أدوية

ماذا يحدث عند تناول حبوب منع الحمل وقت الدورة

ماذا يحدث عند تناول حبوب منع الحمل وقت الدورة

ماذا يحدث عند تناول حبوب منع الحمل وقت الدورة ، تعد حبوب منع الحمل أحد أهم وأبرز الطرق الطبية لتحديد النسل ومنع الحمل المفاجئ ، حيث ترتبط فعالية وكفاءة حبوب منع الحمل في وقت تناولها الذي يحدد إذا كانت فعالة في منع الحمل المفاجئ أو تحتاج الزوجة إلى وسائل منع حمل إضافية مع أقراص منع الحمل لتجنب الحمل المفاجئ الغير مخطط له، عبر أنا مامي نقدم معلومات تفصيلية عن حبوب منع الحمل ، ولكن في البداية نجيب عن سؤال ماذا يحدث عند تناول حبوب منع الحمل وقت الدورة، فتابعونا.

  1. ماذا يحدث عند تناول حبوب منع الحمل وقت الدورة، يقول الأطباء أن أفضل وقت لتناول حبوب منع الحمل يكون وقت الدورة الشهرية وتحديداً أول يوم من أيام الدورة الشهرية .
  2. أن تناول حبوب منع الحمل أول أيام الدورة الشهرية يزيد من فرصة منع الحمل.
  3. بينما تناول حبوب منع الحمل بعد الدورة الشهرية أو بعد ثالث يوم إلى خامس يوم من نزول الدورة الشهرية يؤدي إلى انخفاض مفعول الحبوب، وفي هذه الحالة يفضل استخدام الواقع الذكري أو غيره من وسائل منع الحمل الأخرى إلى جانب حبوب منع الحمل
  4. إلى جانب ذلك، تؤثر حبوب منع الحمل على  نزول الدورة الشهرية بسبب الهرمونات الموجودة داخل كل قرص، إذ تؤدي إلى قلة ألم وأعراض الدورة الشهرية، كما تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية المقبلة من حيث كثافة الدم وكميته أو انتظامها، ويختلف تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية باختلاف الحالة الصحية للمرأة وعمرها ونوع حبوب منع الحمل.
  5. تعمل حبوب منع الحمل على إعاقة ومنع الحيوان المنوي عن تلقيح البويضة أو تخصيبها ، الأمر الذي ينجم عنه عدم الحمل.
  6. لتوضيح ذلك ، تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات تمنع الحمل من خلال التأثير على تلقيح البويضة أو التأثير على عملية التبويض.
  7. أثناء الجماع يخرج الحيوان المنوي من الرجل ويذهب إلى الأعضاء التناسلية للزوجة ويصل إلى قناة فالوب من أجل تخصيب البويضة وحدوث الحمل، ولكن حبوب منع الحمل تزيد من كثافة مخاط عنق الرحم، الأمر الذي يمنع الحيوان المنوي عن الوصول إلى البويضة، وبالتالي لا يحدث الحمل.
  8. ومما بالجدير بالذكر، يوجد في الصيدليات نوعان من حبوب منع الحمل هما حبوب منع الحمل الأحادية الهرمونات التي تحتوي على هرمون واحد (هرمون البروجستين) ، وحبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على نوعان من الهرمونات ( هرمون البروجستين وهرمون الاستروجين)، وعن النوع الأفضل يحدده الطبيب.

 

ماذا يحدث عند تناول حبوب منع الحمل وقت الدورة

اكل حبوب منع الحمل وقت الدورة

  1. بالإضافة إلى هدف حبوب منع الحمل في توقف الحمل ومنعه إذا تم تناوله وقت الدورة الشهرية.
  2. تعمل حبوب منع الحمل على إحداث تغييرات وتقلبات في الدورة الشهرية تختلف من امرأة لأخرى.
  3. تعاني بعض السيدات من نزيف أخف للدورة الشهرية، بينما البعض الأخر من السيدات تعاني من انقطاع الدورة الشهرية عدة دورات أو انفطاعها المبكر.
  4. يختلف تأثير حبوب منع الحمل باختلاف نوع أقراص منع الحمل.

هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم

  1. تتساءل الزوجات اللاتي ترغب في منع الحمل عن وقت بداية مفعول حبوب منع الحمل، وهل يبدأ في نفس اليوم.
  2. لا يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم، حيث أن كل قرص من أقراص منع الحمل يحتوي على هرمونات تؤدي في النهاية إلى هدف تجنب الحمل المفاجئ.
  3. لهذا الأمر ينصح الأطباء من أجل منع الحمل تناول هذه الأقراص في أوقات منتظمة ، مع تناول الأقراص بترتيب منظم دون أي خلل في الجرعات أو مواعيد تناول القرص أو خلل في ترتيب القرص.
  4. بمجرد تناول قرص قرص يكون الجسم مستعد لمنع الحمل من خلال إعاقة الحيوان المنوي لدخول قناة فالوب لتخصيب البويضة.
  5. هذا يعني أن حبوب منع الحمل لا تعمل في نفس اليوم بينما تعمل من خلال تناولها بانتظام .
  6. في كل يوم يتم تناول حبوب منع الحمل تكون الزوجة غير معرضة للحمل المفاجئ أثناء الجماع، ولكن بمجرد انتهاء أقراص منع الحمل تبدأ عملية التبويض، وهنا تكون الزوجة معرضة للحمل.
  7. لذا يفضل تناول أقراص منع الحمل مرة أخرى بعد انتهاءها لمنع الحمل الغير مخطط.
  8. كما أن نسيان جرعة من حبوب منع الحمل يؤدي إلى احتمالية الحمل في حالة الجماع أو الاتصال الجنسي.

 

ماذا يحدث عند تناول حبوب منع الحمل وقت الدورة

عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل

  1. تخاف العديد من السيدات من غياب الدورة الشهرية بعد تناول حبوب منع الحمل بسبب ارتباط الدورة الشهرية المتأخرة أو الغائبة بعلامات وأعراض الحمل المبكر.
  2. أن غياب الدورة الشهرية بعد تناول حبوب منع الحمل لا يعني الحمل ، غالباً يرجع سبب غيابها إلى الهرمونات الموجودة في أقراص منع الحمل، خاصة أن اضطرابات الدورة الشهرية أو غيابها عدة دورات أحد الجوانب السلبية للحبوب.
  3. أن الحمل وقت تناول حبوب منع الحمل نادر ، ويحدث في حالة واحدة تتمثل في نسيان قرص أو أكثر مع ممارسة الجماع أو الاتصال الجنسي.
  4. لذلك ينصح بتناولها بانتظام، وفي حالة نسيان جرعة يكون من الضروري التحدث مع الطبيب عن أفضل حل يمنع الحمل في حالة نسيان جرعة أو أكثر.
  5. في حالة الشك في الحمل، يكون من الضروري إجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من هذه الشكوك، ولكن هذه المشكلة نادرة الحدوث خاصة أن حبوب منع الحمل ذو فعالية كبيرة.

هل يحدث حمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة

  1. تستخدم العديد من السيدات حبوب منع الحمل كوسيلة لتجنب الحمل المفاجئ موقتاً، إذ يرى البعض أن الأفضل تأجيل الحمل خاصة حديثي الزواج.
  2. باختلاف الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى التفكير في توقف أو منع الحمل موقتاً، يمكن للزوجة الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل.
  3. بمجرد توقف حبوب منع الحمل تعود عملية التبويض إلى طبيعتها قبل تناول الأقراص، الأمر الذي ينجم عنه الحمل.
  4. إذا شعرت الزوجة بالتعجل في الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل يمكنها زيارة طبيب نساء ليساعدها على الحمل بسرعة.
  5. ومما بالجدير بالذكر، أن العديد من السيدات أصبحن حوامل بعد توقف حبوب منع الحمل بفترة تتراوح من شهر إلى ثلاث أشهر.
  6. ملحوظة هامة: تعتقد بعض السيدات أن الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض، وهذا الكلام غير صحيح.
  7. في حالة الخوف من الإجهاض، ينصح بزيارة طبيب النساء كل أسبوعين أو ثلاث أسابيع لإجراء فحص السونار والاطمئنان على صحة الجنين، إلى جانب أتباع كافة تعليمات الطبيب.

 

ماذا يحدث عند تناول حبوب منع الحمل وقت الدورة

فيديو عن معلومات عن فعالية حبوب منع الحمل ( مزدوجة الهرمون) وطريقة استخدامها

 

ملحوظة هامة:

  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول إجابة سؤال ماذا يحدث عند تناول حبوب منع الحمل وقت الدورة.

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال ماذا يحدث عند تناول حبوب منع الحمل وقت الدورة ، وسوف نجيب عن التساؤلات لمساعدة كل امرأة وزوجة على معرفة تأثير حبوب منع الحمل على كل من صحتها والدورة الشهرية والحمل.

المصدر
Birth control pill FAQ: Benefits, risks and choicesCan I Start My Birth Control Midcycle?Here’s Why You Missed Your Period While on Birth Control

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى