تربية الأطفال

ماذا أفعل مع ابنتي التي تخاف من النوم بمفردها

تتساءل العديد من الأمهات عن ماذا أفعل مع ابنتي التي تخاف من النوم بمفردها ، حيث يشعر العديد من الأطفال بالخوف الذي يجعلهم في حاجة دائمة إلى وجود الأم معهم أثناء فترات نومهم، إذ تتعدد أسباب خوف الطفل من النوم بمفرده ما بين الشعور بعدم الأمان الناتج عن سماعه صوت صاخب منبعث من خارج المنزل أو الخوف من رؤيتهم لأحلام مخيفة أثناء نومهم.

تعتبر الأم بالنسبة للطفل بمثابة مصدر الأمان والاطمئنان والاحتواء، فعندما تجلس الأم بجوار طفلها أثناء النوم يشعر بالأمان الذي يجعله ينام نوم هادئ وعميق بين أحضان الأم الدافئة، لذا نقدم للأمهات أفضل طرق تنزع الخوف من قلب الطفل لكي ينام سريعاً، لمعرفة هذا نرجو متابعة هذا المقال الذي يقدمه لكم موقع أنا مامي.

ماذا أفعل مع ابنتي التي تخاف من النوم بمفردها

في أحيان كثيرة تسمع الأم صوت طفلتها تنادي عليها لكي تجلس معها أثناء النوم، حيث تقول لها أنها تخاف من النوم بمفردها، ومن هنا تطرح الأمهات سؤال كيف أفعل لكي تنام طفلتي بمفردها وإلى متى سأظل أساعدها في النوم، وسوف نقدم للأمهات بعض الطرق السحرية التي تساعد على نوم الطفلة بمفردها، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب أن تنزعي الخوف من قلب طفلتك لكي تنام بمفردها، يمكن أن تتحدثي معها عن الأشياء التي تجعلها تخاف من النوم بمفردها، وهذا يساعدك على معرفة السبب وراء خوفها من نومها بمفردها، ومن ثم التحدث معها حول كيفية طرد هذه الأسباب من قلبها، الأمر الذي يساعدها في النوم بمفردها.
  2. يمكن أن تستشيري طبيب نفسي حول هذا الأمر، بالطبع سوف تقدم لكي حلول تساعدك على نزع الخوف من قلب طفلتك.
  3. قومي باحتضان طفلتك والنوم بجوارها، حيث أن الحضن والقبلة هم طرق سحرية لنزع الخوف من قلب الأطفال ، فهذا يمنح طفلتك الشعور بالأمان والاطمئنان.
  4. ضعي طفلك بين ذراعك وصدرك لكي تسمع دقات قلبك الدافئة، حيث أن دقات قلب الأم تشعر الطفلة بالأمان والاطمئنان.
  5. قومي بقراءة بعض الآيات القرآنية مع طفلتك، حيث أن الأيات القرآنية لها تأثير سحري على النفس البشرية، حيث تمنح الشعور بالسكينة والهدوء، هذا يطرد الخوف من قلب طفلتك ويساعدها على النوم بدون قلق.
  6. قومي بتشغيل أغنية هادئة تطرد من طفلتك الشعور بالخوف، فالإيقاع الموسيقي الهادئ له تأثير سحري على الأذن والقلب، هذا خيار جيد لطرد الخوف من قلب طفلتك.
  7. شجعي طفلتك على قراءة قصة قبل النوم، إذ تساعدها على النوم، كما أن القراءة عادة جيدة يجب علينا كأمهات تنميتها في الأطفال.

كيف أساعد طفلي الرضيع على النوم

سوف نقدم للأمهات بعض الطرق السحرية التي يمكن الاستعانة بها لمساعدة الطفل الرضيع على النوم ، إذ تتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. قومي برضاعة طفلك ، إذ أن جوع الطفل من أسباب صعوبة النوم، تأكدي من شبع طفلك.
  2. قومي بتهدئة إضاءة الغرفة، حيث يشعر الأطفال بالخوف من الظلام الداكن، كما أن الإضاءة الشديدة تجعل الطفل مستيقظ، فالضوء الهادئ الخفيف يساعد الطفل على النوم.
  3. قومي بتدليك جسم طفلك برفق ولين، هذا يعمل على أرتخاء أعصابه، وبالتالي ينام نوم هادئ وعميق.
  4. قومي باستحمام طفلك الرضيع بمياه دافئة، هذا حل سحري لنوم الطفل الرضيع، إذ أن الاستحمام بالمياه الدافئة يعمل على أرتخاء العضلات والأعصاب ، الأمر الذي يسرع من نومه.

طفلتي تبكي عند النوم بمفردها ما السبب؟

هذا أمر طبيعي يمر به العديد من الأطفال، حيث يشعر العديد من الأطفال بالخوف عند النوم بمفردهم، وبالتالي يبكون، يجب أن تمنحي طفلتك الشعور بالأمان، يفضل أن تنامي معها عند الشعور بالخوف، يجب أن تحتضني طفلتك، يجب أن تتحدثي معها حول الأشياء التي جعلتها تبكي عند النوم بمفردها، هذا يساعدك على معرفة السبب، ومن ثم علاجه.

سلوكيات خاطئة تسبب صعوبة نوم الأطفال

يوجد بعض السلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلى صعوبة نوم الطفل، إذ يجب الامتناع عنها لأنها تشعر الطفل بالقلق والتوتر الذي يسبب له تقلبات في النوم، ومن هذه السلوكيات الخاطئة التي يجب الابتعاد عنها نهائياً ما يلي:

  1. يحذر من وضع الطفل تحت تأثير نفسي ، إذ أن العامل النفسي يؤثر سلبياً على نوم الطفل، حيث يسبب له الشعور بالخوف والقلق والتوتر الذي يظهر في صعوبة النوم، لذا يجب ابتعاد الأطفال نهائياً عن الخلافات الزوجية.
  2. يجب تقليل إضاءة الغرفة، حيث أن الظلام الداكن يسبب خوف الأطفال، كما أن الظلام يساعد الطفل على تخيل أشباح وهمية تشعره بالخوف، وبالتالي لا ينام طوال الليل،  فيسهر مرتعباً ، الأمر الذي يجعله يصرخ إلى الأم لكي تنام بجواره ليشعر بالاطمئنان.
  3. يحذر من المعاملة السيئة للأطفال كاستخدام أسلوب الإيذاء اللفظي أو الإيذاء المعنوي أو الإيذاء الجسدي، هذا يؤثر سلبياً على الحالة النفسية للطفل، إذ يسبب له مشاكل في الثقة بالنفس، ومشاكل في النوم.
  4. يحذر من تناول الأطفال المشروبات الساخنة التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة والنسكافيه، إذ أن مادة الكافيين تسبب الأرق للطفل، وبالتالي يجد الطفل صعوبة في النوم، حيث يمكن استبدال هذه المشروبات بكوب من النعناع الذي يساعده على أرتخاء الأعصاب والنوم الهادئ.
  5. يحذر من تشغيل التليفزيون أثناء نوم الأطفال، حيث أن استماع الطفل صوت البرامج المذاعة على شاشة التليفزيون يشد انتباه، وبالتالي يجد صعوبة في النوم.

آيات تساعد على نوم الأطفال

يتميز القرآن الكريم بآياته الشريفة التي تنزع الخوف من النفس، حيث تمنح الآيات القرآنية مشاعر الأمان والاطمئنان، لذا نقدم أهم الآيات القرآنية التي تساعد على النوم الهادي للأطفال، وهذه الأيات هي كالآتي:

  1. تعتبر سورة الفاتحة من أهم السور القرآنية التي تساعد الطفل على النوم، حيث ينصح بتلاوة هذه السورة القرآنية لمساعدة الطفل على النوم” بسم الله الرحمن الرحيم الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ  مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ  إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ  اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ .
  2. يمكن تلاوة سورة الإخلاص تحديداً الآيات (من 1 إلى 4)، حيث قال الله تعالى “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ  اللَّهُ الصَّمَدُ  لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ  وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ “.
  3. يمكن تلاوة سورة الفلق تحديداً الآيات (من 1 إلى 5)، حيث قال الله تعالى “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ  مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ  وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ  وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ  وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
  4. يمكن تلاوة سورة النساء أية 54 ، حيث قال الله تعالى“أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا”.
  5. يمكن تلاوة سورة البقرة أية 255، حيث قال الله تعالى “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”
  6. يمكن تلاوة سورة التوبة أية 40 ، حيث قال الله تعالى “إلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.
  7. يمكن تلاوة سورة الفتح أية 4، حيث قال الله تعالى” هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.
  8. يمكن تلاوة سورة الفتح أية 26، حيث قال الله تعالى “إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عليم”.

وفي النهاية، يجب الإشارة إلى أن العديد من الأطفال يشعرون بالخوف أثناء نومهم بمفردهم، الأمر الذي يجعلهم يصرخون أو يبكون، لذا يجب معرفة سبب خوفهم، وهذا أول طرق علاج مشكلة خوف الطفل أثناء النوم بمفرده، لذا قدمانا لكم ماذا أفعل مع ابنتي التي تخاف من النوم بمفردها.

المصدر
How to sleep better: 10 tips for children

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى