متى يبدأ نبض الجنين وكيف أشعر به

متى يبدأ نبض الجنين ، يعد هذا السؤال أحد أهم الأسئلة التي تدور بذهن الكثيرين من السيدات لا سيما إذا كانت السيدة حامل لأول مرة، ويعد نبض الجنين هو الشيء الأهم الذي يوضح لك سير الحمل ويطمئنك على أن جنينك بخير لذلك هو العلامة التي ينتظرها الطبيب والأم، لكن متى يبدأ نبض الجنين وكيفيه سماعه وما هي التطورات التي تحدث بعد هذه الخطوة، هذا هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال مع موقع أنا مامي.

متى يبدأ نبض الجنين

عزيزتي الأم يبدأ نبض الجنين في الظهور بعد الأسبوع السادس ولكن الطبيب قد يعطي فرصة حتى الأسبوع التاسع والعاشر حتى يظهر النبض ويستطيع أن يقوم سماعه بوضوح، ونبضات الجنين تكون قوية في البداية تصل إلى 170 نبضة في الدقيقة الواحدة.

لكن مع التقدم في الحمل وزيادة عمر الجنين يبدأ النبض في التباطئ وهو شيء طبيعي نتيجة لنمو وكبر أعضاء الجسم، وتستطيعين بداية من الشهر الثالث سماع نبض الجنين عبر جهاز الموجات فوق الصوتية الموضوع على البطن.

لذلك لا يجب القلق عند زيارة الطبيب الأولى بعد التأكد من حدوث الحمل حيث أن ظهور كيس الجنين يبدأ مع الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل ومع الأسبوع الثامن تستطيعي سماع نبض جنينك وهذا ما يجب أن تتعرفي عليه ولا داعي للقلق.

مراحل تطور نبض الجنين

في بداية تكوين قلب الجنين يشبه الأنبوب، ثم بعد ذلك ينقلب وينقسم بالنهاية حتى تتكون الصمامات التي تفتح وتغلق من أجل إطلاق الدم من القلب وتقوم بتوزيعها إلى الجسم، أما مع بداية الأسبوع الخامس من الحمل يبدأ القلب في الضرب بصورة تلقائية، حيث أن الطفل ينبض قلبه بمعدل 110 مرة في الدقيقة الواحدة، ثم يزداد الأمر بالتدريج ليصل النبض إلى 150 نبضة في الدقيقة الواحدة ثم تبدأ ضربات القلب في الانخفاض مع التقدم في الحمل.

كيفية المحافظة على نبض الجنين

يوجد العديد من الخطوات التي يجب عليك مراعاتها من اجل الحفاظ على نبض الجنين وعلى تكوين وضمان سلامته ومن بين هذه الأشياء ما يلي:

  • يجب عليك تناول حمض الفوليك حتى من قبل الحمل، حيث أنه يساعد في الحماية والوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • يجب عليك تجنب تناول الكحوليات أو التدخين.
  • يجب عليك الحفاظ على معدلات سكر الدم خاصة إذا كنت تعانين من السكر من النوع الثاني، حيث أن ارتفاع مستوى ضغط الدم بصورة مستمرة خلال فترة الحمل قد يؤدي إلى وجود عيوب خلقية لدى الجنين بالقلب.
  • يجب عليك تناول الغذاء الصحي المناسب المتوازن الذي يوفر لك ولجنينك كافة العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا