزن الجنين وكبر حجمه، وهناك العديد من السيدات التي تربط بين مرض دوالي الساق وبين نوع الجنين سواء كان ذكر أو أنثي، وسوف نوضح هذا وفقاً لآراء الأطباء، كما نقدم كل المعلومات التفصيلية عن مرض دوالي الساق من أجل المساعدة على الوقاية منه، فتابعونا عبر موقع أنا مامي.

دوالي الحمل ونوع الجنين

  1. منذ معرفة المرأة الحامل خبر الحمل تشعر بالتعجل في معرفة نوع الجنين سواء كان ذكر أو أنثى، حيث يوجد بعض الافتراضات والأقاويل المنتشرة بين السيدات التي تقول أن يوجد علاقة بين مرض دوالي الحمل ونوع الجنين.
  2. فالبعض يقول أن ظهور دوالي الساق خلال فترة الحمل مؤشر على إنجاب مولود ذكر، وفي المقابل يقول البعض الأخر أن ظهور دوالي الساق خلال فترة الحمل مؤشر على إنجاب مولودة أنثى.
  3. مسألة نوع الجنين هو أمر طبي يحتاج إلى استشارة طبيب متخصص ، ومن أجل حرصنا الدائم على تقديم كل المعلومات الصحيحة التي تهم المرأة بشكل خاص، قومنا بسؤال أطباء النساء والولادة حول علاقة مرض دوالي الساق للمرأة الحامل ونوع الجنين سواء كان ذكر أو أنثي.
  4. أكد أطباء النساء والولادة أن لا يوجد علاقة بين مرض دوالي الساق ونوع الجنين، كما قالوا أن هذه افتراضات داخل عقل وذهن المرأة ولا تستند على دراسة أو بحث علمي.
  5. إلى جانب ذلك، أوضحوا أن أفضل طريقة لمعرفة نوع الجنين هو زيارة عيادة طبيب النساء والولادة الذي يقوم بمعرفة نوع الجنين مع بدية الشهر الرابع من خلال الفحص عبر جهاز السونار الذي يكشف عن نوع الجنين من خلال رؤية العضو التناسلي للجنين الذي يعد الفرق الجوهري للتمييز والتفريق بين المولود الذكر والمولودة الأنثى.
  6. قال أطباء النساء والولادة أن مرض دوالي الساق من الأمراض الشائعة خلال فترة الحمل، إذ ينتج عن زيارة وزن الجنين، ولكن لا يوجد علاقة بينه وبين نوع الجنين.

أسباب دوالي الساق للحامل

وبعد التعرف على علاقة دوالي الحمل ونوع الجنين ، سوف نوضح للسيدات الحوامل كل المعلومات عن مرض دوالي الساق ، حيث تتعدد أسباب إصابة المرأة الحامل بمرض دوالي الساق، وسوف نتعرف معاً على هذه الأسباب فيما يلي:

  1. يعتبر وزن المرأة من أهم العوامل المسببة لمرض دوالي الساق، فالمرأة التي تعاني من زيادة الوزن تكون أكثر عرضة لدوالي الساق من المرأة التي تتمتع بوزن مثالي، كما تزيد دوالي الساق في الشهور الأخيرة للحمل بسبب زيادة حجم الجنين ، الأمر الذي يزيد من الضغط على أوردة الساق فتتضخم.
  2. يعد عمر المرأة من أهم العوامل المسببة لمرض دوالي الساق، كلما كان المرأة حامل في سن كبير كلما زادت احتمالية إصابتها بمرض دوالي الساق.
  3. يعتبر العامل الوراثي من أهم أسباب دوالي الساق للحامل، إذا كان التاريخ العائلي به حالات مصابة بدوالي الساق ترتفع نسبة إصابة المرأة الحامل بهذا المرض.
  4. ينتج مرض دوالي الساق عن وقوف المرأة الحامل فترة زمنية طويلة ومتواصلة.
  5. ينتج مرض دوالي الساق عن قلة الدم في منطقة الساق.
  6. ينتج مرض دوالي الساق عن تغيرات هرمونية تطرأ على المرأة الحامل.
  7. ينتج مرض دوالي الساق عن زيادة حجم الجنين، لذلك تعاني المرأة الحامل من هذا المرض في الشهور الأخيرة للحمل بشكل خاص.
  8. ينتج مرض دوالي الساق عن استخدام المرأة الحامل وضعية واحدة فترة زمنية طويلة، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تغيير الوضعيات من حين لأخر للوقاية من هذا المرض ، حيث أن الجلوس في وضعية واحدة فترة زمنية طويلة يمنع وصول الدم إلى أوردة الساق.
  9. ينتج مرض دوالي الساق عن ضعف الأوعية الدموية عند المرأة الحامل.

علامات دوالي الساق للحامل

تظهر على المرأة الحامل بعض العلامات والأعراض التي يمكن الاستدلال منها على الإصابة بمرض دوالي الساق، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  1. تستطيع المرأة الحامل رؤية الدوالي في الساق، إذ تظهر في شكل خطوط زرقاء اللون أو بنفسجية اللون.
  2. تشعر المرأة الحامل بالألم، كما يزيد هذا الألم عند الوقوف.
  3. تلاحظ المرأة الحامل تؤرم أو تضخم في المنطقة التي بها الدوالي.

تشخيص دوالي الساق للحامل

يحتاج تشخيص مرض دوالي الساق إلى زيارة طبيب متخصص ، حيث يقوم الطبيب بالفحص السريري لدوالي الساق، وأحيان يحتاج الطبيب إلى إجراء أشعة بالموجات الفوق الصوتية على منطقة الدوالي من أجل تشخيص الحالة الصحية بشكل صحيح من خلال معرفة نشاط الدم حول هذه المنطقة، وبعد الاطلاع على النتيجة يستطيع علاج المرأة الحامل بشكل صائب.

علاج دوالي الساق للحامل

  1. في الغالب تختفي دوالي الساق دون علاج طبي، إذ تلاحظ المرأة قلة وجودها أو اختفائها بعد ولادة الطفل، كما تختفي بعد الولادة بفترة تصل من ثلاث أشهر إلى ستة أشهر أو سنة كحد أقصى.
  2. يصف الطبيب للمرأة رباط ضاغط طبي، إذ يعمل على تقليل دوالي الساق من خلال تسهيل حركة الدم .
  3. يطلب الطبيب من المرأة تجنب الوقوف فترة زمنية طويلة، وأيضاً يطلب منها الراحة عند الشعور بألم.
  4. يصف الطبيب بعض الأدوية الطبية التي تعمل على تسكين الألم الناتج عن دوالي الساق.

كيف أحمي نفسي من دوالي الساق خلال فترة الحمل ؟

نقدم للسيدات الحوامل بعض النصائح الوقائية التي تساعدها على حماية نفسها من مرض دوالي الساق خلال فترة الحمل، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح باستشارة طبيب متخصص عند ملاحظة ألم في الساق أو رؤية عروق زرقاء اللون أو بنفسجية، الأمر الذي يساعد على اكتشاف المرض في وقت مبكر، وهذا يسهل من التعافي والشفاء.
  2. ينصح بعدم الوقوف فترة زمنية طويلة ومتواصلة لأن الوقوف المتزايد يضغط على أوردة الساق، الأمر الذي يسبب الدوالي.
  3. ينصح عند التخطيط للحمل أتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، يجب أن تتمتعي بوزن مناسب مع طولك وعمرك لكي تتجنبي دوالي الساق، حيث أن زيادة الوزن مع وجود الجنين يزيد من الضغط على الأوردة الموجود بالساق، الأمر الذي ينجم عنه الإصابة بالدوالي .
  4. وخلال فترة الحمل، يجب الامتناع عن تناول الأطعمة العالية السعرات الحارية والأطعمة السكرية والأطعمة الدهنية، إلى جانب الامتناع عن الوجبات السريعة والجاهزة لأنها تزيد الوزن، الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالدوالي.
  5. يحب ارتداء كعب منخفض للأحذية، حيث أن ارتداء الكعب العالي يسبب دوالي الساق.
  6. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ ، أو شراء مكمل غذائي لفيتامين هـ من الصيدلية، إذ يعتبر هذا الفيتامين من أفضل الفيتامينات الوقائية لمرض الدوالي، ويوجد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة مثل السبانخ والطماطم والكيوي.
  7. ينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة، حيث أن الإفراط في عنصر الملح يسبب تضخم أوردة الساق.
  8. ينصح بالابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة مثل بنطلون الجينز لأنه يضغط على أوردة الساق ويسبب الدوالي.
  9. ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية الآمنة للحمل، إذ ينصح بممارستها تحت إشراف مدرب رياضي الذي يساعدك على أداء تمارين رياضية لتنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يساعد على وصول الدم إلى أوردة الساق، وهذا يحميكي من الإصابة بهذا المرض.
  10. ينصح عند الجلوس رفع منطقة الساق من حين لأخر، الأمر الذي ينشط حركة الدم، وهذا يمنع الإصابة بالمرض.

من هم السيدات الحوامل الأكثر عرضة لدوالي الساق؟

يوجد حالات إذا توفرت تكون المرأة الحامل أكثر عرضة لدوالي الساق، وسوف نقدم هذه الحالات فيما يلي:

  1. تكون المرأة الحامل في توأم أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساق.
  2. تكون المرأة الحامل التي تعاني من مرض السمنة أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساق.
  3. تكون المرأة الحامل المصابة بأمراض الأوعية الدموية أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساق.
  4. تكون المرأة الحامل في عمر الأربعون أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساق.

يعتبر مرض دوالي الساق من الأمراض الصحية الشائعة خلال فترة الحمل ، إذ يجب على المرأة الحامل التوجه إلى الطبيب المختص فور ظهور هذه الدوالي، وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول دوالي الحمل ونوع الجنين.

المراجع What Causes Varicose Veins During Pregnancy?
قد يعجبك ايضا