تغذية الطفل

متى يدر الحليب بعد الولادة

متى يدر الحليب بعد الولادة

متى يدر الحليب بعد الولادة ، يعد الحليب أول ما يتناوله الطفل بعد الولادة إلى جانب أنه الوجبة الوحيدة التي يحصل من خلالها على العناصر الغذائية، عبر أنا مامي نقدم وقت إدرار الحليب بعد الولادة، فتابعونا.

  1. متى يدر الحليب بعد الولادة ، يبدأ حليب الأم في النزول بعد الولادة مباشرة .
  2. بمجرد مص الطفل المولود حلمة الثدي يحصل على الحليب المعروف باسم (اللبأ) أو (لبن السرسوب).
  3. بالرغم من نزوله بعد الولادة، تلاحظ العديد من الأمهات نزول الحليب من الثدي أثناء الحمل.
  4. بعد الولادة، يحصل الطفل على لبن السرسوب الذي يميل إلى اللون الأصفر والملمس السميك واللزج.
  5. يستمر لبن السرسوب في النزول لمدة تتراوح من 48 ساعة إلى 72 ساعة، وبالرغم من أنه قليل الكمية إلا أن يكفي معدة الطفل ويمنحه الشعور بالشبع إلى جانب أنه يلبي احتياجات الطفل من العناصر الغذائية.
  6. بعد ذلك يتحول لبن السرسوب إلى الحليب الانتقالي ، ثم إلى الحليب الناضج.
  7. يظهر الحليب الناضج بعد أسبوعين من ولادة الجنين، ويستمر في النزول حتى مرحلة الفطام.

 

متى يدر الحليب بعد الولادة

علامات إدرار الحليب

تتساءل الأمهات عن علامات إدرار أو إفراز الحليب من الثدي بعد الولادة، وسوف نقدم أبرز هذه العلامات فيما يلي:

  1. ينتج عن تخزين الحليب داخل الثدي شعور الأم بألم في الثدي أو ثقل في الثدي أو زيادة حجم الثدي.
  2. حيث يبدو كل من الثدي والحلمة أكثر حساسية عن المعتاد.
  3. وبمجرد رضاعة الطفل تشعر الأم بتخفيف الضغط على الثدي.
  4. ثم تعاني من نفس الأعراض مرة أخرى بعد امتلاء الثدي بالحليب أو اللبن.
  5. أن ملاحظة علامات إدرار الحليب أثناء الحمل يعني تهيئة الثدي إلى الرضاعة بعد الولادة.
  6. ولمعرفة المزيد يمكنك متابعة أو قراءة هذا المقال علامات إدرار الحليب

 

متى يدر الحليب بعد الولادة

طرق إدرار حليب الأم بعد الولادة

  1. تخاف الأمهات عن عدم كفاية الحليب لرضاعة الطفل خاصة مع نزول لبن السرسوب بكمية قليلة (أول حليب يمتصه الطفل بعد الولادة).
  2. ينصح الأطباء برضاعة الطفل بعد الولادة ، الأمر الذي يحفز الثدي على إنتاج وإفراز المزيد من الحليب، حيث أن تأخر الرضاعة بعد الولادة أحد أسباب قلة إدرار الحليب.
  3. يفضل تدليك الثدي قبل الرضاعة لتحفيزه على إفراز الحليب، كما يساعد تدليك الثدي الطفل على امتصاص الحليب من خلال تسهيل مروره إلى فمه بمجرد مص حلمة الثدي.
  4. ينصح بتحقيق التوازن في رضاعة الطفل بين الثدي الأيمن والثدي الأيسر، حيث أن رضاعة الطفل من ثدي واحد يقلل من إفراز الحليب.
  5. ينصح بالاهتمام بتناول المياه بكمية لا تقل عن لترين في اليوم، إلى جانب الاهتمام بالنظام الغذائي ، إذ أن افتقار العناصر الغذائية و نقص السوائل في الجسم أحد عوامل تأخر إنتاج حليب الأم.

 

متى يدر الحليب بعد الولادة

تأخر الحليب بعد الولادة

  1. تقلق العديد من الأمهات من تأخر نزول الحليب من الثدي بعد الولادة ، يفضل التحدث مع طبيب متخصص في هذا الأمر للمساعدة على تسريع نزول الحليب من الثدي.
  2. تواجه هذه المشكلة العديد من الأمهات خاصة الأم التي تعاني من أمراض الأنيميا (سوء التغذية ، فقر الدم).
  3. سوف يساعد الطبيب على نزول الحليب من الثدي من خلال وصف بعض الأدوية الطبية .
  4. تتعدد أسباب تأخر إنتاج الحليب أبرزها قلة مستوى هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) في الدم، إذ يتولى هذا الهرمون مسئولة إفراز الحليب أو اللبن، حيث يؤدي أرتفاعه إلى إدرار الحليب بينما يؤدي انخفاضه إلى تأخر أو عدم نزول الحليب.
  5. أن تأخر نزول الحليب بعد الولادة لا يعني عدم القدرة على الرضاعة الطبيعية، ولا يعني استبدال حليب الأم بالحليب الصناعي، يمكن أن تأخر الحليب بعد الولادة عدة أيام ثم ينزل ، حيث تواجه الأمهات هذه المشكلة خاصة عند الولادة المبكرة ، وهذا يعني رضاعة الطفل قبل موعد نزول الحليب أو رضاعة الطفل قبل الأسبوع الأربعين من الحمل.
  6. إذ تأخر إدرار الحليب بعد الولادة، يفضل قبل التفكير في الرضاعة الصناعية استشارة الطبيب حول الحالات الممنوع بها الرضاعة الطبيعية .

ملحوظة هامة :

  • للوقاية من تأخر إدرار الحليب من الثدي ، يجب أثناء الحمل إجراء فحوصات منتظمة لمعرفة نسبة هرمون الحليب في الدم، سوف يساعد هذا التحليل على اكتشاف مشكلة تأخر الحليب في مرحلة مبكرة وعلاجها قبل الولادة
  • يجب أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية الحرص على تناول المزيد من المياه لأن قلتها في الجسم يسبب مرض الجفاف أحد الأسباب والعوامل المسببة لتأخر نزول حليب الأم.

هل حليب الثدي كافي لإشباع الطفل

  1. يكفي حليب الثدي الطفل ويمنحه الشعور بالشبع.
  2. في الحقيقة، بعد الولادة يزيد إفراز الحليب من الثدي.
  3. في بادئ الأمر، سوف يتم ملاحظة نزول لبن قليل الكمية (لبن السرسوب)، ثم يبدأ الحليب في الزيادة بشكل تدريجي خاصة بعد مرور أسبوعين.
  4. بل في أحيان كثيرة يتم ملاحظة نزول كمية من الحليب أو اللبن أكثر من الكمية التي يحتاجها الطفل، الأمر الذي يجعل الأم تلجأ إلى تخزين الحليب في الثلاجة أو الفريزر واستخدمه في وقت لاحق.
  5. أن تخزين الحليب الزائد في الثلاثة أو الفريزر أمر في غاية الأهمية للرضيع، إذ يمكن لأي فرد من أفراد الأسرة رضاعة الطفل في حالة نوم الأم أو تواجدها خارج المنزل.
  6. يزيد لبن الثدي مع امتصاصه بواسطة الطفل من الحلمة ، حيث أن انتهاء الحليب من الثدي يدفع إلى إنتاج المزيد منه، لذلك الأمر ينصح الأطباء بإرضاع الطفل كل ساعتين.

 

متى يدر الحليب بعد الولادة

متى يجف حليب الأم بعد الولادة

  1. يبدأ حليب الأم يقل ويجف تدريجياً بمجرد التفكير في الفطام أو تقليل عدد جرعات الرضاعة.
  2. بعد بلوغ الطفل عمر الستة أشهر وتحقيق التوازن بين الطعام الصلب والرضاعة الطبيعية ، يبدأ حليب الأم يجف بسبب قلة عدد رضعات الطفل.
  3. ينصح الأطباء بأتباع الفطام التدريجي وعدم الفطام المفاجئ، حيث يعرف الفطام المفاجئ بوقف الرضاعة الطبيعية في عمر الستة أشهر وتحقيق التوازن بين حليب الأطفال الصناعي والطعام الصلب.
  4. وللمزيد يمكنكم متابعة أو قراءة ما هي مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام .. علاج تكتل…

متى يدر الحليب بعد الولادة

ملحوظة هامة:

  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذا يجب التحدث مع الطبيب حول إجابة سؤال متى يدر الحليب بعد الولادة؟

وللمزيد يمكنك متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال متى يدر الحليب بعد الولادة ، وسوف نجيب على أي استفسار حرصاً منا على مساعدة الأم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

المصدر
When Does Milk Come in After Birth?Transitional Milk and Mature Milk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى