متى يبدا نبض الجنين بالضبط

متى يبدا نبض الجنين بالضبط ؟ يعد نبض الجنين هو أكثر الأشياء التي تنتظرها كل أم منذ اللحظة التي تعلم فيها بخبر حملها، حيث أن نبض الجنين يعد بمثابة الأمل في الحياة ويدل على أن صحة الجنين بخير ويدل على بدء حياة طفلها، ويتطور نبض الجنين مع تطور نمو الطفل واصبح هناك الكثير من الوسائل التي تساعد الطبيب والأم في سماع نبض الجنين، وسوف نتعرف أكثر من خلال هذا المقال على متى يسمع نبض الجنين وما هي الوسائل التي تساعد في سماع نبض الجنين بالتفصيل مع موقع أنا مامي.

متى يبدا نبض الجنين بالضبط

يبدأ نبض الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل تقريبًا، لكن لا تستطيع الأم سماع نبض الجنين سوى بداية من الأسبوع السادس للحمل وذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية، ويكون نبض الجنين في البداية ضعيف للغاية ويبلغ 80 نبضة في الدقيقة الواحدة، ثم يزداد بعد ذلك معدل ضربات قلب الجنين لتتضاعف مع الأسبوع الثامن أو التاسع لتصل إلى 150 نبضة ومن الممكن أن تصل إلى 170 نبضة وهي ضعف عدد ضربات قلب الشخص البالغ، ثم يستقر معدل نبضات قلب الجنين بداية من الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

ما هي الأجهزة التي تستخدم في سماع نبض الجنين؟

يوجد الكثير من أنواع الأجهزة التي تستخدم من اجل سماع نبض الجنين ومن بين هذه الأجهزة ما يلي:

أولًا جهاز الدوبلر

يعد هذا الجهاز من بين الأجهزة التي يتم استخدامها من قبل الطبيب المختص حتى يستطيع سماع نبض الجنين، وهو جهاز صغير الحجم، ويتم إمساكه عن طريق اليد ويوضع هذا الجهاز على منطقة السرة الخاصة بالمرأة الحامل، ويقوم الجهاز بإصدار الموجات الصوتية التي تكشف صوت حركة الجنين وأيضًا صوت نبضه.

ثانيًا جهاز الموجات الفوق صوتية المهبلي

يعد هذه الجهاز أحد أفضل الأجهزة التي تسهل أيضًا سماع نبض الجنين، حيث أن هذا الجهاز يقوم بالكشف على نبض الجنين حتى في المراحل الأولى من الحمل، حيث أن هذا الجهاز يتميز عن غيره، حيث يحتوي على مجس يقوم الطبيب من خلاله بسماع نبض الجنين بالإضافة إلى أنه يقوم بتصوير كامل للرحم مما يمكن الطبيب من التعرف على حجم الجنين وعمر الحمل.

ثالثًا سماعة الطبيب

هي أحد الأجهزة التي تمكن الطبيب أيضًا من سماع صوت نبض الجنين ولكن لن تمكن الطبيب من سماع نبض الجنين إلا بعد الأسبوع ال20 من الحمل، ولكن قد يكون سماع نبض الجنين من خلال استخدام السماعة ليس بالطريقة الجيدة، حيث أنه في الحالات لم يتمكن الطبيب من سماع صوت النبض ، وذلك بسبب الكثير من العوامل من بينها حجم السائل الأمينوسي أو بسبب زيادة وزن الأم الحامل، أو بسبب سمك جدار البطن، أو نتيجة وجود ضوضاء بالعيادة ولذلك فلا تتناسب هذه الطريقة مع جميع السيدات الحوامل.

معدل نبض الجنين

يختلف المعدل الطبيعي لنبض قلب الجنين خلال فترة الحمل بحسب عُمر الجنين، حيث يبلغ معدل النبض الطبيعي عند الأسبوع السادس ما يقارب 120-160 نبضة في الدقيقة، ويزيد معدل نبض الجنين بصورة تدريجية حتى ليصل إلى ما يقارب 170 نبضة في الدقيقة في الأسبوع العاشر، ثم يبدأ معدل النبض في الانخفاض تدريجياً ليصل إلى 130 نبضة في الدقيقة في نهاية الحمل، لكن إذا كانت المؤشرات أعلى أو أقل من ذلك بكثير فهذا يدل على وجود مشكلة ما في قلب الطفل.

المراجع

1

2

3

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع