متى يظهر الحمل في الدم

متى يظهر الحمل في الدم

متى يظهر الحمل في الدم ، يعد خبر الحمل من أجمل الأخبار التي من الممكن للسيدة أن تسمعها في حياتها فهي اللحظة التي تنتظرها منذ أن ولدت، لذلك تبدأ السيدة كل شهر في الانتظار وتحسب منذ انتهاء فترة التبويض على الموعد المناسب من اجل إجراء تحليل الحمل في الدم وقد لا تستطيع الصبر حتى موعد نزول الدورة الشهرية، وسوف نتناول عبر هذا المقال كافة الأخبار المتعلقة بالحمل وموعد إجراء الاختبار بالتفصيل عبر موقع أنا مامي.

متى يظهر الحمل في الدم

يظهر الحمل في الدم بعد أن يتم تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي وانغراسها في جدار الرحم، بعدها يبدأ الجسم في إنتاج هرمون الاتش سي جي، والذي يمكننا من معرفة الحمل في الدم، ويبدأ عادة هذا الهرمون في الظهور بعد أسبوع من أنغراس البويضة بجدار الرحم أي قبل موعد مجئ الدورة الشهرية بأيام قليلة.

لكن هناك بعض الحالات التي يفرز الهرمون لديها بعد تخطي موعد الدورة الشهرية، ولكنه يكون مرتفع للغاية في هذه اللحظة ولا تحتاج السيدة إلى إعادته مرة أخرى.

ما هو أنواع الاختبارات التي تبين متي ظهر الحمل بالدم

يوجد العديد من أنواع الاختبارات التي تؤكد حدوث الحمل من عدمه ومن بين هذه الاختبارات ما يلي:

  • اختبار الحمل بالدم النوعي وهذا النوع من الاختبارات يكشف عن نتائج إيجابية أو سلبية لحدوث الحمل، فهو يكشف عن الهرمون دون إعطاء نتائج دقيقة عن سير الحمل.
  • اختبار hCG الرقمي، ويطلق عليه أيضًا اختبار hCG beta، ويعد هذا التحليل من أدق أنواع التحاليل والتي تكشف عن كمية الهرمون ونسبته في الدم بالأرقام، وهو يعطي لك مؤشر عن سير الحمل بصورة طبيعية من عدمه.
  • اختبار الحمل المنزلي، ويعد هذا النوع أقل الأنواع دقة ويكشف عن هرمون الحمل بعد موعد الدورة الشهرية في غضون أسبوع من تأخرها.

هل فحص الدم للحمل دقيق

على الرغم من أن فحص الحمل بالدم هو من أدق أنواع الفحوصات التي تؤكد حدوث الحمل من عدمه، إلا أنه يجب إجراء التحليل في الموعد الصحيح له حيث أن اختبار الحمل العادي بالدم قد لا يقوم بالكشف عن الحمل إذا كان مستوى هرمون الحمل ضعيف، أو إذا كنت في بداية الحمل وخاصة قبل موعد مجئ الدورة الشهرية وبذلك لن يكون دقيق.

لكن جميع أنواع اختبارات فحص الحمل بالدم تعطي نتائج دقيقة للحمل بعد تأخر موعد الدورة الشهرية بيوم واحد والأدق هو التحليل الرقمي، لكن هناك العديد من الحالات التي يظهر لديهن هرمون الحمل في الدم متأخر وبالتحديد يظهر بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية أما بعد ذلك فيعطي التحليل نتائج مؤكدة.

كذلك هناك العديد من أنواع تحليل الحمل المنزلي عن طريق البول تعطي نتائج صحيحة للغاية لذلك ولكن بشرط أن تتبعي التعليمات الصحيحة لكيفية استخدامها، ويفضل التأكد من اختبار الصلاحية قبل البدء في الاعتماد على نتائجه.

الأخطاء التي يمكن أن تحدث عند اجراء اختبار الحمل

قد يظهر اختبار الحمل للسيدة أنها حامل بالرغم من أنها ليست حامل في هذه الحالات:

  • إذا كنت حامل خلال الفترة الأخيرة.
  • إذا كنت تتعاطين أي من الأدوية التي تحتوي على هرمون الحمل.
  • إذا كنت تعانين من ارتفاع بروتينات البول.
  • إذا كنت تعاني من تكيسات المبيض أو تعاني من الحمل خارج الرحم.
  • إذا كنت قد بلغت سن اليأس.

كذلك قد يعطي الحمل نتائج سلبية بالرغم من أنك حامل فعلاً وهذه الحالات هي:

  • إذا كان اختبار الحمل منتهي الصلاحية.
  • إذا قمت بإجراء اختبار الحمل في وقت مبكر.
  • إذا كنت لا تقومين باستخدام الاختبار في صورة مبكرة.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا