متى يظهر لبن السرسوب وما هو شكله

متى يظهر لبن السرسوب وما هو شكله

متى يظهر لبن السرسوب وما هو شكله ، يعد لبن السرسوب (حليب اللبأ) أول لبن يمتصه الطفل بعد الولادة نظراً لأنه أول حليب ينزل من ثدي الأم ، عبر أنا مامي نقدم معلومات تفصيلية عن لبن السرسوب أو اللبأ وما شكله وفائدته على صحة الطفل حديث الولادة، فتابعونا.

  1. يبدأ لبن السرسوب في الظهور منذ فترة الحمل حتى 48 ساعة من الولادة.
  2. أثناء الحمل، يبدأ  لبن السرسوب في الظهور خلال الثلث الثاني من الحمل، ويمكن معرفته من لونه إذ يتم ملاحظة نزول سائل أصفر اللون من الثدي.
  3. تلاحظ العديد من السيدات الحوامل نزول قطرات حليب من الثدي أثناء الحمل ، وهذا يطلق عليه اسم لبن السرسوب.
  4. يستمر نزول لبن السرسوب حتى يومان من ولادة الطفل.
  5. وعن شكل لبن السرسوب ، فهو حليب سائل مائل إلى اللون الأصفر الذهبي، ويرجع السبب في لونه إلى احتوائه على نسبة عالية من مادة ( البيتا كاروتين) ، كما أنه يكون سميك.
  6. ولمعرفة المزيد عن لبن السرسوب يرجو قراءة أو متابعة هذا المقال متى يظهر لبن السرسوب ما هو لونه

ملحوظة هامة :

  • يعد لبن السرسوب أول مراحل حليب الثدي ، وبعد ولادة الطفل بيومان يتحول اللبن إلى المرحلة الثانية (حليب الثدي الانتقالي) الذي ينزل من ثالث أيام الولادة ، وأحياناً يتأخر إلى اليوم الخامس ويستمر في النزول حتى يبلغ عمر الطفل أسبوعين.
  • بعد بلوغ الطفل أسبوعين يبدأ الثدي في إنتاج الحليب الناضج الذي يستمر في النزول حتى مرحلة الفطام ، ويتميز بلونه الأبيض الصافي الذي يشبه اللبن خالي الدسم.

متى يظهر لبن السرسوب وما هو شكلهلبن السرسوب قليل

  1. تشتكي العديد من الأمهات من قلة كمية لبن السرسوب الذي يفرزه الثدي، الأمر الذي يجعل الأم تخاف من عدم إشباع الطفل أو حصوله على القدر الكافي الذي يساعده على النمو والتغذية.
  2. أن نزول لبن السرسوب بكمية قليلة أمر طبيعي لا يستدعي القلق أو الخوف ، بمجرد انتقال حليب الثدي إلى المرحلة الانتقالية في ثالث أيام الولادة يبدأ الحليب في الزيادة.
  3. ينزل لبن السرسرب بكمية تكفي الطفل بعد الولادة، حيث يملك الطفل  معدة صغيرة تجعله يشبع بسرعة.
  4. ولكن في حالة استمرار قلة نزول الحليب من الثدي بعد انتقاله إلى المرحلة الانتقالية أو مرحلة الحليب الناضج يجب استشارة الطبيب المختص ، فبعض الأمهات لديهن مشكلة تؤدي إلى نقص لبن الثدي أبرزها انخفاض هرمون البرولاكتين المعروف أيضاً باسم هرمون الحليب، فهو الهرمون المسئول عن إنتاج وإفراز اللبن.

ما لون لبن السرسوب

  1. يكون لون لبن السرسوب أصفر ذهبي .
  2. أحياناً تلاحظ الأمهات خلط لبن السرسوب بالدم، الأمر الذي يجعله ذو لون أحمر أو وردي أو بني.
  3. إذ تم ملاحظة اختلاط لبن السرسوب بالدم يجب الرجوع إلى الطبيب المختص.
  4. يرجع السبب في نزول الدم إلى الإصابة بمتلازمة الأنابيب الصدئة.
  5. ومما بالجدير بالذكر أن النظام الغذائي للأم  يؤثر على لون لبن السرسوب وقيمته الغذائية، كما يوجد أنواع من الأدوية الطبية التي تغير لون لبن السرسوب.
  6. لذلك ينصح الأم بعدم تناول أي دواء دون الرجوع إلى الطبيب المختص والحصول على موافقته، حيث يوجد أنواع من الأدوية تؤثر سلبياً على الرضاعة وجودة اللبن.
  7. عند ملاحظة أي تغير في لون لبن الثدي أو الشعور بشكوك حول تغير لونه، يكون من الضروري التحدث مع الطبيب المختص.

 

متى يظهر لبن السرسوب وما هو شكله

هل لبن السرسوب يشبع الطفل

  1. تخاف الأمهات من عدم إشباع طفلها بسبب قلة إفراز الثدي بعد الولادة للحليب.
  2. ينزل لبن السرسوب بكمية كافية تشبع الطفل خاصة وأن الطفل بعد الولادة يملك معدة صغيرة، الأمر الذي يجعله يشعره بالشبع بسرعة.
  3. أول أيام الولادة، ينزل في المتوسط من لبن السرسوب حوالى 30 ملل .
  4. بينما في اليوم الثاني يزيد ليصل إلى 60 ملل.
  5. وبمجرد انتقال حليب الثدي إلى المرحلة الثانية التي تبدأ في ثالث أيام ولادة الطفل يبدأ الحليب في الزيادة بشكل تدريجي، الأمر الذي ينجم عنه إشباع الطفل خاصة أن حجم معدة الطفل تزيد تدريجياً.

هل لبن السرسوب مفيد للطفل

تخشى العديد من الأمهات من رضاعة الطفل بعد الولادة اعتقاداً أن لبن السرسوب غير مفيد للطفل حديث الولادة، وهذا الكلام غير صحيح ، على العكس تماماً يكون لبن السرسوب مفيد للغاية ، كما ينصح الأطباء برضاعة الطفل بعد ولادته مباشرة بواسطة لبن السرسوب، وعن فائدته على صحة الطفل حديث الولادة تتمثل فيما يلي:

  1. يطلق على لبن السرسوب اسم (الذهب السائل) لاحتوائه على كافة العناصر التي يحتاجها الطفل بعد الولادة.
  2. بالرغم من أن لبن السرسوب أول حليب ينزل من ثدي الأم إلا أنه غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاج  إليها الطفل بعد الولادة من أجل النمو والتمتع بصحة جيدة.
  3. إلى جانب احتوائه على العديد من الأجسام المضادة أو مركبات تزيد من قوة الجهاز المناعي للطفل، الأمر الذي يحميه من العديد من الأمراض خاصة مرض الصفراء الذي يصيب الأطفال بعد الولادة بعدة أيام .
  4. يحتوي لبن السرسوب على خلايا الدم البيضاء التي تحمي الرضيع من الأمراض.
  5. في حالة الولادة المبكرة يجب إرضاع الطفل من لبن السرسوب سريعاً لأنه يمده بالعناصر والفيتامينات التي يحتاجها خاصة أن الطفل المولود مبكراً أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، إلى جانب ولادته قبل اكتمال نموه ، حيث يسرع لبن السرسوب من اكتمال نموه.
  6. يحتوي لبن السرسوب على عنصر البروتين ونسبة قليلة من الدهون والسكر، الأمر الذي يجعله سهل الهضم يحمي الطفل من مشاكل الجهاز الهضمي بعد الولادة.
  7. يعمل لبن السرسوب كملين طبيعي يحمي الطفل من الإمساك إلى جانب مساعدته على تنزيل أول براز له بعد الولادة ، إذ يساهم في تحريك وتشغيل حركة أمعائه.

متى يظهر لبن السرسوب وما هو شكله

ملحوظة هامة

  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يجب زيارة الطبيب والتحدث معه بشأن متى يظهر لبن السرسوب وما هو شكله.

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال متى يظهر لبن السرسوب وما هو شكله ، ونوعدكم بقراءة كافة التعليقات والرد عليها إلى جانب تقديم معلومات مفصلة تجيب عن تساؤلاتكم.

المراجع What Is Colostrum? Can Breast Milk Change Colors?
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع