مراحل الحمل

متى يبدأ مفعول زيت الخروع للحامل لفتح الرحم

متى يبدأ مفعول زيت الخروع للحامل لفتح الرحم

متى يبدأ مفعول زيت الخروع للحامل لفتح الرحم ، يعد فتح أو تمدد أو اتساع عنق الرحم من أهم علامات قرب موعد الولادة، لذلك تبحث العديد من الحوامل عن طرق طبيعية سهلة لتحفيز فتح الرحم ، فهل زيت الخروع مفيد لفتح الرحم أو لا ، متي يجب تناوله لتسريع تمدد الرحم، كل هذا وأكثر نقدمه لكم عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

  1. يعد زيت الخروع من الطرق المستخدمة لتوسيع الرحم وفتحه لتسهيل المخاض .
  2. حيث يستخدم في الأسبوع الأربعين للحمل، مع التحذير من استخدمه قبل الأسبوع الأربعين نظراً لأنه يبدأ مفعوله خلال 24 ساعة من تناوله.
  3. يجب تناوله تحت أشراف طبي لأن يوجد حالات يحذر فيها الأطباء من استعماله تجنباً من حدوث مضاعفات صحية على الحامل أو الجنين.

ملحوظة هامة:

  • بالرغم من تناول العديد من الدراسات موضوع زيت الخروع في فتح الرحم إلا أن من الأفضل والأكثر أمان للحمل استشارة طبيب متخصص قبل تناوله أو استشارته حول أفضل وسيلة لتوسيع الرحم ، ويرجع السبب في ذلك إلى اختلاف نتائج الأبحاث والدراسات حول دوره في فتح الرحم.
  • تصنف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) زيت الخروع بأنه مضر للجنين أو يكون سبب لحدوث تشوهات خلقية، حيث تنصح الهيئة بتجنب استخدام زيت الخروع أثناء الحمل.

دراسات حول زيت الخروع للحامل

لقد تناولت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية فوائد زيت الخروع للحامل وتحديداً دوره في تسهيل فتح الرحم أو تسهيل المخاض، وسوف نقدم أبرز نتائج هذه الأبحاث والدراسات في بعض النقاط :

مقالات ذات صلة
  1. توصلت دراسة علمية إلى فاعلية زيت الخروع في توسيع الرحم وتمدده، إلى جانب قدرته على تحفيز المخاض، وأكدت الدراسة إلى أنه يفعل ذلك في خلال 24 ساعة، وهذا يعني تناوله في الأسبوع الأربعين للحمل الذي يمثل أخر أسبوع للحمل.
  2. قام بعض الباحثين بدراسة لمعرفة فاعلية زيت الخروع لفتح الرحم من خلال إعطاء زيت الخروع للسيدات للحوامل في الأسبوع الأربعين للحمل، إذ توصل الباحثين إلى أن 57.7 % من السيدات الحوامل اللاتي تناولن زيت الخروع دخلن في المخاض في خلال 24 ساعة من تناوله، وهذا يعني قدرة وفاعلية زيت الخروع في تحفيز المخاض.
  3. أشار المركز الطبي الجنوبي الغربي بجامعة تكساس إلى أن زيت الخروع من الزيوت الطبيعية التي تساعد على اتساع الرحم من خلال قدرته على القيام بتقلصات في الرحم.
  4. وفي المقابل، توصلت دراسة علمية نشرت عام 2009 إلى نتائج عكسية توضح عدم وجود علاقة بين تناول زيت الخروع في أواخر الحمل وتوسع وتمدد الرحم، وكانت هذه الدراسة مبنية على تناول 600 امرأة حامل لزيت الخروع في الأسبوع الأربعين للحمل ، وأكدت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة بين تناول زيت الخروع ووقت الولادة، إلى جانب عدم تأثيره السلبي على الجنين.
  5. وعلى صعيد أخر، أشارت دراسة نشرت عام 2018 إلى فاعلية زيت الخروع للسيدات الحوامل اللاتي لديهن أبناء مقارنة بفاعليته في توسيع الرحم للسيدات الحوامل لأول مرة ، إلى جانب عدم تأثيره السلبي على الجنين.
  6. وأشارت دراسة أخرى نشرت عام 2018 إلى فعالية تأثير تناول زيت الخروع في الأسبوع الأربعين للحمل، وذلك عند تناوله تحت أشراف طبيب النساء ، إذ أنه يساهم في توسيع عنق الرحم في خلال 24 ساعة من استعماله.

متى يمكن استخدام زيت الخروع لتسهيل المخاض

في البداية، يجب التأكيد على أهمية تناول زيت الخروع تحت أشراف طبي مع التحذير من تناوله دون الحصول على موافقة الطبيب المشرف على الحمل، وسوف نقدم الحالات التي يستعين فيها الأطباء بطرق تحفيز المخاض فيما يلي:

  1. في حالة انفصال المشيمة الذي ينتج عنها الولادة المبكرة ، لذلك يستعين الطبيب بطرق لتسريع تمدد الرحم وحدوث المخاض من أجل تسهيل إجراء عملية الولادة ونزول الجنين.
  2. في حالة توقف الجنين عن النمو ، وهذه الحالة تستدعي الولادة المبكرة واستخدام طرق لتسريع تمدد الرحم وحدوث المخاض من أجل تسهيل إجراء عملية الولادة ونزول الجنين.
  3. في حالة إصابة المرأة الحامل بعدوى في منطقة الرحم.
  4. في حالة انخفاض كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين.
  5. في حالة حدوث مشكلة صحية تؤثر سلبياً أو تشكل خطراً على الحامل أو الجنين، وهنا يستعين الطبيب بطرق لتسريع تمدد الرحم وحدوث المخاض من أجل تسهيل إجراء عملية الولادة ونزول الجنين.

هل يؤثر زيت الخروع سلبياً على الجنين

لقد تناولت العديد من الدراسات العلمية موضوع تناول زيت الخروع لتوسيع الرحم ، إذ لم تشير إلى أي آثار سلبية على الجنين، وفي المقابل تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه مضر للجنين ، ولكن تناوله له آثار جانبية على صحة الحامل نقدمها في بعض النقاط :

  1. ينتج عن استعمال زيت الخروع إصابة المرأة الحامل بمرض الجفاف.
  2. ينتج عن استعمال زيت الخروع إصابة المرأة الحامل بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو تقلصات في المعدة.
  3. ينتج عن استعمال زيت الخروع إصابة المرأة الحامل بتقلصات في الرحم .
  4. يرجع السبب في هذه الآثار السلبية إلى احتواء زيت الخروع على مادة الريسين إلى جانب مواد تسبب حساسية وتهيج الجهاز الهضمي.
  5. ومما بالجدير بالذكر، أشارت دراسة علمية إلى أن مادة الريسين الموجودة في زيت الخروع هي مادة نباتية قوية وخطيرة وسامة ، الأمر الذي يجعلها غير آمنة للحامل.

ملحوظة هامة:

    • يحذر الأطباء المرأة الحامل المصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي أو مشاكل في القولون من استعمال زيت الخروع.
    • يحذر الأطباء المرأة الحامل التي تملك معدة حساسة من استعمال زيت الخروع.
    • يحذر الأطباء المرأة الحامل التي خضعت لولادة قيصرية لحمل سابق من استعمال زيت الخروع.
    • لذلك الأمر، ينصح المرأة الحامل التي ترغب في تناول زيت الخروع لتحفيز اتساع الرحم استعماله تحت أشراف طبي والحصول على موافقته، إلى جانب إبلاغه وأخباره عن أي عرض غريب تلاحظه بعد استخدامه.

هل يمكن تناول زيت الخروع لتسهيل المخاض في حالة الخضوع لولادة قيصرية سابقة

  • يحذر أطباء النساء والولادة من استعمال المرأة الحامل لزيت الخروع في حالة خضوعها لولادة قيصرية سابقة.
  • يرجع السبب في ذلك إلى أن زيت الخروع يؤثر سلبياًَ على صحتها وصحة الجنين نظراً لأنه يسبب تقلصات في الرحم يؤدي إلى تمزق الرحم.

طرق بديلة لتسريع المخاض

نقدم بعض الطرق البديلة لزيت الخروع لتسريع المخاض ، حيث أنها الأفضل والأكثر أمان لفتح الرحم نظراً لأنها لا تؤثر سلبياً على الجنين أو الحامل ، وسوف نقدم أبرز هذه الطرق في بعض النقاط :

  1. ينصح بتدليك حلمة الثدي .
  2. ينصح بأداء الجماع أو ممارسة الاتصال الجنسي.
  3. يمكن تسريع المخاض من خلال تناول الأطعمة الحارة، ولكن بالرغم من فاعلية هذه الطريقة إلا أن من الأفضل تجنبها نظراً لأنها تسبب حرقة المعدة أو حموضة المعدة، وهذا الأمر مزعج للحامل في أواخر شهور الحمل.
  4. ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية التي تساهم في تحفيز المخاض أو فتح الرحم ، ولمعرفة أفضل هذه التمارين يرجو قراءة ومتابعة هذا المقال متى ابدأ تمارين تسهيل الولادة
  5. وعلاة على ذلك، يوجد بعض الإبر أو الأدوية الطبية التي تسرع المخاض وتحفز فتح الرحم ، إذ أن الطبيب يستعين بها في بعض الحالات تجنباً من تأخر موعد الولادة عن الأسبوع الأربعين.

ملحوظة هامة:

  • على المرأة الحامل سرعة التوجه إلى طبيب النساء في حالة الشعور بألم في منطقة الحوض أو نزول نزيف مهبلي أو نزول إفرازات مهبلية أو نزول ماء الجنين أو الشعور بتقلصات الرحم، حيث أن هذه العلامات مؤشر لحدوث المخاض.

للمزيد يمكنك متابعة:

وأخيراً، يجب الإشارة والتنوية إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يجب تناول زيت الخروع تحت إشراف طبي والتحدث مع الطبيب حول متى يبدأ مفعول زيت الخروع للحامل لفتح الرحم.

المصدر
What are the risks of using castor oil to induce labor?The Do’s and Don’ts of Using Castor Oil to Induce LaborDoes castor oil help constipation?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى